"خطوتنا" رائدة جمعيات ذوي الاعاقة النفسية بالعالم العربي

"خطوتنا" رائدة جمعيات ذوي الاعاقة النفسية بالعالم العربي
الرابط المختصر

تُعد "جمعية خطوتنا" للاشخاص ذوي الاعاقة النفسية التي تاسست في مدينة الرصيفة عام 2010، اول هيئة رعاية صحية اهلية من نوعها في العالم العربي تًكرس خدماتها لهذه الفئة من المرضى وعائلاتهم.

وتهدف الجمعية التي انشئت بمبادرة من ذوي هذه الاعاقة انفسهم، وبدعم من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، الى المطالبة بحقوق المرضى النفسيين ودعمهم وتمكينهم، كما توضح رئيستها اميرة الجمل.

وقالت الجمل ان جمعيتها هي الاولى في الوطن العربي التي تصنف من يعانون اضطرابات نفسية باعتبارهم ذوي اعاقة، منطلقة في ذلك من التعريف الشمولي للاعاقة بوصفها تكمن في البيئة والحواجز السلوكية التي تحول دون وصول الشخص الى مجموعة الحقوق والحريات التي كفلتها منظومة حقوق الانسان في الامم المتحدة.

واضافت ان مرجعية الجمعية على هذا الاساس هي الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة التي صادق عليها الأردن، وتعتبر الإضطراب النفسي احد انواع الإعاقة.

واوضحت الجمل ان جمعيتها تسعى عبر انشطتها المتنوعة الى تغيير الصورة النمطية ورفع الوعي لدى المجتمع حول قضايا وحقوق ذوي الاعاقة النفسية، وصولا الى مجتمع تمارس فيه هذه الفئة كامل حقوقها بعيدا عن كافة اشكال الاساءة والتمييز والوصمة الاجتماعية.

وقالت انها تسعى كذلك الى الدفع باتجاه تطوير السياسات والتشريعات وبما يضمن تعزيز حقوق ذوي هذا النوع من الاعاقات، مشيرة في السياق الى مساهمة الجمعية في وضع الخطة الإقليمية للصحة النفسية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية خلال مشاركتها في المؤتمر الإقليمي الثاني للنساء ذوات الإعاقة في القاهرة.

واضافت ان الجمعية ساهمت ايضا في وضع الخطة الاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية 2011- 2012 عبر مشاركتها في اللجنة الوطنية الفنية للصحة النفسية في وزارة الصحة، كما انها تشارك بفاعلية في المجموعات التشاورية لمسودات تقرير الظل (تقرير المجتمع المدني) عن حالة تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.

واشارت الجمل الى انها تسعى حاليا للحصول على العضوية لجمعيتها في المجلس الاعلى للشباب مساواة مع الاعاقات الاخرى، وكذلك الى المطالبة بادراج برنامج الصحة النفسية ضمن مناهج المدارس والجامعات.

وفي ما يتعلق بالانشطة الداخلية، فقد بينت ان الجمعية تقوم بتنظيم ورش توعوية لبناء قدرات الأشخاص ذوي الاعاقة النفسية، وايضا تعقد دورات تدريبية لهم في مجالات الحاسوب واللغة الانجليزية والخياطة والاشغال اليدوية، وتعرض منتجاتهم في بازارات خيرية تنظمها لهم في المدارس والجامعات والمستشفيات.

أضف تعليقك