حلقتان نقاشيتان بالزرقاء حول دور الجمعيات والاعلام في تعزيز المشاركة المدنية وحقوق الانسان

حلقتان نقاشيتان بالزرقاء حول دور الجمعيات والاعلام في تعزيز المشاركة المدنية وحقوق الانسان
الرابط المختصر

نظمت لجنة التنمية المجتمعية في مخيم الزرقاء حلقتين نقاشيتين يومي 11 و28 كانون الاول الماضي، تناولت اولاهما "تعزيز بناء قدرات الجمعيات ودورها في المشاركة المدنية واحترام حقوق الانسان"، والثانية "دور الإعلام في تدعيم قضايا التنمية وحقوق الإنسان"

والحلقتان هما الثالثة والرابعة التي تعقدها اللجنة في اطار مشروع “بناء قدرات مؤسسات المجتمع المحلي وتعزيز المشاركة المدنية واحترام حقوق الانسان”، والذي تنفذه بالتعاون مع حركة من اجل السلام وبدعم من الوكالة الاسبانية للتعاون الانمائي الدولي.

ويضم المشروع تحالفا وشراكات مع سبع مؤسسات مجتمع محلي في الزرقاء هي جمعيات: المركز الاسلامي، وربات البيوت، ورعاية أسرة الجندي، والشعاع لتنمية المرأة والطفل، والنافذة البيضاء للأشحاص ذوي الأعاقة، اضافة الى مركز البرامج النسائية- السخنة وفرعي الاتحاد النسائي الاردني والاتحاد العام للجمعيات الخيرية.

واستهلت رئيسة اللجنة رحمة الماعيني الحلقة النقاشية الثالثة التي عقدت في مقر مركز التوعية والارشاد الاسري بالترحيب بالحضور باسم المؤسسات الشريكة، كما قدمت شكرها للجهات المانحة.

وتحدثت النائب السابق ادب السعود في الحلقة مبينة دور مجلس النواب في تعزيز التشريعات والقوانين الداعمة لمسيرة حقوق المرأة في الاردن، مؤكدة اهمية تواصل مؤسسات المجتمع المدني مع اعضاء البرلمان لوضعهم في صورة المطالب المجتمعية والشعبية.

ومن جانبها استعرضت المحامية دانيا الحجوج المستشارة القانونية في اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، دور اللجنة في تبني قضايا وحقوق المرأة في محافظة الزرقاء.

وقالت ان اللجنة تستقبل شكاوى النساء كما تقدم لهن الاستشارات القانونية من اجل مساعدتهن في الحصول على حقوقهن.

وقدمت كوثر الخلفات من مركز التوعية والإرشاد الأسري شرحا عن مكانة وأوضاع النساء في محافظة الزرقاء، موضحة دور المركز في توعية السيدات من خلال عقد ورش تدريبية ومحاضرات تقدمها قانونيات وأخصائيات اجتماعيات.

وفي الحلقة النقاشية الرابعة التي عقدت في مقر لجنة التنمية المجتمعية وتناولت "دور الإعلام في تدعيم قضايا التنمية وحقوق الإنسان"، تحدثت الدكتورة الاعلامية عالية ادريس من مركز الاعلاميات العربيات عن تجربة المركز في دعم حقوق المرأة إعلاميا.

وتطرقت ادريس إلى السياسة الإعلامية المتبعة في التلفزيون الأردني الرسمي، منتقدة في السياق عدم عرضه كافة الحقائق من باب عدم تهويل الأمور كما حصل في أزمة العاصفة الثلجية الأخيرة التي تعرضت لها  المملكة.

وبدورها استعرضت الاعلامية عطاف الروضان مديرة "مشروع تمكين نساء الزرقاء عبر الاعلام" التجربة الناجحة للمشروع الذي تنفذه شبكة الاعلام المجتمعي بالشراكة مع لجنة التنمية المجتمعية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

 وتطرقت كذلك الى الدور الذي تلعبه الشبكة في التوعية بحقوق الانسان وقضايا التنمية عبر تدريب سيدات من شتى محافظات المملكة حتى في منطقة الأغوار على العمل الصحفي.

وتناولت الروضان في حديثها بعض السلبيات التي تعتري اداء الاعلام الرسمي وبخاصة التلفزيون، مثل التكتم على بعض الأمور التي باتت مباحة للمواطن على مواقع الانترنت المتعددة، ويستطيع الاطلاع عليها دون الاعتماد على نشرات التلفزيون الاخبارية.

وتخلل الحلقتين النقاشيتين حوار عام ومداخلات من الحضور الذين كان بينهم ممثلون لهيئات مجتمع مدني في محافظة الزرقاء وجمع من المهتمين.

أضف تعليقك