ورشة تدريبية لمشروع "حماية الثاني" بجمعية ام الصليح

ورشة تدريبية لمشروع "حماية الثاني" بجمعية ام الصليح
الرابط المختصر

نظم تجمع لجان المراة الاردني يوم الاربعاء 18 تشرين الثاني، ورشة تدريبية لعدد من النساء في جمعية ام الصليح الخيرية في الزرقاء، في اطار مشروع "حماية الثاني" الهادف الى الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وينفذ مشروع حماية في محافظتي الزرقاء والمفرق بتمويل من منظمة كير العالمية في الاردن، وبالشراكة مع المركز الوطني لحقوق الإنسان، وإدارة حماية الأسرة، ووزارة التربية والتعليم، وعدد من الجمعيات في المناطق المستهدفة.

وتناولت الورشة التي عقدت على مدى يومين مفاهيم حقوق الانسان والنوع الاجتماعي واشكال العنف ضد المرأة والقوانين الوطنية النافذة لحمايتها والمعايير الدولية التي صادق عليها الاردن واتفاقيتي (سيداو) وحقوق الطفل.

 كما تطرقت الى مهارات كسب التأييد والقيادة التي تعزز دور مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة في مجال حماية المرأة من العنف.

وقالت مديرة مشاريع تجمع لجان المرأة رانيا حيوك، انه جرى خلال الورشة استخدام اساليب المسرح التفاعلي بهدف كسر الجمود وفتح باب الحوار مع المشاركات حول انواع العنف الذي تتعرض له المرأة في المجتمعات المحلية.

وبينت مديرة مشروع حماية في المركز الوطني لحقوق الانسان ﻓﺮﻳﺎﻝ ﺍﻟﻌﺴﺎﻑ، ان المرحلة الثانية للمشروع، والتي تنفذ على مدى ثلاث سنوات، جرى اطلاقها في ضوء المخرجات الايجابية التي خلصت وانتهت اليها المرحلة الاولى.

واضافت ان المرحلة الحالية تركز ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﺗﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴة واقتصادية ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﺑﻆﻬﻮﺭ ﻋﻨﻒ ﺍﺳﺮﻱ، وزيادة في مظاهر العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ﻭبينت العساف ان المركز ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻰ ﺭﻓﻊ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻣﻘﺪﻣﻲ الخدمة في المؤسسات الاجتماعية والنفسية والقانونية والامنية، ﻭﻧﺸﺮ ﺍﻟﻮﻋﻲ حول ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺮﺃه في ضوء ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ والاتفاقات ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺩﻕ ﻋﻠﻴﻬﺎ الاردن في مجال حماية المراة من العنف.

واشار رئيس جمعية ام الصليح الخيرية خميس الزيود الى انه جرى على هامش الورشة توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة كير مدتها عامان ويتم بموجبها توسعة نطاق المشروع من خلال الجمعية الى عدة مناطق في لواء الهاشمية، منها السخنة وقرى بني هاشم والقنية.

أضف تعليقك