طالبات التربية الخاصة بالهاشمية يزرن مركز رعاية المعوقين بمخيم حطين

طالبات التربية الخاصة بالهاشمية يزرن مركز رعاية المعوقين بمخيم حطين
الرابط المختصر

زارت طالبات التربية الخاصة في كلية الملكة رانيا للطفولة في الجامعة الهاشمية، مركز التأهيل المجتمعي لرعاية المعوقين في مخيم حطين، وذلك بهدف الاطلاع على الواقع العملي الموجود في المراكز الخاصة برعاية هذه الفئة.

ورافق استاذ التربية الخاصة اسامة حمدان الطالبات خلال الزيارة التي تخللها محاضرة لاحد العاملين في المركز حول الطرق المعتمدة في عملية تعديل السلوك لدى الاطفال المعاقين، وكيفية التعامل معهم.

ولفت الدكتور حمدان الى حادثة حصلت مع احدى الطالبات، والتي فزعت وسارعت الى الاختباء خلف زميلة لها عندما حاول احد نزلاء المركز المعاقين مصافحتها.

واعتبر ان هذه الحادثة تكشف عن قصور في الجانب العملي من الدراسة في الكلية وينبغي ان "تجعلنا نراجع انفسنا".

وقال علاء العويدات الذي يعمل اخصائيا في المركز ان هناك فجوة كبيرة بين الجانبين النظري والعملي في مناهج التدريس الخاصة بطلبة التربية الخاصة في الجامعات عموما، مشددا على ضرورة تداركها.

واضاف ان مثل هذه الزيارات تكون في كثير من الاحيان حاسمة بالنسبة للطلبة، وخصوصا من هم في السنوات الاولى، حيث انهم يرون الامور على الواقع، فاما ان يتخذوا قرارا بتغيير التخصص، او يقررون المضي وبعزيمة بعد ان يلمسوا مدى الحاجة الانسانية للتعامل مع فئة المعاقين.

ومن جانبها، رحبت مديرة المركز سميره ربحي بمثل هذه الزيارات، مؤكدة انها تنعكس ايجابا على العاملين والاهالي وعلى المركز نفسه، حيث تزيد من الوعي العام بالرسالة النبيلة التي يؤديها.

ويعود انشاء المركز التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) الى العام 1994، وهو يحتضن حاليا مئتي مستفيد.

أضف تعليقك