ورشة عمل بالزرقاء للتعريف بمبادرة "من عمان نبدأ" الموجهة لذوي الاعاقة

ورشة عمل بالزرقاء للتعريف بمبادرة "من عمان نبدأ" الموجهة لذوي الاعاقة
الرابط المختصر

نظمت بلدية الزرقاء بالتعاون مع مبادرة "من عمان نبدأ" التي يرعاها الأمير رعد بن زيد، ورشة عمل في دار البلدية يوم الاربعاء 19 شباط للتعريف بالمبادرة التي تهدف الى التوعية بحقوق ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.

وقدمت الدكتورة عالية الغويري وهي احد المشرفين على المبادرة التي انطلقت مطلع العام كمبادرة طلابية من كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية، شرحا عن محاورها خلال الورشة التي حضرها عدد من اعضاء المجلس البلدي وموظفون في البلدية.

وقالت الغويري ان المبادرة التي ستجوب محافظات المملكة، تقوم على محورين اساسيين، يهدف الاول الى نشر الوعي في اوساط كافة الفئات العمرية بحقوق ذوي الاعاقة، بينما يركز الثاني على تسهيل عملية دمجهم في المجتمع.

واوضحت ان الكثيرين لا يعرفون حقوق المعاقين، وهو ما يتطلب وجود توعية وخصوصا بين اطفال المدارس الذين لا يعرف بعضهم معنى كرسي متحرك وأحيانا يخافون من هذه الفئة.

واكدت الغويري ضرورة توعية الاطفال ثقافيا بأن صاحب الاعاقة انسان مثلهم ولا يختلف سوى بان عنده مشكلة جسمانية.

وقالت ان المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ينادي بدمج ذوي الإعاقة في المجتمع المحلي، وبالتالي يجب أن تهيأ البيئة لهم ليتمكنوا من العمل والدراسة.

وقدمت الغويري عرضا توضيحيا لاليات عمل المبادرة، والتي تتضمن عقد ورش عمل وأنشطة توعوية، وبخاصة بين طلبة المدارس لتعريفهم على الإختلافات الشكلية مع المعاقين وبانها لا تقلل من قدرتهم على الإنجاز أو من استحقاقهم للإحترام.

وقالت انه سيجري كذلك توزيع قصص قصيرة قام أعضاء المبادرة بكتابتها بشكل جاذب ويلائم قدرة الأطفال على فهم الموضوع، اضافة الى عروض مسرحية تشتمل على رسائل تخدم قضية ذوي الإعاقة والاسلوب المناسب للتعامل معهم.

ومن جانبه، اوضح مدير وحدة التنمية في بلدية الزرقاء محمد الزواهرة ان الورشة تمخضت عنها لجنة متابعة تضم اعضاء في المجلس البلدي ستكون مهمتها تقديم توصيات حول ما يمكن ان تقدمه البلدية على صعيد خدمة قضية ذوي الاعاقة.

وقال ان التوصيات المتوقعة ستشتمل على تقديم قطعة أرض لإقامة حديقة تلبي احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة والبحث عن جهات داعمة وممولة من القطاع الخاص لرفدها بالمتطلبات اللازمة.

ويبلغ عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة الزرقاء 10262، منهم 6269 ذكور و3993 إناث.

أضف تعليقك