تباين مواقف طلبة "الشامل" ازاء الامتحان المحوسب

تباين مواقف طلبة "الشامل" ازاء الامتحان المحوسب
الرابط المختصر

تباينت مواقف طلبة كليات جامعية متوسطة في الزرقاء بين مؤيد ورافض لاسلوب امتحان الشامل الذي يعقد محوسبا بالكامل في الدورة الصيفية الحالية، وللمرة الاولى في تاريخ هذا الامتحان.

ويشارك نحو 13 الف طالب وطالبة من 48 كلية جامعية متوسطة في الامتحان الذي يعقد لكافة التخصصات ويستمر من 9 وحتى 17 آب الجاري. وبحيث توزع الطلبة على 21 مركز امتحان في انحاء المملكة تشتمل على 3500 جهاز حاسوب.

وكان اسلوب الامتحان المحوسب قد طبق بشكل جزئي خلال الدورة الشتوية الماضية حيث اقتصر على الورقة الاولى فقط، في حين انه يطبق بالكامل وفق هذا الاسلوب في الدورة الحالية، وللاوراق النظرية الثلاث.ويعقد الامتحان على ثلاث جلسات في اليوم، وبواقع ساعة ونصف الساعة لكل جلسة ويفصلها عن التي تليها نصف ساعة.

وعبر الطالب انس عليوة (تخصص تكنولوجيا اشعة) عن ارتياحه للامتحان المحوسب، ووصفه بانه "سهل وسلس"، كما اعتبر وقته "كافيا وزيادة".

لكنه ابدى ملاحظات على الاسئلة نفسها، مشيرا الى ان بعض الطلبة اعترضوا عليها لجهة ان بعضها لا توجد له اجابة او خيار نهائي.وفي المجمل يقول عليوة ان مستوى الاسئلة كان متفاوتا حيث ان "هناك اسئلة سهلة واخرى صعبة جدا"، مضيفا ان كل ما يهمه هو النجاح، وباي معدل، لانه ليس في نيته التجسير.

وبدا ان كثيرا من الطلبة الذين تقدموا للامتحان كانوا يسعون الى النجاح دون النظر الى المعدل.ويعد النجاح في الامتحان أحد المتطلبات المؤهلة للتجسير الى الجامعات، باستثناء تخصصات الطب وطب الاسنان، وبشرط ان لا يقل المعدل عن 68 في التخصصات الاخرى عدا الصيدلة والهندسة والطب البيطري التي تشترط 70% كمعدل.

الطالبة هديل يحيى، وهي ايضا تخصص تكنولوجيا اشعة، عبرت من جهتها عن رفضها للامتحان المحوسب، واصفة اياه بانه "غير مريح ابدا"، كما انتقدت اسلوب ونوعية الاسئلة التي قالت انها غير عادلة وخياراتها تعطي اجابات مكررة.

واعتبرت هديل ان نظام الامتحان الورقي"افضل بكثير".اما يوسف صبح (تخصص تكييف وتبريد)، والذي سبق ان قدم الامتحان بموجب النظام الورقي في الدورة السابقة، فقد اكد ان المحوسب هو بالمقارنة افضل بكثير.

وقال "انا افضل النظام الالكتروني، والوقت فيه كان كافيا حتى انني انهيت الامتحان خلال 70 دقيقة، كما ان الاسئلة كانت سلسلة بالنسبة لتخصصي".

لكنه اشار الى مواجهته مشكلة في اسئلة مادة العلوم العسكرية، والتي كانت "صعبة ومن خارج المادة" على حد تعبيره.

أضف تعليقك