دورة في مجالات الدفاع المدني في هيئة شباب كلنا الاردن بالزرقاء

دورة في مجالات الدفاع المدني في هيئة شباب كلنا الاردن بالزرقاء

شارك 25 شابة وشابة من الزرقاء في دورة حول مجالات ومهام الدفاع المدني والاسعافات الاولية والوقاية، نظمتها هيئة شباب كلنا الاردن بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني في المحافظة يوم الثلاثاء 14 كانون الثاني، وعلى مدى ثلاثة ايام.

وقال منسق هيئة شباب كلنا الاردن في الزرقاء عبدالرحيم الزواهر ان الدورة هدفت الى التعريف باساليب عمل الدفاع المدني وكيفية التعامل مع الظروف المحيطة، مضيفا انها تضمنت جانبا عمليا حول طرق التعامل مع الحريق والاسعافات الاولية والوقاية.

وبين الزواهرة ان الدورة تشكل باكورة برنامج مستمر على مدار العام ويتضمن دورات تأسيسية تعقبها اخرى متقدمة سيجري تنظيمها في الجامعات والمدارس والكليات، وبحيث تشمل كافة شرائح المجتمع ومن كل الاعمار.

وقال ان البرنامج جاء نتيجة الملاحظات التي حصلت اثناء المنخفض الجوي الاخير واظهرت الحاجة الى خلق فرق تطوعية تساند كوادر الدفاع المدني.

من جانبه، اوضح الملازم اول نادر شديفات من فريق عمل دفاع مدني الزرقاء ان الدورة اشتملت على محاضرات نظرية حول الاسعافات الاولية والاطفاء والسلامة المنزلية، الى جانب تمارين عملية ميدانية.

وقال ان المشاركين اكتسبوا خلال الدورة مهارات حول التعامل مع حالات الاسعاف وغيرها من الحالات الطارئة الاخرى التي قد تواجههم في حياتهم اليومية سواء في البيت او الشارع او في اماكن عملهم.

واكد حارث عمار احد المشاركين وهو طالب في الجامعة الهاشمية ان الدورة صححت الكثير من المفاهيم الخاطئة لديه حول التعامل مع الحالات الطارئة، واكسبته معرفة بطرق التعامل معها وبخاصة لناحية الاسعافات الاولية.

وقال مصطفى العريفي ان ما دفعه الى المشاركة هو تجربة حصلت معه قبل فترة عندما لم يتمكن من انقاذ شخص تعرض لحادثة نتيجة عدم المامه بالاسعافات الاولية، ما ادى الى وفاة ذلك الشخص.

واضاف انه تلقى معلومات وتدريبات اساسية ستمكنه من التعامل مع اية حادثة قد تقع مستقبلا، مؤكدا انه سينشر المعرفة التي حصل عليها في محيطه الاجتماعي.

وقالت المشاركتان مها كرسوع من هيئة شباب كلنا الاردن وكارينا الرواشدة من جامعة ال البيت ان الدورة اكسبتهما مهارات لم تكونا تعرفانها من قبل حول الاسعافات الاولية وكيفية التعامل مع الحرائق والحالات الطارئة الاخرى.

واكد حمزة العطيات وراشد الشرمان انهما تعرفا خلالها على امور مهمة وخاصة حول اسباب الحرائق ونتائجها وكيفية مكافحتها.

أضف تعليقك