"جيران الارض" تطلق نواة اول تحالف مدني بيئي بالظليل والحلابات

"جيران الارض" تطلق نواة اول تحالف مدني بيئي بالظليل والحلابات
الرابط المختصر

اعلنت "جمعية جيران الارض" خلال جلسة حوارية في "مركز شباب الظليل" يوم الاحد 9 اب، عن اطلاق نواة اول تحالف مدني يعنى بالشأن البيئي التنموي، تــــحت مســـــــمى "التحالف المدني الاخضر"، وذلك ضمن مـــشروع "الاكاديمية الخضــــــراء" الذي تنفذه الجمعية بدعم من الاتحاد الاوروبي.

 

وقال رئيس جمعية جيران الارض المهندس جواد الجعافرة خلال التي حضرها ممثـــلون عن عدد من مؤسسات المجتمع المدني في منطقة الظليل والحلابات، ان التحالف يهــــدف الى وضع خطة أستراتيجية للقضايا البيئية المحلية، ورفع الوعي البيئي في مجال الحقوق والواجبات، واقتراح حلول قابلة للتطبيق والقياس بتمويل وطني.

 

واضاف ان التحالف سيسعى الى تحقيق هذه الاهداف عبر التشبيك مع وزارات البيــــئة والشؤون السياسية والبرلمانية والزراعة والصحة، ومؤسسات المجتمع المدني المحلية، حيث سيعمل على رفع تقارير ظل للحد من الأنتهاكات البيئية في المنطقة.

 

واوضح الجعافرة انه سيجري التركيز في المرحلة الاولى على مشكلة المياه، ســـواء من حيث الصرف الصحي ونظافة مياه الشرب ومشاكل تسرب المياه العادمة الى الــــخزان الجوفي ونقص المياه المخصصة للزراعة.

 

واشار الى ان التحالف سيـــعمل في مراحل لاحقة على توسيع نطاق نشــــاطه لــــــيشمل محافظتي ‏عجلون و‏الكرك.

 

من جانبه، بين عيسى حويطات ، انه سيجري في اطار التحالف عقد ورش تدريب تتناول كيفية التعامل مع القضايا البيئية، وتركز مفاهيم العمل التطوعي ومهارات التطوع وتمكين الشباب وكسب التاييد سواء في المجتمع المحلي وعلى صعيد صناع القرار، الى جــــانب تخصيص ورش لتدريب مدربين في هذه المجالات.

 

وقد رحبت رئيسة جمعية الزنبقة السواء فاطمة سريس التي شاركت في الجلسة بفــــكرة التحالف، داعية الى ان تتعاون معه كافة مؤسسات المجتمع المدني في منطقة الظلـــــــيل، والتي تعد من اكثر المناطق المتضررة بيئيا نتيجة العدد الكبير للمصانع وغياب شبـــــــكة الصرف الصحي وانتشار ما يزيد عن 12 الف حفرة امتصاصية فيها، الامر الذي وصفته بانه يشكل كارثة بيئية.

 

 

أضف تعليقك