دوة حوارية تناقش سبل تطوير الفعل الثقافي بالزرقاء

دوة حوارية تناقش سبل تطوير الفعل الثقافي بالزرقاء

ناقشت ندوة حوارية نظمتها مديرية ثقافة الزرقاء في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي يوم الثلاثاء 19 كانون الثاني، تحديات وسبل تطوير الفعل الثقافي في المحافظة.

وابرز مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب في مستهل الندوة دور المديرية في تعزيز الفعل الثقافي، من خلال عقد الامسيات والندوات والمحاضرات التوعوية المتنوعة بالشراكة مع المثقفين والمنتديات الثقافية ومؤسسات المجتمع المحلي.

وبين ان المديرية تعمل وفقا لخطة سنوية تراعي توزيع الانشطة والفعاليات الثقافية على مختلف مناطق المحافظة، حتى لا تظل متركزة في منطقة القصبة.

ولفت رئيس منتدى الزرقاء للثقافة والفنون عبدالله المومني من جهته الى ما اعتبره ضعفا في الثقافة الوطنية لدى قطاع واسع من الطلبة، ملقيا بالمسؤولية في ذلك على المناهج المدرسية التي قال انها شهدت تغيرات جذرية منذ العام 1987، وايضا على اهالي الطلبة ممن وصفهم بانهم يعانون بدورهم ضعفا في هذه الثقافة.

ورأى المومني ان هذا الضعف ادى الى ظهور وطغيان امراض اجتماعية كثيرة على الساحة، مثل الفساد والترهل الاداري وغياب العدالة الاجتماعية، عارضا في السياق خطة عمل المنتدى على صعيد تعزيز الثقافة الوطنية، والمتمثلة باقامة الندوات والمحاضرات في الجامعات والمدارس.

وبدوره، اتهم رئيس نادي النخبة للمكفوفين ميعاد خاطر الحكومات الاردنية المتعاقبة بتهميش الثقافة لانها لم تر فيها مصدرا لمردود اقتصادي سريع، على حد تعبيره، مؤكدا في هذا الصدد ان "الامم التي حافظت على ثقافتها وانشغلت بالهم الثقافي هي التي نالت الحظ الاوفر من التقدم ولم تقع فريسة الازمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية".

واعتبر خاطر ان تطوير الفعل الثقافي يستدعي التعاطي مع الزخم الاعلامي وثورة التكنولوجيا، وكذلك دراسة واقعنا الثقافي من اجل وضع الاصبع على مواضع الخلل، مشيرا الى وجود العديد من الهيئات الثقافية في الزرقاء، والتي اخذت على عاتقها ان لا يكون دورها في هذا السياق نمطيا وبلا فائدة عملية تعود على المجتمع بالخير.

ومن ناحيته، شدد رئيس منتدى الرصيفة للثقافة والفنون محمود الصالح الذي ادار الندوة، على ان الهيئات المعنية بالفعل الثقافي في المحافظة، يقع على عاتقها الدور الكبير في النهوض بهذا الفعل من خلال تعزيز التعاون والعمل التشاركي في ما بينها.

أضف تعليقك