حملات مسائية لضبط العمالة الاسيوية المخالفة بمتاجر الظليل

حملات مسائية لضبط العمالة الاسيوية المخالفة بمتاجر الظليل
الرابط المختصر

اعلنت وزارة العمل انها ستطلق حملات تفتيش مسائية على المتاجر في قضاء الظليل، والتي يشكو تجار من قيام بعضها خلال هذه الفترة بتشغيل عمال اسيويين خلافا للقانون، بهدف الاستحواذ على الزبائن من مواطنيهم، والذين يعدون قوة شرائية كبيرة في القضاء.

 

وقال الناطق الاعلامي لوزارة العمل نبيل عمار ل"هنا الزرقاء" انه "سيتم عمل حملات بعد الساعة الخامسة، وسيصار الى مخالفة المحلات غير الملتزمة بالقانون"، مؤكدا ان هذا الاجراء سيبدأ تنفيذه "خلال هذا الاسبوع".

 

وبين عمار ان هذه الخطوة تاتي برغم "عدم تلقي الوزارة اي بلاغ متعلق بالمشكلة"، عدا عن شكاوى التجار التي نقلتها اليه الصحيفة.

 

ويعمل في مصانع الظليل اكثر من 13 الف شخص ينتمون الى جنسيات شرق وجنوب اسيوية، وجلهم من بنغلاديش.

 

واكد تجار في القضاء ان بعض المحلات تعمد الى تشغيل الاسيويين ايام العطل وكذلك خلال ساعات المساء، مستغلة غياب رقابة مفتشي الوزارة ونشاط الحركة الشرائية للعمال بعد انتهاء دوامهم في المصانع.

 

واوضحوا ان ذلك ادى الى عزوف الزبائن الاسيويين عنهم وتوجههم الى تلك المحلات، لانهم يجدون فيها اشخاصا يتحدثون لغتهم.

 

ختام محمود التي تملك محلا تعيل منه اسرتها، شكت من ان مبيعات محلها "تدهورت" نتيجة المنافسة غير المتكافئة التي تفرضها المتاجر التي تشغل الاسيويين.

 

فيما ناشد التاجر عبد الكريم ابو رستم  الجهات المختصة التدخل لوقف تراجع مبيعات المحلات الملتزمة بعدم توظيف عمالة مخالفة، مشيرا الى انه تقدم بشكاوى خطية بهذا الخصوص الى مكتب عمل الظليل، ولكن دون جدوى.

 

واوضح ابو رستم  ان تشغيل العمالة الاسيوية يشمل محلات بيع الملابس واللحوم والبقالات والمطاعم وغيرها.

 

وقال سامي حسن الذي يعمل في محل سوبرماركت ان صاحب المحل شكا هو الاخر الى مكتب العمل، لكنه لفت الى ان المحلات التي تشغل الاسيويين تعمد الى اخفائهم فور علمها بقدوم مفتشي المكتب.

أضف تعليقك