"مكارم".. مشروع لتعزيز القيم الحميدة بمدرسة "حكمة الفاروق" للبنات

"مكارم".. مشروع لتعزيز القيم الحميدة بمدرسة "حكمة الفاروق" للبنات

الاحترام والصدق والبر، بعض من القيم الحميدة التي تسعى مدرسة "اكاديمية حكمة الفاروق الثانوية للبنات"، الى تعزيزها في نفوس الطالبات عبر الموعظة والممارسة اليومية، وذلك في اطار مشروع ريادي اطلقت عليه اسم "مكارم".

وقالت فاتن الظاهر، مديرة المدرسة التابعة لجمعية المركز الاسلامي الخيرية، ان فكرة المشروع جاءت في ضوء ما لمسته الادارة من ابتعاد لفئات من طلبة المدارس عموما عن القيم الحميدة، وايضا "انطلاقا مما يمليه علينا واجبنا كتربويين في مراقبة الجانب الاجتماعي (لدى الطالبات) وتخريج اجيال ذات علم وأخلاق حميدة".

واضافت ان مشروع "مكارم" الذي بدأ اواخر العام الماضي ولا يزال مستمرا، يهدف الى ان "يجعل الطالبة تعيش القيم الحميدة الاساسية في المدرسة، والتي تمضي فيها وقتا طويلا، وبحيث ينعكس ذلك في مختلف جوانب حياتها".

واكدت الظاهر ان المشروع "اثمر نتائج ايجابية في سلوك الطالبات، فاصبحت العديد من الاشكالات بينهن تنتهي دون تدخل من المعلمات، وبمجرد ان تقول الواحدة في نفسها مثلا: انا انسان محترم ولا اريد ان ارد الاساءة بالاساءة".

ومن جانبها بينت المرشدة التربوية في المدرسة نوال ابو السكر، ان المشروع يستهدف الطالبات في مرحلتي الطفولة المتأخرة والمراهقة وينفذ من خلال لجان بعضها يتخصص في اعداد المناهج والاخر في مجالات الاعلام والانشطة والمتابعة والتوثيق.

واوضحت آلية العمل قائلة انها تبدأ من المادة العلمية التي تعدها لجنة المناهج حول القيمة التي يتناولها المشروع، وتقسمها الى جزئين، يوجه الاول للطالبات من الصف الاول وحتى الرابع، والاخرى لمن هن في الصف الخامس وحتى الاول الثانوي.

وتابعت ابو السكر ان هذه المادة يصار بعد ذلك الى توزيعها على مربيات الصفوف لتطبيقها خلال حصصهن الصباحية، سواء كان ذلك عبر نشاط محدد مسبقا او قراءة قصة او تشكيل مجموعات عمل او استقبال ضيوف للتحاور مع الطالبات.

ونوهت الى ان المشروع يستعين ايضا في ايصال رسائله على النشرات والاذاعة المدرسية والموعظة الصباحية التي تعدى كل يوم ثلاثاء، وايضا بموعطتي الطالبات والمعلمات وحصص الانتظار في نهاية الدوام.

واشارت ابو السكر الى انه جرى التركيز في الفصل الاول على قيمة الاحترام، في حين يتناول برنامج عمل الفصل الحالي على قيمتي الصدق والبر.

أضف تعليقك