حصاد "هنا الزرقاء" في 2014: تغطيات اكثر عمقا وقربا من نبض الشارع

حصاد "هنا الزرقاء" في 2014: تغطيات اكثر عمقا وقربا من نبض الشارع
الرابط المختصر

واصلت صحيفة "هنا الزرقاء" خلال 2014، وللعام الثاني على التوالي، تأدية رسالتها في خدمة مجتمع المحافظة عبر تغطيات اكثر عمقا واحترافية، وكذلك تنوعا وقربا من نبض الشارع.

 

وعلى مدى شهور العام، اصدرت الصحيفة 24 عددا تضمنت مئات التقارير والتحقيقات التي تناولت مختلف شؤون المحافظة سواء الخدمية أوالثقافية والاجتماعية، وقامت على اعدادها ثلة من سيدات المحافظة في اطار تجربة اعلامية غير مسبوقة.

 

هذه التجربة كانت تبنت منذ انطلاقها في 2013، فلسفة تنظر الى المرأة باعتبارها اكثر تفاعلا من الرجل مع قضايا مجتمعها، وكذلك قدرة على عرضها للرأي العام باسلوب يحمل بصمتها التي تعطي الطرح قيمة اضافية وتجعله اكثر حيوية وتأثيرا.

 

ولترجمة تلك الفلسفة على ارض الواقع، فقد تبنى مشروع "تمكين نساء الزرقاء عبر الاعلام" نهجا يقوم على اختيار ما يصل الى عشرين سيدة من كافة الاعمار في كل عام لتدريبهن على العمل الصحفي، وتوفير منصات اعلامية لنشر انتاجهن.

 

وتجسدت هذه المنصات في صحيفة نصف شهرية وبرنامج اذاعي اسبوعي وموقع الكتروني تحمل جميعها اسم "هنا الزرقاء"، فضلا عن صفحتين على موقعي فيسبوك وتويتر.

 

وتاليا نماذج ونبذة عن بعض من ابرز القضايا والتعطيات التي نشرت في الصحيفة خلال العام 2014:

 

- 25 شباط "الزرقاء خلت من مواكب التوجيهي والطلبة بين غير مصدق ومصدوم"

تناول هذا التقرير، والذي اعدته الزميلة سوسن بسيسو، تدني مستويات ونسب النجاح في الثانوية العامة للدورة الشتوية.

وقد ارجعت الاراء سبب تدني العلامات الى صعوبة الاسئلة من جهة واعتماد وزارة التربية آالية جديدة في قياس معلومات الطالب تعتمد على الاسئلة المقالية بدلا من الموضوعية.

 

- 28 شباط "نهاية صاخبة لانتخابات أندية الجامعة الهاشمية".

سلطت الزميلة اسراء القدومي الضوء في هذا التقرير على حادثة ايقاع الجامعة الهاشمية عقوبة الفصل بحق 24 طالبا اتهموا بالمشاركة في مشاجرة جماعية داخل الحرم الجامعي على خلفية انتخابات الاندية الطلابية.

 

- 30 آذار "بسطات الزرقاء ملف عالق بين البلدية والتجار".

تحدث التقرير الذي اعدته الزميلة بتول ترعاني عن اضرابات كان تجار السوق قد ازمعوا القيام بها بسبب ممطالة البلدية في انهاء ملف البسطات وازالتها. وقد اشار تجار الى تلقيهم تهديدات من اصحاب بسطات لالغاء الاضراب بتحريض من موظفي البلدية.

 

- 12 نيسان "طالبة الظليل ماتت وهي تردد متوسلة “يابا ما سرقت”.

رصدت هذه المادة، والتي قامت الزميلة كاملة ابو سيلة بتغطيتها، تفاصيل وتفاعلات حادثة فتاة من بلدة الظليل في العاشرة من عمرها كانت قضت ضربا على يد والدها بعد اتهامها بالسرقة من قبل مديرة مدرستها .

 

- 15 أيار "المجاري تغرق منازل بالزرقاء الجديدة وتتسبب بخسائر بالاف الدنانير".

تكرار فيضان المجاري واغراقها للبيوت في منطقة الزرقاء الجديدة كان محور التقرير الذي اعدته الزميلة عبير عازم. وقد تبين ان السبب حسب المسؤولين هو الانسداد وصغر حجم قطر الانابيب مما يجعلها غير قادرة على التصريف بكفاءة.

 

- 21 أيار "عمال “الخدمات المساندة”.. ظروف ترقى الى “السخرة”.

