تكريم المشاركين بمشروع جمع التراث غير المادي في الزرقاء

تكريم المشاركين بمشروع جمع التراث غير المادي في الزرقاء
الرابط المختصر

احتفل في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي يوم الاربعاء، بتكريم المشاركين في مشروع المسح الميداني للتراث الثقافي غير المادي في محافظة الزرقاء، والذي أطلقته وزارة الثقافة العام الماضي.

ويهدف المشروع الى حصر التراث الثقافي غير المادي عبر إشراك المجتمع المحلي في عملية الجرد، وتزويد الوزارة بكل ما يتعلق بهذا التراث لإدراجه في قاعدة بيانات وتحديد عناصره المهددة بالانقراض.

وقدم مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب في كلمته في الحفل، نبذة عن الية العمل التي جرى اتباعها ضمن محافظة الزرقاء في اطار المشروع الذي شمل محافظتين اخريين هما الكرك والبلقاء.

وقال انه جرى "تكليف أربع رؤساء فرق و16 باحثا من أبناء محافظة الزرقاء للقيام بجرد التراث الثقافي غير المادي، وفي ما بعد تم تقسيم المحافظة إلى أربع مناطق رئيسية وتم جمع 1750 استمارة من الميدان، مصنفة إلى خمسة أبواب رئيسية".

واوضح ان هذه الابواب هي "التقاليد وأشكال التعبير الشفهي، وفنون وتقاليد آداء العروض، والممارسات الإجتماعية والطقوس والإحتفالات، والمعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون، والممارسات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية".

وتابع ان كافة الاستمارات جرى "طباعتها الكترونيا وإدخالها لقاعدة بيانات خاصة، وقامت بعدها لجنة المراجعة والتقييم بتنقيح الإستمارات وتقسيمها إلى 37 عنصرا فرعيا".

وبين الخطيب في تصريح ل"هنا الزرقاء" ان المشروع شمل ثلاث محافظات هي الزرقاء والكرك والبلقاء، وبذل المشاركون فيه جهدا كبيرا وتغلبوا خلاله على الكثير من العقبات التي كانت تواجههم.

وضرب امثلة على العقبات رفض البعض تقديم شرح عن تراث ما، او تصوير طقوس الزواج فوتوغرافيا.

وجرى خلال الحفل تقديم عرض مرئي "داتا شو" للتعريف بالمشروع، حيث تطرق الى موضوعات العرس الدرزي والتداوي بالاعشاب، وبعض الحرف اليدوية كصناعة الصلصال وتشكيل الفخار، وغيرها من الموضوعات التراثية.

وفي ختامه سلم مساعد محافظ الزرقاء زياد أبو زيد الشهادات التكريمية للمشاركين مندوبا عن المحافظ.

أضف تعليقك