حصاد فيسبوك "هنا الزرقاء" في حزيران

حصاد فيسبوك "هنا الزرقاء" في حزيران

 

حفلت صفحة فيسبوك "هنا الزرقاء" خلال شهر حزيران بالعديد من المواضيع المتنوعة التي تعاطت مع قضايا المواطنين وشؤون المحافظة بعامة، وشهدت تفاعلا زخما من قبل قراء ومتابعي الصفحة.

 

التفاعل الابرز حظيت به صورة منشورة على الصفحة وتظهر ما يبدو انها استاذة في الجامعة الهاشمية وهي تحمل طفلا اثناء اعتلائها المنصة والقائها كلمة في الطلبة.

 

وحازت الصورة على 560 اعجابا و73 مشاركة ونحو 30 تعليقا تراوحت بين التنويه والاشادة حينا والاستهجان حينا اخر باعتبار هذا التصرف "تقليدا اعمى للغرب".

 

وكتب اسماعيل مسروجة معلقا "الامومة الرائعة.. الام لك كل الاحترام"، في حين تساءلت هيفاء ابو حمدان عما اذا كان تصرف الاستاذة "مسموح به قانونا؟".

 

واعتبرت ابو حمدان ان "كثيرا من الامهات (المعلمات) يرغبن بعدم مفارقة اطفالهن، ولكن اذا فعلن كما فعلت لقامت الدنيا ولم تقعد"، ولجرى اتهامهن بانهن حولن المكان المخصص للتعليم الى "حضانة، والمديره بتنزل بإنذارات ويمكن يوصل الموضوع لمدير التربيه على انه إهمال واستهتار بوقت الطالبات العظيم".

 

اما سميرة معتقل فقالت ان "الروعه مو لما تجيب طفلها معها مره او مرتين، وين بيكون في المرات الباقيه، وتربيه الطفل كيف بتكون وهي غايبه طول الوقت عنه، هاي بعتبرها فزلكه مو امومه".

 

كما حظيت صورة لولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني اثناء زيارته أطفال مركز الأيتام في جمعية عمر بن الخطاب الخيرية، بعدد اعجابات تجاوز 248، وبترحيب حار من القراء، ومن بينهم امينة ابو لحية التي كتبت تقول "الله يسعدك ويسعد البطن يلي حملك رجال ابن رجال"، وكذلك محمد غنيم الذي كتب يقول "نورت الزرقاء".

 

كما استحوذت على اهتمام القراء صورة اخرى لعدد من رجال الامن العام وهم يقفون قبيل موعد الافطار امام طاولة اعتلتها اكواب المياه والعصائر ووضعت على جانب شارع في وسط الحي التجاري.

 

سناء الريان كانت من ضمن من علقوا على الصورة حيث كتبت تقول "ياالله تحميهم هذول هم جنود ابو حسين اللهم اتتمم نعمتك علينا بالامن وامان يا الله".

 

وتضمنت الصفحة خبرا حول قرار بلدية الزرقاء اطلاق اسم نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز على احد شوارع المدينة، وهو ما نال على عدد لا بأس به من التعليقات التي اثنى اصحابها على القرار.

 

وكتب احد المعلقين وهو محمد العزايمة معتبرا ان "هذا هو الموقف القومي المبدئ هذا ما عرفناه دوما عن (رئيس البلدية) المهندس عماد المومني رجل صاحب مبدئ ومن شجره طيبه"، بينما اتبع شادي الجابري هذا التعليق بعبارة "والنعم والله" في ما يبدو اشارة الى شخص المومني.

 

مشكلتا تراكم النفايات وفيضانات الصرف الصحي لم تغيبا بدورهما عن الصفحة، وهما الحاضرتان دائما ضمن قضايا الاهالي في المدينة، حيث تضمنت الصفحة صورة لمياه الصرف الصحي تغرق الشارع المعروف بشارع الستار، والذي يربط شارع 36 بمنطقة حي الاسكان في الزرقاء الجديدة.

 

انعام الجالودي مديرة مديرية بيئة الزرقاء كتبت تعليقا على الصورة تقول فيه "غدا ساوجه كتاب إلى مياهنا لتصويب الوضع أن شاءالله"، واتبعها المواطن جهاد ابو يحي شاكيا "امس لفيت وارجعت من طريق تاني بس شفتها هيك" ويعني مياه الصرف التي تسببت فعليا في اغلاق الشارع لعدة ايام.

 

وعلى صعيد مشكلة النفايات، ارسل المواطن فؤاد حسن صورة تظهر تراكمها بكميات كبيرة خلف سوق الخضار في مخيم الزرقاء، مؤكدا ان الشكوى من هذه المشكلة مزمنة ولا تلقى اذانا صاغية لدى المسؤولين في البلدية.

