مشروع لاقامة معرض دائم لمنتجات ربات البيوت بالزرقاء

مشروع لاقامة معرض دائم لمنتجات ربات البيوت بالزرقاء
الرابط المختصر

تنتظر بلدية الزرقاء الموافقة النهائية من الجهات الدولية المانحة للبدء في تنفيذ مشروع اقامة معرض دائم لمنتجات ربات البيوت، والذي من المقرر ان يفتتح في مجمع سوق البلدية الواقع ضمن الوسط التجاري للمدينة.

وقال رئيس البلدية عماد المومني لـ"هنا الزرقاء" على هامش حضوره بازارا خيريا في جمعية ابناء الطفيلة بمناسبة عيد الاستقلال، ان بلديته "بصدد تخصيص سوق لعرض منتجات ربات البيوت، واللواتي يعانين من مشكلة تسويق منتجاتهن، سواء من المواد الغذائية أو الأشغال اليدوية التي يصنعنها بهدف تحسين دخول أسرهن".

ومن جانبه، اوضح مدير وحدة التنمية في البلدية محمد الزواهرة ان تمويل انشاء المعرض سيكون عبر منحة من "مشروع الخدمات الطارئة والتكيف الاجتماعي" الذي يهدف إلى مساعدة البلديات والمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

وقال الزواهرة ان البلدية قامت برفع تقريرها بخصوص مشروع المعرض الى البنك الدولي للإعمار والتنمية الذي يشرف على ادارة مشروع الخدمات الطارئة، "وفي حال حصولنا على الموافقة النهائية سنبدأ العمل مباشرة".

وتبلغ مساحة المعرض بحسب الخطة الاولية نحو الف متر مربع، وسيشتمل على 50 دكانا صغيرة ومركز تدريب على الحرف المنزلية ومرافق صحية وكافتيريات، وبكلفة اجمالية تصل الى 100 الف دينار.

ولفت الزواهرة الى ان "موقع المعرض يحظى باهمية حيث انه في سوق البلدية وفي وسط المدينة ما يسهل الوصول اليه"، مشيرا كذلك الى ان السيدة التي ستحصل على دكان فيه لن تترتب عليها اي كلفة مالية كايجارات وغيرها.

واوضح ان الأولوية في تخصيص الدكاكين ستعطى "للجمعيات الخيرية.. والأرامل ممن لا يملكن دخلا ويقمن على رعاية ايتام"، مبينا انه سيجري التعاون مع نقابة الفنانين التشكيليين من اجل اعداد تصميم تراثي للمعرض بحيث يكون جذابا.

واشار الزواهرة الى ان فكرة المعرض جاءت "نتيجة تداعيات الأزمة السورية وآثارها على المجتمع، خصوصا الإقتصادية، كارتفاع الأسعار والغلاء، ناهيك عن التزاحم على فرص العمل وارتفاع معدلات البطالة ونسبة الفقر".

وتابع "وبدورنا كبلدية معنية بتنمية المجتمع، أصبح هناك ضرورة لان نتدخل حتى نحسن الوضع الاقتصادي ونشرك فئات المجتمع التي تعتبر مهمشة عادةً، عبر ايجاد مكان مناسب لتقوم السيدات ومنظمات المجتمع المدني بعرض منتجاتهم ضمنه".

وقال الزواهرة ان مشروع المعرض يسعى الى تحقيق اهداف منها ايجاد بيئة مناسبة اجتماعيا لشريحة السيدات اللواتي يواجهن اشكاليات بسبب بعض القيم الاجتماعية التي تمنع المرأة او الفتاة من الخروج الى العمل.

واضاف ان من الاهداف كذلك "الانتقال من سوق العمل غير المنظم، أي المنتجات المنزلية التي تطرح في السوق دون رقابة، إلى سوق منظم، وتحسين وضع الأسر الإقتصادي، سواء أردنية او سورية، وتعزيز التشاركية وروح العمل الجماعي بين البلدية والجمعيات الخيرية".

وعبر الزواهرة عن تفاؤله بان يتوافر المعرض الذي سيعمل ضمن ساعات محددة، على منتجات سورية بات السوق يعاني من شحها بسبب توقف الاستيراد جراء الازمة في سوريا، وكذلك ان يشكل محفزا للجهات الداعمة على تكرار تجربته في مواقع اخرى في الزرقاء كالقرية الحضرية وحديقة الفيحاء.
 

أضف تعليقك