مساعدون قانونيون لتمكين المراة من الوصول الى العدالة في الزرقاء

مساعدون قانونيون لتمكين المراة من الوصول الى العدالة في الزرقاء
الرابط المختصر

احتفل مكتب منظمة "أرض- العون القانوني" في الزرقاء يوم الاثنين 2 حزيران، بتخريج مجموعة من المساعدين القانونيين الذين جرى تدريبهم للعمل كمتطوعين ضمن مشروع "وصول المراة الى العدالة" الذي تطبقه المنظمة واختتم مرحلته الاولى.

 

وضمت مجموعة المساعدين طلبة من كلية الحقوق في جامعة الزرقاء الاهلية وافرادا من المجتمع المحلي ممن تلقوا تدريبات حول قانون الاحوال الشخصية، وخصوصا البنود المتعلقة بحقوق المرأة.

 

وقالت لانا زنانيري مديرة وحدتي الاعلام وعدالة النوع الاجتماعي (الجندر) في "ارض- العون القانوني" ان المشروع الذي تموله منظمة "اوكسفام" الخيرية الدولية، يهدف الى تمكين المرأة قانونيا، وتسهيل السبل لها للوصول إلى العدالة.

 

واوضحت ان المرحلة الاولى من المشروع الذي ينفذ في كل من لبنان والعراق ومصر والأردن، امتدت على مدار ثلاث سنوات وسيصار الى تجديده لثلاث اخرى.

 

واشارت زنانيري الى ان اختيار الزرقاء لتطبيقه جاء بسبب الاكتظاظ السكاني فيها وتعدد معيقات وصول المراة الى المحاكم للحصول على حقها، والتي من ابرزها انها غير متمكنة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

 

واشتمل المشروع على دورات وحملات توعية وحوارات وطاولات مستديرة مع القيادات المجتمعية ورجال الدين.

 

وبينت زنانيري ان المشروع وصل على مدى السنوات الثلاث الماضية الى أكثر من ثلاثة الاف من النساء والرجال عبر 227 دورة توعية، كما عقد موائد مستديرة مع 40 محاميا، ووفر 256 استشارة قانونية، وسار في اجراءات التقاضي في  20 حالة بالنيابة عن نساء في الزرقاء.

 

كما تضمن العمل مع طلبة يدرسون الحقوق من اجل اعدادهم كمتطوعين وتعريفهم بكيفية تقديم المساعدة القانونية في هذا المجال.

 

وقال المحامى المتدرب سفيان أبو محفوظ انه تدرب خلال المشروع على تقديم الاستشارات خصوصا في ما يتعلق بقانون الاحوال الشخصية، اضافة الى كيفية نشر الوعى القانوني في محافظه الزرقاء.

 

واكد ان هذه التجربة مكنته من الاطلاع على حقوق المرأة من ناحية قانونية، مشيرا الى انه جرى التطرق خلال التدريب الى مواضيع عدة مثل الزواج والطلاق وحضانه الأطفال والنفقات.

 

روان المستريحى وهي طالبة حقوق في سنتها الرابعة في جامعه الزرقاء، اثنت على التدريب الذي تلقته في اطار المشروع، والذي مكنها من ملامسة الجانب العملي لما تدرسه بشكل نظري في الجامعة على حد تعبيرها.

 

وقالت انها شاركت في تدريب ربات بيوت بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية، ومن بينها جمعية الهلال الاحمر الاماراتية العاملة في مخيم مريجيب الفهود للاجئين السوريين شرق مدينة الزرقاء.

 

وجرى خلال الحفل توزيع الشهادات على المساعدين القانونيين الخريجين، وذلك بحضور عميد كلية الحقوق في جامعة الزرقاء الدكتور مصطفى الخصاونة.

أضف تعليقك