 

وفي هذا السياق انتقد يزن بدران الاهالي وحملهم قسطا من المسؤولية عن تراكم تلك النفايات بقوله "لو الشعب المجاور لهالمكان ينظفوا شووو فيها ..مسؤولين فش. طب والناس المتضررة..والكل متضرر عكل حال".

 

وجاء الرد من مرسل الصورة فؤاد حسن الذي كتب قائلا "اخ يزن لو بنقدر على تنظيفها ثق تماما ما طلبنا المساعدة من احد لكن الموضوع بحاجة الى جرافات وقلابات وهاي زباله سوق كامل"، فيما اعتبر سمير صباح انه حتى لو جرى رفع النفايات من هذه المنطقة "راح ترجع مثل اول ، الحق على الناس والبسطات الي بتوسخ".

 

ونشرت الصفحة خبرا طريفا حول خطأ املائي تضمنته عبارة مكتوبة على لافتة ارشادية على طريق بيرين حيث جاء في نصها "امامك تحميلة" بدلا من "امامك تحويلة".

 

ويبين الخبر قيام بلدية بيرين، وبعد متابعة الامر معها من قبل "هنا الزرقاء"، باستبدال اللافتة بعد تصحيح العبارة التي اشار بعض المعلقين الى انها تعرضت للعبث من قبل مجهول، وبحيث جعلها تظهر بهذه الشاكلة.

 

وكتب رياض الخلايلة معلقا على خبر تغيير اللافتة "جزاهم الله خير بس ياريت يكملو معروفهم ويخففو من هالمطبات شوي 64 مطب والله كثير"، ويعني المطبات الموجود على امتداد الطريق بين الزرقاء وبيرين.

 

اما بيان عويدات فكتبت "للأسف لم يكن خطأ املائي بل كان تلاعب من احد المواطنين .. كبروا الصورة وشوفوا ازال بقية حرف الواو والصقه بين الواو والياء"، وكتب  جهاد ابو يحي "أول احلى كان الواحد كل ما يدخل التحويله يبلشها بضحكة الان بعد ما تغيرت بنبلشها بمسبه ههههههه".

 

وتناول خبر اخر في الصفحة ظاهرة خطرة بدأت تنتشر في الزرقاء، وتتضمن قيام بعض الصبية الذي ينتعلون احذية مزودة باطارات (سكيت) بالتعلق بالمركبات في الشوارع لكي تجرهم بسرعات كبيرة.

 

وكتب عياد السلطان احد المعلقين على هذه الظاهرة معتبرا انه "مشكله لو حصل شئ للمتعلق لوضع الحق على السائق ولحق جاهات وعطوات".

 

وايضا تفاعل القراء مع خبر مقتطف من تقرير لصحيفة "هنا الزرقاء" حول تاييد اهالي المحافظة لتغليظ عقوبة الافطار علنا في نهار رمضان، حيث كتب ابراهيم كرايمة قائلا "استحت الانثى التي تحيض ان تفطر بنهار رمضان امام اولادها .. .الزعران كالنسوان نفخ ولوق ثم ع اشي فاضي".

 

وكتب فؤاد حسن "حكي فاضي لانه ما في تطبيق والله الدخان والاكل علنا في وضح النهار في سوق الخضار"، فيما رأت الاء حميدان انه "لازم حبس لاخر رمضان، وقليلة لسه الغرامة، لانه في ناس كتير بطلت تستحي".

 

كما تعاطى القراء بمشاعر لا تخلو من الصدمة وعدم التصديق مع خبر يلخص مضمون تقرير نشرته صحيفة "هنا الزرقاء" تحت عنوان "250 طن يوميا فائض موائد الزرقاويين في رمضان".

 

حيث علقت اسراء شلحات قائلة "مش معقول ! كان ما ضل ولا فقير مش لاقي لقمة"، وكتب احمد شاتي "مبالغ وهذا كذب اسكن بالزرقاء في حي شعبي ولم ارى شيء من هذا"، فيما تساءل ابراهيم رواشده "ومين صاحب هالاحصائية"؟. واكتفى عمر الغويري بالقول متندرا "صحتين وعافيه على قلب اهل الزرقاء واگل الرجال على قد افعلها".

 

وكان التفاعل على الصفحة في حزيران قد بدأ مع نشر خبر على رفع معدلات القبول في الجامعات، وهي الخطوة التي بدا انها لم تنل استحسان غالبية المعلقين، ومنهم اروى رضى التي كتبت تقول "مبروك عشان الشارع يستقبل اكثر وبعدين على اساس ان المعدل مقياس في ناس بتغش وبتجيب 70 وناس 60 بجدارتها مين احسن".

 

وايدها احمد فكري قائلا "عايش هيك هما برفعو ومبسوطيييييين ... والطلاب بتصيبهم عقد نفسيه وخطيتهم برقبتكم".

 

أضف تعليقك