وضع حجر الاساس لمجمع قاعات صفية يسع 4560 طالبا بالجامعة الهاشمية

وضع حجر الاساس لمجمع قاعات صفية يسع 4560 طالبا بالجامعة الهاشمية
الرابط المختصر

احتفل في الجامعة الهاشمية يوم الاثنين 4 كانون الثاني، بوضع حجر الاساس لمجمع قاعات صفية يسع 4560 طالبا، وبكلفة تتجاوز عشرة ملايين دينار.

واعلن رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني، الذي ازاح الستار عن لوحة حجر الاساس للمجمع، ان نسبة الانجاز في هذا الصرح التعليمي الذي اطلق عليه اسم مجمع "الحارث الرابع"، قد بلغت للان نحو ستين بالمئة، متوقعا ان يصبح جاهزا لاستقبال الطلبة مع بداية الفصل الدراسي الأول المقبل 2016/ 2017.

واوضح بني هاني في تصريح لـ"هنا الزرقاء" على هامش الحفل الذي حضره اعضاء مجلس العمداء ووجهاء من المحافظة وعدد من الطلبة، ان مشروع المجمع ياتي بهدف التغلب على مشكلة نقص القاعات التدريسية في الجامعة.

وقال ان "الجامعة تعاني مشكلة مزمنة من حيث نقص القاعات التدريسية للطلبة خصوصا مع الزيادة في اعداد المقبولين سنويا وعلى مدار العشر سنوات الماضية"، مبينا ان "كثيرا من الكليات مستضافة في مباني كليات اخرى".

واضاف بني هاني كذلك ان "مباني الجامعة التي اقيمت منذ تأسيسها لا تكفي الا لخمسة الى عشرة الاف طالب، ولدينا حاليا بحدود 27 الف طالب، وأصبح الامر يتطلب بشكل ملح وجود مجمع قاعات صفية" جديدة.

واعتبر ان وجود المجمع الى جانب مجمع اخر قيد الانشاء جنوبي الجامعة "سوف يحل هذه المشكلة"،

واشار بني هاني الى ان "مجمع الحارث" يشتمل على قاعات تدريس ومختبرات حاسوب ومسرح، كما انه يعد صديقا للبيئة، وذلك لجهة اعتماده على الطاقة الشمسية والحصاد المائي لغايات توليد الكهرباء.

ولفت في السياق الى انه سيجري الشهر المقبل افتتاح مشروع طاقة شمسية في الجامعة بكلفة 5.5 مليون دينار، والذي يعول عليه في خفض فاتورة استهلاك الكهرباء في الجامعة، والمقدرة بمليوني دينار سنويا.

وكان بني هاني اوضح خلال الحفل ان تسمية المجمع تاتي تيمنا بالملك النبطي الحارث الرابع الذي بنى الخزنة في البتراء وازدهرت في عهده الحضارة العربية النبطية، والتي من أبرز منجزاتها المدينة الوردية (البترا).

كما اكد اعتزازه ب"القفزات النوعية" التي حققتها الجامعة "إذ باتت من دون عجز مالي أو ديون، رغم عدم حصولها على أي دعم حكومي خلال الفترة الماضية"، مبينا أنها تنفذ حاليا مشاريع بكلفة 70 مليون دينار، منها 56 مليونا ممولة ذاتيا من الجامعة، و14 مليونا من المنحة الخليجية.

من جانبه، تحدث المهندس عمر عرموش ممثل الشركة المنفذة للمشروع عن تفاصيل المجمع، قائلا ان مساحته الاجمالية تبلغ حوالي (16) ألف متر مربع، وبكلفة تجاوزت 10 ملايين دينار، مبينا انه يتسع لحوالي 4560 طالبا في نفس الوقت.

واضاف انه يتألف من 35 قاعة صفية بسعة 100 طالب لكل منها، ومدرجا رئيسيا يتسع إلى 650 طالبا، ومدرجين اخرين سعة كل منهما 250 طالبا، بالإضافة إلى 100 مكتب لأعضاء هيئة تدريس، وغيرها من المرافق والخدمات المساندة.

يشار إلى أن العمل جار حاليا في عدة مشاريع في الجامعة، بتمويل ذاتي وعبر منحة من الصندوق السعودي للتنمية، ومنها مبنى كلية الملكة رانيا للطفولة البالغة كلفته اربعة ملايين دينار ومختبر إنشاءات لكلية الهندسة، ومشروع توسعة المشاغل الهندسية ومختبر فيزياء، فضلا عن مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاواط وبكلفة 5 ملايين دينار.

أضف تعليقك