عرضت الزميلة منيرة صالح في هذا التقرير الى حقيقة ان كثيرا من عمال الشركات المساندة يعملون في ظروف سيئة ولاكثر من 8 ساعات، وبدون ان يجري تعويضهم عن اوقات العمل الاضافية. وهم في معظمهم من ذوي التعليم المتدني وبعضهم يجهل القراءة والكتابة مما يحول دون تمتعهم بالثقافة القانونية اللازمة لنيل حقوقهم.

 

- 30 حزيران "اسعار السلع الرمضانية تشهد استقرارا نسبيا في الزرقاء".

شهدت اسعار السلع الرمضانية استقرارا نسبيا في الزرقاء هذا العام نتيجة انحسار عادة شرائها وتخزينها من قبل المستهلكين، بحسب تقرير للزميلة رماز شاتي، وذلك في ظل وفرة وتنوع المعروض منها الى جانب المنافسة المحتدمة بين التجار .

 

- 16 تموز "الاسراف في الموائد مظهر رمضاني مستحكم بالزرقاء".

تناول تقرير الزميلة حنين محمود ظاهرة ازدحام الموائد في بيوت الزرقاء خلال رمضان بما يصعب حصره احيانا من أصناف الطعام، والقاء فوائض هذه الموائد بعد الافطار في القمامة، وهو غالبا يكون اكثر بكثير مما احتوته البطون .

 

- 15 آب "المعلمون يقررون العودة الى الاضراب العام".

واكب هذا التقرير، وهو من اعداد الزميلة فضة العبوشي، مشاركة معلمي الزرقاء في الاضراب الذي دعت اليه نقابتهم لاجبار الحكومة على تنفيذ عدة مطالب أهمها تعديل نظام الخدمة المدنية الذي تصفه النقابة بأنه تعسفي واقرار علاوة التعليم المعروفة باسم "علاوة الطبشورة".

 

- 30 ايلول "اين اختفى عطاء المنحة الالمانية لبناء مدرسة الدهيثم بالحلابات".

حصلت الزميلة بتول ترعاني خلال اعداد هذا التقرير على وثائق تؤكد ان هناك قرارا بأنشاء مدرسة في هذه القرية منذ عام 2007 استنادا الى منحة قدمها بنك الاعمار الالماني، وتفند تلك الوثائق نفي مدير التربية في حينه لوجود مثل هذا القرار.

 

- 15 تشرين الاول "الغاء المعاوماتية والشرعي والصحي للتوجيهي بين مؤيد ومعارض".

اثار الغاء وزارة التربية هذه الفروع من منهاج الثانوية العامة ردود فعل منتقدة في اوساط اولياء الامور والذين رأى بعضهم في هذا القرار ظلما كبيرا لابنائهم، وقد رصد تقرير الزميلة سمر الرغمات مواقف الاهالي وكذلك المسؤولين من هذه القضية.

 

- 30 تشرين الثاني "مدرسة ابن الاثير تحت رحمة كراج البلدية"

القى التقرير الذي تابعته الزميلة مادلين حويطات الضوء على معاناة المدرسة من جراء المياه الاسنة التي تتدفق اليها باستمرار من كراج البلدية المجاور لها في منطقة وادي الحجر، وتهدد سلامة وصحة الطلبة.

 

- 15 كانون الاول "المومني في مناظرة مثيرة للجدل: هذه بلديتي واديرها كما اشاء".

جاءت تصريحات رئيس البلدية عماد المومني خلال مناظرة قامت بتغطيتها الزميلة الاء الطحان، وتركزت على تقييم اداء البلدية خلال عامها الاول. وقد سعى المومني الى تعداد انجازات البلدية، لكنه وجد نفسه منجرا الى كيل الاتهامات للمجالس السابقة في الاوضاع السيئة التي تشهدها المدينة.

 

ويجدر بالذكر ان مشروع "تمكين نساء الزرقاء عبر الاعلام"، والذي سيستمر خلال العام 2015، يجري تنفيذه بالتعاون بين "شبكة

الاعلام المجتمعي" و"لجنة التنمية المجتمعية في مخيم الزرقاء"، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

اسماء الزميلات  اللائي  واصلن العمل في مشروع صحيفة هنا الزرقاء حسب الترتيب الهجائي .

الفريق الاول 2013- 2014

اسراء القدومي

أمنة نصار

بتول الترعاني

رماز شاتي

سمر الرغمات

سوسن بسيسو

سلسبيل صبيح

فضة العبوشي

كاملة ابو سيلة

كوثر النظامي

مادلين حويطات

 

 

 

وأما من التزمت  بالعمل من الفريق الثاني خلال عام 2014

أروى شحادة

الاء الطحان

حنين محمود

عبير عازم

علياء ابو داري

منيرة صالح

أضف تعليقك