طفلان من الزرقاء يفوزان بالبطولة العالمية للحساب الذهني في نيودلهي

طفلان من الزرقاء يفوزان بالبطولة العالمية للحساب الذهني في نيودلهي

حصد طفلان من الزرقاء المركزين الاول والثاني ضمن مستوييهما في البطولة العالمية للحساب الذهني الفوري (ucmas)، التي عقدت في العاصمة الهندية نيودلهي يوم 6 كانون الاول، بمشاركة 12 الف طفل يمثلون النخبة الفائزة في المسابقات الوطنية في 55 بلدا.

وقد حصل الطفل عبدالله سيف (14عاما) وهو طالب في الصف التاسع، على المركز الاول ضمن المستوى الاول في المسابقة، فيما حصلت طالبة في الصف العاشر الطفلة بيان مسعود (15 عاما) على المركز الثاني في المستوى السادس.

وكان هذان الطفلان تأهلا الى البطولة بعد فوزهما في المسابقة الوطنية التي تنظمها دوريا شركة (ucmas) الاردن.

وبدأ برنامج شركة (ucmas) بتدريب الأطفال في الأردن في العام 2008 في عدد من المدارس ومراكز التدريب في مختلف المحافظات، وهو يهدف الى تطوير الذكاء البشري عن طريق تحسين التركيز والتخيل والتذكر والاستماع  والملاحظة ومجموعة أخرى من المهارات الذهنية.

وعبر الطفل عبدالله، وهو طالب في مدارس حكمة الفاروق التابعة لجمعية المركز الإسلامي الخيرية، عن سعادته بالنتيجة التي حصل عليها في البطولة العالمية، والتي تحققت بعدما تمكن من حل 191 مسألة حسابية من اصل 200 خلال ثماني دقائق.

واوضح انه تمكن من المشاركة في المسابقة بعد فوزه بالمركز الاول في البطولة المحلية التي اقيمت في ايلول العام الماضي، واستطاع خلالها حل 150 مسالة في ثماني دقائق ايضا.

ووصف عبدالله مشاعره لحظة تسلمه الجائزة قائلا "احسست انني ابدعت وانه كان عندي حلم وتحقق، وانا راض عن نفسي لانني احرزت هذا الانجاز، والذي اهديه لبلدي واهلي في الزرقاء واصدقائي وزملاء مدرستي، ولبرنامج (ucmas)".

واضاف ان طموحه يتجه الان الى تحصيل معدل عال في الثانوية العامة يؤهله لمتابعة دراسته الجامعية في تخصص الطب البشري.

ومن جانبها، اكدت والدته ايمان خنفر انها شعرت بالفخر لما حققه في البطولة، داعية الاهالي الى دعم وتشجيع ابنائهم ممن لديهم المهارة والرغبة، على المشاركة في الانشطة والمسابقات التي تنمي قدراتهم وطاقاتهم الذهنية.

ووصفت الطفلة الفائزة بيان، وهي ايضا طالبة في مدارس حكمة الفاروق، مشاركتها في البطولة العالمية بانها كانت "تجربة جميلة جدا".

واكدت انها تمكنت من تحقيق المركز الثاني متغلبة على مشاعر الخوف والارتباك التي اعترتها خلال المسابقة، بحكم انها وجدت نفسها بين 12 الف متسابق، ولم يكن الحصول على مرتبة متقدمة عليهم مسألة سهلة.

وسبق لبيان المشاركة في مسابقة عالمية أخرى أقيمت في العاصمة الماليزية كوالالامبور، لكنها لم تُوفق حينها.

وقالت عن تلك التجربة "شاركت عام 2013 في بطولة ماليزيا، وكنت وقتها لوحدي، ولم تكن معي والدتي لتشجعني، وكانت أول تجربة لي في مسابقة عالمية".

وتابعت "وقتها قمت بحل 144 مسألة من أصل 150، لكن لم أحصل على مركز متقدم، ومع ذلك تعبت على نفسي وتدربت كثيرا، وقررت أن أفوز هذه المرة، حيث أنني مشاركة باسم الاردن، كما انني كنت أريد أن أرفع رأس مدرستي وعائلتي".

وأهدت بيان فوزها لوالدتها "لأنها أكثر انسانة تعبت علي، كما اهديه لروح والدي رحمه الله، وأتمنى أن يكون سعيدا بي"، مشيرة الى ان طموحها حاليا هو اكمال دراستها الجامعية في تخصص هندسة الجينات أو هندسة العمارة أو الطب.

وقالت والدتها ريما العابد ان بيان "كانت تحب مادة الرياضيات منذ صغرها"، مبينة انها ايضا كانت تحرص على نقل ما تتعلمه من مهارات ضمن برنامج (ucmas) الى بقية اخوتها من اجل تشجيعهم على الالتحاق بهذا البرنامج.

ومن جانبه، اكد مدير عام أكاديمية ومدارس حكمة الفاروق احمد محارمة فخره ب"النتيجة المتقدمة على مستوى العالم" التي احرزها عبدالله وبيان، داعيا المسؤولين الى "دعمهما وتبنيهما من اجل ان يستمرا في تمثيل الاردن احسن تمثيل".

واوضحت انتصار الكيلاني منسقة برنامج (ucmas) في المدرسة ان اي طالب بامكانه الانتساب الى البرنامج، ولا يشترط فيه ان يكو متميزا اكاديميا، مبينة انه  "مخصص لتفعيل طاقة الطلبة العقلية الكاملة في المرحلة العمرية ما بين لـ6 سنوات وحتى 13 سنة.

وشرحت منهج التدريب قائلة انه "يقوم على توظيف عمليات الحساب الذهني باستخدام الأبيكاس "العدّاد"، وهي آلة حاسبة قديمة، للتدريب على مجموعة من المهارات الذهنية المتقدمة وتطويرها، حيث يتم تعليم الطلاب طُرُق الأستخدام المحترف لهذه الأداة، ومن ثم يتم تدريبهم على استبدالها بأبيكاس افتراضي أو تخيلي لحل الحساب الذهني بسرعة ودقة متناهيتين".

أضف تعليقك