"من احياها" مشروع طلابي في الجامعة الهاشمية لنشر وتعزيز ثقافة المطالعة

"من احياها" مشروع طلابي في الجامعة الهاشمية لنشر وتعزيز ثقافة المطالعة
الرابط المختصر

هنا الزرقاء- اسراء القدومي
نظم فريق "تنوين"، وهو مبادرة طلابية تطوعية في الجامعة الهاشمية، اولى جلساته الحوارية في اطار مشروع "ومن احياها" يوم الخميس 13 تشرين الثاني، والذي اطلقه بهدف نشر وتعزيز ثقافة المطالعة بين الطلبة.

وتضمنت الجلسة التي عقدت في مكتبة الجامعة وشارك فيها 15 طالبا وطالبة من مختلف التخصصات، حوارا حول اهمية القراءة، ونقاشا لبعض مضامين الكتب غير المقررة في المنهاج الدراسي، والتي طالعوها مؤخرا.

وقال براء شلش من فريق "تنوين" ان من المقرر تنظيم جلستين حواريتين شهريا في اطار المشروع، اضافة الى الجلسات الاسبوعية التي يدعى فيها الطلبة الى مكان عام من اجل التفرغ لمطالعة ما يريدونه من الكتب على مدى اربعين دقيقة.

واضاف شلش، وهو طالب في السنة الثانية في كلية الهندسة، ان المشروع جاء في ضوء نتائج استطلاع الكتروني اجراه الفريق، واظهر ان اقل من نصف بالمئة من طلبة الجامعة يطالعون كتبا من خارج المنهاج.

واوضح ان مشروع "ومن احياها" سيستمر على مدى الفصل الدراسي الجامعي الاول، وسيصار في نهايته الى تنظيم حفل يستعرض الطلبة المشاركون خلاله تجربتهم مع القراءة بهدف نقلها الى الاخرين وتحفيزهم على المطالعة.

واكدت الطالبة علا غانم، وهي احد المشاركين في الجلسة الحوارية، اهمية عقد مثل هذه الانشطة من اجل تحفيز وتشجيع الطلبة على المطالعة، والتي هجروها الى حد بعيد، وكذلك تعزيز ثقافة الحوار وتبادل المعرفة في ما بينهم.

ومن جانبه، اشار محمد سمرين منسق فريق "تنوين"، الى ان مشروع "ومن احياها" يجري تنفيذه بالتوازي مع مشروع اخر يحمل عنوان "عابر سبيل"، والذي يهدف ايضا الى نشر ثقافة المطالعة.

وبين انه تم في اطاره تاسيس نواة لمكتبة في كلية تكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال كتب يتبرع بها الطلبة وتكون متاحة لزملائهم ضمن نظام الاستعارة الذاتية، بمعنى ان من يريد كتابا فليس عليه سوى تناوله من على الرفوف وتسجيل اسمه فقط، على ان يرده خلال عشرة ايام.

وقال سمرين ان هذه المكتبة باتت تضم حاليا 150 كتابا متنوعا، لافتا الى انهم حصلوا مؤخرا على موافقة لتاسيس مكتبة مماثلة في كلية الاداب.

أضف تعليقك