وسام الاستقلال لرئيسة "جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة"

وسام الاستقلال لرئيسة "جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة"
الرابط المختصر

 عبرت فاطمة الدهامشة رئيسة "جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة" عن فخرها واعتزازها بحصولها على وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة، واعتبرته حافزا لها على المزيد من العمل التطوعي خدمة لقضايا المجتمع المحلي.

 

ومنح الملك عبدالله الثاني الوسام للدهامشة خلال الاحتفال الوطني الذي اقيم في الديوان الملكي يوم 25 ايار بمناسبة عيد الاستقلال الـ 69، ومنح الملك فيه أوسمة لعدد من مؤسسات الوطن وكوكبة من رواد العطاء والانجاز.

 

وجاء التكريم الملكي لها تقديرا لجهودها في مجال الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع المحلي وتمكين المرأة، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع والمدارس. 

 

وكانت الدهامشة اسست "جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة" عام 2003، وهي اول جمعية للمرأة في القضاء، وتعنى بتقديم الخدمات النوعية لفئة ذوي الاعاقات، مثلما عملت على إطلاق مبادرات تهتم بالصحة والعمل والتربية والتنمية في المجتمع المحلي.

 

وقالت لـ"هنا الزرقاء" انها بادرت الى تاسيس الجمعية بعدما لمست حاجة الظليل لوجود هيئات مجتمع مدني تعمل للنهوض باوضاع المراة وتقدم العون لحالات الاعاقة المنتشرة في القضاء، والتي تصل نسبتها الى نحو 5 بالمئة من عدد السكان البالغ قرابة اربعين الفا.

 

واوضحت الدهامشة ان جمعيتها تشتمل على عدة اقسام منها قسم للتربية الخاصة يضم 37 طفلا باعاقات سمعية وبصرية وحركية موزعين على خمسة صفوف، وبحيث يقدم لهم منهاج يتناسب مع حالاتهم، ويهدف الى دمجهم مع الاشخاص العاديين وتمكينهم من الانخراط في المجتمع.

 

واضافت ان الجمعية تضم كذلك قسما للياقة البدنية تم انشاؤه بتمويل من الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية، وصالونا للتدريب على فن التجميل للفتيات ذوات الاعاقة وسيدات المجتمع المحلي وأيضا للاجئات السوريات، واقيم عبر منحة من منظمة "أي ار سي" الاغاثية.

 

كما يتبع للجمعية قسم للتاهيل المجتمعي، والذي بينت الدهامشة انه يقدم مجموعة برامج تدريبية تهدف الى تنمية المجتمع المحلي وتحقيق التكافؤ في الفرص والدمج الاجتماعي للشخص المعوق، فضلا عن تفعيل دور المجتمعات المحلية في مجال تعزيز وحماية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة. 

 

واشارت الى ان قسم التاهيل يقوم ايضا باجراء زيارات منزلية لذوي الاعاقة بهدف تقييم اوضاعهم واحالتهم الى مراكز واطباء اختصاص في حال استدعى الامر.

 

ولفتت الى قيام الجمعية ببناء وتجهيز صف للصم والبكم في احدى المدارس الحكومية في الظليل بالتعاون مع منظمة "هاندي كاب" الدولية، كما انها عملت على توفير فرص عمل لذوي الاعاقة عبر الشراكة مع مديرية العمل، فضلا عن تقديم الدعم لمشاريع مدرة للدخل بهدف تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي ضمن المجتمع المحلي.

 

واكدت الدهامشة ان "جمعية سيدات الظليل للتربية الخاصة" تخطت مرحلة تقديم الاعانات الى تحويل المحتاجين لمنتجين، ومكنت ذوي المعاقين من ان يصبحوا مدربين ومؤهلين للاعتناء بابنائهم، مؤكدة ان هذا لم يكن ليتحقق لولا الفريق المدرب والمؤهل الذي تحتضنه الجمعية.

 

أضف تعليقك