بلدية الزرقاء: مشكلة تراكم النفايات في الغويرية ستنتهي هذا الشهر

بلدية الزرقاء: مشكلة تراكم النفايات في الغويرية ستنتهي هذا الشهر
الرابط المختصر

 يعاني حي الغويرية في الزرقاء من تراكم النفايات وقلة الحاويات وعدم صلاحيتها، وهي المشكلة التي اقرت بها بلدية الزرقاء وتعهدت بان تنتهي "خلال هذا الشهر".

ويعتبر الحي البالغة مساحته خمسة كيلومترات مربعة، من اكثر احياء الزرقاء كثافة سكانية، فيما تشير بعض الارقام الى انه يشتمل على اكثر من 1000 زقاق.

ونتيجة لضيق الكثير من هذه الازقة، فان البلدية تعتمد في عملية جمع النفايات فيها على عمال نظافة مزودين بعربات، لكن الاهالي يقولون ان لا احد يراقبهم أو يتابعهم.

وتعبر أم احمد، وهي سيدة في عقدها السادس، عن استيائها من تراكم النفايات في الغويرية بشكل لم يكن معهودا في السابق، وهو ما يخلق بؤرا لمكاره صحية تجتذب الحشرات والجرذان التي تجوب الحي مهددة بنشر الامراض والاوبئة.

كما تشكو جارة لها هي أم يونس من قيام عمال النظافة بحرق النفايات دون مراعاة لصحة السكان.

وايضا تلفت هذه المرأة وهي في عقدها السادس الى مشكلة انتشار الجرذان والحشرات في الحي وتكاثرها بين اكوام النفايات وقرب الحاويات.

ويعزو محمد وهو شاب في السابعة عشرة من العمر مشكلة تراكم النفايات الى الى عدم وجود عدد كاف من الحاويات، ويقول ان الموجود من هذه الحاويات غير صالح.

ومن جهتها، ناشدت أم حمزة وهي في الثلاثينات من عمرها بلدية الزرقاء ايلاء اهتمام لمشكلة تراكم النفايات في الحي، خصوصا خلال هذا الوقت من السنة، حيث ترتفع الحرارة وتؤدي الى تخمر القمامة وانبعاث روائح كريهة منها.

ويتهم احد التجار في الغويرية البلدية بالتهاون في مسالة النظافة في الحي، والتي هي من ابسط حقوق السكان.

ويقول هذا التاجر ان النظافة "هي اقل حقوقنا" وهي معدومة "رغم أننا ندفع رسوم النفايات عند الترخيص وان لم ندفعها تقوم البلدية بمخالفتنا".

ويضيف ان "المسؤولين على ما يبدو لا يعني لهم المواطن شيئا".

وتتساءل صاحبة صالون للسيدات في الحي "ما ذنبنا نحن دفعنا ما علينا للبلدية ولا نحصل على اقل الخدمات التي من واجبهم أن يقدموها لنا حتى أصبحنا نخجل من المناظر المؤلمة في شوارعنا؟".

وعلى صعيدها، اقرت بلدية الزرقاء بمشكلة تراكم النفايات في الغويرية، والتي عزتها الى صعوبة جمعها بسبب طبيعة الحي، لكنها تعهدت بان تنتهي المشكلة خلال شهر.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في البلدية صالح الخلايلة إن "الغويرية منطقة معروفة بكثافتها السكانية على بقعة صغيرة من الأرض وشوارعها الضيقة ولذلك يوجد صعوبة عالية لجمع النفايات في هذه المنطقة".

واشار الى ان "البلدية تخرج ما يقارب (500) طن من النفايات من الزرقاء يوميا، وتقوم بتغيير الحاويات تتغير بطريقة دورية".

ووعد الخلايلة بأن "الغويرية سوف يحدث فيها تغير كبير على ارض الواقع خلال هذا الشهر بإذن الله".

أضف تعليقك