مركز تدريب مهني الزرقاء..نحو افاق ارحب للمراة في سوق العمل

مركز تدريب مهني الزرقاء..نحو افاق ارحب للمراة في سوق العمل
الرابط المختصر

يعتبر مركز التدريب المهني للاناث في الزرقاء احد ابرز المؤسسات الرسمية التي تعمل من اجل فتح افاق ارحب لفتيات وسيدات المحافظة في سوق العمل.

والمركز الذي يقع في منطقة جبل طارق جنوبي الزرقاء، هو الوحيد المخصص للاناث من بين خمسة مراكز تتبع لمؤسسة التدريب المهني في المحافظة.

كما انه احد 22 مركزا للاناث منتشرة في انحاء المملكة، وهو يقدم خدماته لنحو مائة متدرب غالبيتهم اناث من سن 16 الى 35 سنة، اضافة الى عدد من ذوي الاحتياحات الخاصة.

ويقدم المركز ثلاثة انواع من البرامج التدريبية، يشتمل الاول على تخصصات: سكرتير/طابع، وصيانة اجهزة الحاسب، وتمديد الشبكات، وتصميم صفحات الانترنت. ويشترط للالتحاق بهذا البرنامج ان تكون المتدربة قد انهت التوجيهي بنجاح.

اما البرنامج الثاني وهو للمستوى الماهر، فيتضمن تخصصات: مشكل مصوغات "صياغة الذهب"، وحلاق نساء، وخياط نسائي، ويشترط للانتساب فيه انهاء الصف العاشر.

ويوفر البرنامج الثالث تخصصات ذات مستوى مهارة محدد، وهي: مشكل مصوغات بواسطة صب الشمع، ومشغل آلة درزة، ومساعد حلاق نساء ومساعد حلواني، ويشترط في المتدربة اتقان القراءة والكتابة الى جانب اللياقة الصحية.

ويتقاضى المركز من المتدربات رسوما سنوية رمزية بواقع 31 دينارا لبرامج المستوى العام، و51 دينارا للمستوى الماهر.

وتوضح سهاد حمارنة وهي مدربة تسويق، ان التدريب في المركز لا يقتصر على الجانب المهني العملي فقط، حيث يجري تزويد المتدربات بمعارف حول عالم الاعمال ومهارات حياتية مثل كيفية التواصل مع الاخرين.

وتضيف حمارنة التي تشغل ايضا مشرفة للسلامة المهنية ان المركز يقوم ايضا بعقد دورات متنوعة لهن كدورات الدفاع المدني والاسعاف واصدقاء الشرطة.

وتوضح سميحة شويركي  مدربة المهارات الحياتية في المركز ان الهدف من هذه المهارات هو تعليم المتدربات على كيفية اكتشاف ذواتهن والتعبير عن انفسهن وتسويق مهاراتهن لتسهيل انخراطهن في سوق العمل.

والى جانب الدورات الاعتيادية، يقدم المركز دورات لذوي الاحتياجات الخاصة تشمل تعليمهم مهارات الطباعة والرسم التصوير من اجل مساعدتهم في دخول سوق العمل.

وقالت مدربة الحاسوب روديكا شطناوي ان هناك 22 من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يستفيدون من هذه الدورات، وهم من كلا الجنسين.

وبينت ان اعاقاتهم حركية ويجري العمل على ادخال مفهوم تكنولوجيا المعلومات الى حياتهم وتزويدهم بمهارات التعامل مع الحواسيب.

واشارت شطناوي الى ان في المركز مشغلا مقدما من جمعية الحسين ويحتوي اجهزة خاصة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات مع الحواسيب، ومن ضمنها مثلا فأرات (اجهزة ماوس) تستخدم عن طريق القدمين.

الى ذلك، فان العلاقة بين المتدربات والمركز لا تنتهي بانقضاء فترة التدريب بل يتم متابعتهن بعدها، كما تؤكد منى عبدالله نائبة المديرة ومسؤولة قسم وحدة متابعة الخرجين.

وتوضح عبدالله ان المركز يشكل حلقة وصل بين صاحب العمل والخريجة، مشيرة الى ان بعض اصحاب العمل يقبلون عادة على توظيف خريجات مهن الخياطة والتجميل.

يذكر ان تقرير وزارة التخطيط والتعاون الدولي حول البرنامج التنموي لمحافظة الزرقاء خلال الاعوام 2013-2016 اشار الى وجود ضعف في الاقبال على برامج التدريب المهني وبرامج التدريبالاخرى في المحافظة.

ودعا التقرير الى نشر الوعي باهمية المهن والعمل على جعل هذا القطاع جاذبا للعمالة من ناحية التامينات الاجتماعية والاجور.

 

أضف تعليقك