بلدية الزرقاء تضبط 123 طن اغذية فاسدة خلال 2015

بلدية الزرقاء تضبط 123 طن اغذية فاسدة خلال 2015

اعلن مدير دائرة الشؤون الصحية والسلامة العامة في بلدية الزرقاء قاسم الروسان، ان مديريته تمكنت من ضبط واتلاف 123 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال العام 2015، وبالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة.

وقال الروسان لـ"هنا الزرقاء" ان المديرية واصلت على مدار العام تكثيف جولاتها الرقابية الهادفة للحفاظ على صحه وسلامة المواطن، من خلال عشرة مراقبين ميدانيين ينشطون على مدار الساعة في احدى عشرة منطقة تابعة للبلدية.

واوضح ان المراقبين يعملون ضمن ثلاث فرق اثنتان منها على فترتين صباحية ومسائية، والثالثة ليلية، وبحيث تشمل جولاتهم المطاعم والمولات والبقالات ومحال الحلويات والدواجن واللحوم، فضلا عن باعة البسطات.

وبين الروسان ان هذه الفرق تتعاون في عملها مع كل من مؤسسة الغذاء والدواء ومديرية الصحة والادارة الملكية لحماية البيئة، اضافة الى تنسيقها المستمر مع الدوائر المختصة في المحافظة.

ونوه الى ان فرق الصحة في البلدية تحرر ما معدله اكثر من 400 مخالفة شهريا بحق محال ومصانع مختصة بالمواد الغذائية، مشير الى ان عدد المخالفات بلغ 423 خلال تشرين الثاني و345 في تشرين الاول و499 مخالفة في ايلول.

واوضح ان بعض المخالفات يجري تحويل مرتكبها الى محكمة البلدية ومحكمة البداية، وتتراوح قيم الغرامات فيها بين 150 و200 دينار، وفي حال التكرار فان المنشأة المخالفة قد تتعرض للاغلاق.

واشار الروسان الى ان عملهم يواجه تحديين رئيسين يتمثل اولهما في عدم القدرة على ممارسة الرقابة على باعة بسطات المواد الغذائية ضمن مخيم الزرقاء بسبب وقوعه خارج صلاحيات البلدية، بينما يتاتي الثاني من مخاطر التعامل مع باعة البسطات المنتشرين في المنطقة التجارية، وبعضهم من ذوي الاسبقيات.

وقال "لا نستطيع دخول المخيم لانه خارج حدود صلاحيات البلدية، ورغم هذا نتجاوز في بعض الاحيان وندخله ثم نبلغ زملاءنا في مؤسسة الغذاء والدواء ومجلس الصحة في المحافظة ومديرية الصحة بالملاحظات الصحية التي نقف عليها".

ووصف الروسان المخيم بانه اصبح "بؤرة" لعمليات التلاعب بتاريخ صلاحية المواد الغذائية، مبينا ان "هناك مخازن داخله يتم فيها جمع المواد منتهية الصلاحية وتغيير بياناتها بطرق ذكية وفنية يصعب اكتشافها".

وفي هذا الصدد، فقد دعا الروسان "الجهات الاخرى للتعاون مع البلدية حتى تتم السيطرة على الوضع".

وبخصوص البسطات المتواجدة في الحي التجاري وتبيع مواد غذائية غير صالحة للإستهلاك البشري، فقد اكد ان "اصحابها في غالبيتهم  من ذوي الأسبقيات، وإذا لم يكن هناك قوى أمنية مرافقة لنا في عملنا، فلا نستطيع أن نخرج اليهم".

وحث الروسان المواطنين على "التثبت من تاريخ الصلاحية عند شراء اية مواد غذائية، وخصوصا من المولات التي تعلن عن تنزيلات وعروض خاصة عليها، وباسعار زهيدة جدا، وعدم شراء البضاعة المعروضة تحت أشعة الشمس وفي ظروف تخزين غير صحية".

واكد ان البلدية تستقبل شكاوى وملاحظات المواطنين بهذا الخصوص على الرقم ( 05/3901300) وعلى مدار الساعة.

أضف تعليقك