حملة لتوزيع اكياس النفايات على المركبات بالزرقاء

حملة لتوزيع اكياس النفايات على المركبات بالزرقاء
الرابط المختصر

اطلقت مديرية بيئة الزرقاء يوم الاثنين 18 نيسان، حملة لتوزيع اكياس النفايات على سائقي المركبات تحت عنوان "ساهم في نظافة مدينتك"، وذلك بالتعاون مع مؤسسات رسمية واهلية في المحافظة.

 

وشملت الحملة توزيع حوالي 10 الاف كيس نفايات على المركبات، وجرى تنفيذها ضمن مناطق الاشارات الضوئية الواقعة عند تقاطعات المحافظة ومجمع السفريات الجديد وخو والاحوال المدنية قرب المجمع القديم والسيفوي في الزرقاء الجديدة.

 

واوضح المحافظ رائد العدوان الذي رعا اطلاق هذه المبادرة البيئية، انها تهدف الى نشر الوعي باهمية المحافظة على البيئة في اوساط سائقي المركبات.

 

واكد العدوان ان جهود حماية البيئة ينبغي ان تتصف بالديمومة، داعيا الى "ان لا تكون مثل هذه المبادرات لغاية الاعلان والاعلام"، ومتمنيا على المشاركين في الحملة "مزيدا من الاصرار ومزيدا من التوعية" في هذا المجال.

 

كما حثهم على المساهمة في ضبط المركبات التي يلقي سائقوها وركابها النفايات من النوافذ، وذلك بتصويرها وابلاغ الجهات المختصة بشأنها.

 

واعتبر المحافظ ان "تعاون والسيدات والشباب في نظافة مدينة الزرقاء ودعم الاجهزة التنفيذية في المحافظة هو الذي سيحقق ازدهارا وتطورا في القضايا التي تلامس الامن الاجتماعي والبيئة".

 

من جانبها، بينت مديرة بيئة الزرقاء انعام جودة ان الحملة تأتى ضمن استراتيجية وزارة البيئة الرامية الى رفع الوعي العام في مجال حماية البيئة ونشر الثقافة البيئية، كما تواكب احتفالات المملكة بيوم الارض الذي يوافق 22 من الشهر الجاري.

 

وقالت انها ايضا تهدف الى ايصال رسالة مفادها ان ظاهرة القاء النفايات من السيارات يجب ان تتوقف لانها "اضحت مشكلة مؤرقة وغير حضارية، وتزيد من عبء نظام جمع النفايات وتستهلك طاقته، ناهيك عن التلوث البصري الناتج عنها".

 

وعلى صعيده، اشار رئيس قسم سير الزرقاء الرائد ايمن جريس الى ان القاء النفايات من المركبات يعد مخالفة يعاقب عليها القانون بغرامة قدرها عشرون دينارا، متمنيا "ان لا نصل الى مرحلة المخالفة بل نرتقى الى الرقابة الذاتية من المواطن".

 

ودعا جريس الاهالي الى المحافظة على نظافة الساحات العامة والشوارع والارصفة "خصوصا وأننا في بداية موسم سياحي والنظافة تهم الجميع، السائح والمواطن".

 

واكد مدير الثقافة رياض الخطيب ان مشاركته وعددا من موظفي المديرية في الحملة "تاتي دعما للمبادرات الرسمية التي ترمي الى المحافظة على البيئة في مدينة الزرقاء، ومؤازرة لها"، وايضا "تحقيقا لهدف المواطنة الصالحة".

 

ورأى الخطيب ان "من الضروري والهام دائما أن نتشارك مع الفعاليت المختلفة لزرع ثقافة المواطنة الصحيحة لدى الناس".

 

واعتبرت انعام العطيات التي شاركت ممثلة عن مجلس التطوير التربوي، ان "الزرقاء بيتنا الكبير، وعلى جميع الاسر حث اطفالها على التصرف السليم في الحفاظ على نظافة البيئة".

 

وقالت العطيات  انه "ليس خطأ ان ازيل النفايات التي اجدها في الطريق، ولو اجمع الناس على هذا السلوك لبقيت المدينة نظيفة، ولاصبح هذا السلوك نموذجا يحتذى للاخرين".

 

وشارك في الحملة كذلك هيئة شباب كلنا الاردن ومبادرة نشامى الهاشمية وجمعية الطريق للتنمية البيئية والادارة المدنية لحماية البيئة ومدارس خاصة.

 

 

أضف تعليقك