ورشة حول العنف ضد المراة بهيئة شباب كلنا الارن بالزرقاء

ورشة حول العنف ضد المراة بهيئة شباب كلنا الارن بالزرقاء

نظمت اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ورشة توعية في مقر هيئة شباب كلنا الاردن فرع الزرقاء، في اطار حملة "16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة" التي انطلقت في 25 تشرين الثاني وتستمر حتى العاشر من الشهر الجاري.

وسلطت اسراء طوالبة اخصائية الطب الشرعي في ادارة حماية الاسرة التابعة للامن العام، الضوء خلال محاضرتها في الورشة على جرائم الاغتصاب، داعية الى توعية الشبان الذكور بالتبعات القانونية والجزائية عن ارتكاب مثل هذه الجرائم.

وقالت ان جهل بعض الذكور بالقانون قد يورطهم ويوصلهم خلف القضبان سواء في قضايا اغتصاب او هتك للعرض، مؤكدة ضرورة نشر الوعي بينهم و"تعريفهم بتلك الامور بشكل عام".

ولفتت طوالبة الى ان ضحايا هذه الجرائم نادرا ما يلجأن الى ادارة حماية الاسرة، ولاسباب من بينها الخوف من المعتدي الذي قد يتربص بها او لخشيتها من الاهل والفضيحة في ظل العادات والتقاليد السائدة، وكذلك بسبب جهلهن بالقوانين وبحقوقهن.

ودعت من تقع ضحية للاعتداءات الجنسية الى كسر الصمت "سكوتك معناه انك تساهمين في ارتكاب جريمة اخرى من قبل نفس الشخص، فانت عندما تصمتين تمنعين الردع سواء الخاص بالجاني والعام المتعلق بالاشخاص الاخرين".

وطمأنت طوالبة الضحايا الصامتات الى ان "هناك جهات في ادارة حماية الاسرة تقوم، وبسرية وخصوصية ومهنية، بفحص الحالات واجراء المقابلات" مع كل من تلجأ الى الادارة بعد تعرضها لاعتداء جنسي.

المحامية دانيا الحجوج منسقة شبكة مناهضة العنف ضد المراة “شمعة“ وعضو اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، اوضحت ان هذه الورشات التوعوية يجري تنظيمها في عدد من المحافظات الى جانب الزرقاء، وهي تركز على دور الشباب في الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة.

وتاتي حملة "16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة" انسجاما مع دعوات الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة، التي دعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف 25 تشرين الثاني من كل عام.

وتنظم اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الحملة بالشراكة مع الفريق القطري للأمم المتحدة في الأردن وبرنامج "تكامل" النوع الاجتماعي للوكالة الأميركية للتنمية، والسفارة الهولندية.

وتشارك في حملة 16 يوما، نحو 100 جهة ما بين مؤسسات حكومية ومنظمات عالمية ووطنية غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني وناشطون من شبكة شمعة، بالإضافة إلى منظمات الأمم المتحدة المختلفة والبرامج المانحة التي تكرّس الجهود لإنهاء العنف ضد النساء.

أضف تعليقك