مرشحون لبلدية الزرقاء يوقعون "ميثاق شرف"

وقع ثلاثة مرشحين لرئاسة بلدية الزرقاء "ميثاق شرف" يلتزم كل منهم بموجبه بتنفيذ وعوده للناخبين في حال فوزه، كما يتعهد بالعمل في اطار منظومة من الشفافية والنزاهة.

وبادر "مشروع المساءلة الاجتماعية الوطنية- صناع التغيير للتنمية والتطوير" الى اعداد هذا الميثاق الذي يعد التوقيع عليه اختياريا من قبل المرشحين.

 وقال الرئيس التنفيذي للمشروع ابراهيم خليفة ان الميثاق يشكل "مساءلة اجتماعية بمفهوم جديد على مستوى الاردن والوطن العربي".

واضاف ان ميثاق الشرف يمتحن صدق وعود المرشحين ويشكل اساسا واضحا للحكم على اداء الفائز منهم وكذلك مساءلته عندما يتولى المسؤولية.

وقال خليفة ان الفكرة التي ولدت العام الماضي "لا تزال في بدايتها، وورغم بطء الخطوات كونها جديدة على المجتمع والمسؤولين الا اننا عازمون على المضي فيها من اجل تعزيز ثقافة الحوار بين المواطن والمسؤول".

ووقع الميثاق الى الان ثلاثة من اصل تسعة مرشحين لرئاسة البلدية، وهم عماد المومني وعيادة الحسبان ومصطفى المجدلاوي.

وتتسم الالية التي يجري من خلالها توقيع الميثاق بحيوية وبروح جدة غير معهودة، ولكنها في الوقت نفسه مثرية لروح الحوار والتواصل بين المرشح والناخبين، كما يقول خليفة.

ويوضح انه يقوم بداية بالاتصال مع المرشح ويشرح له طبيعة الوثيقة بصورة عامة ودون ان يخوض في تفاصيلها، وفي حال موافقته على التوقيع يتم التوجه اليه في مقره الانتخابي، حيث تجري مناقشة الوثيقة بندا بندا امام جمهور من الناخبين.

وقال خليفة ان من شأن هذه الطريقة ان تثري الحوار بين المرشح والناخبين، حيث انهم يشاركون بارائهم واسئلتهم حول البنود التي تتضمنها الوثيقة، وعند الانتهاء من النقاش يقوم المرشح باختياره بالتوقيع.

ويلتزم المرشح بموجب الميثاق بالمساهمة في تفعيل البرنامج الوطني الهادف للحفاظ على العدالة الاجتماعية في توزيع الموارد والخدمات، وبعدم تعيين ابنائه او اقربائه من الدرجة الاولى في وظائف البلدية ومشاريعها، وباحترام الاجراءات الادارية والقانونية في التعيينات والترقيات.

كما يتعهد بعدم استغلال رئاسة او عضوية المجلس لتحقيق مصالح ذاتية وعدم استخدام المعلومات التي يطلع عليها بحكم عمله من اجل مصالح ذاتية، والمساهمة في منع كل اشكال الاستغلال الوظيفي والتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات العلاقة بمحاربة كافة اشكال الكسب غير المشروع.

وايضا يلتزم باحترام كرامة وحقوق المراة وباشراكها في انشطة البلدية، وبعدم ادخال الواسطة والمحسوبية في اعمال وقرارات المجلس، وبالتعامل بسواسية مع كافة المواطنين وتسهيل وصولهم للعاملين في البلدية وتقديم الخدمات للجميع حسب الاجراءات المعمول بها دون اعاقة او تمييز.

وينص الميثاق كذلك على التزام المرشح في حال فوزه بعدم استخدام ممتلكات البلدية ومقدراتها لاغراض شخصية او خدمة جهة معينة دون غيرها، وبالعمل على نشر البيانات المالية وقرارات المجلس بكل نزاهة وشفافية.

أضف تعليقك