انطلاق "مشروع الشباب المبادر" في جمعية ربات البيوت بالزرقاء

انطلاق "مشروع الشباب المبادر" في جمعية ربات البيوت بالزرقاء
الرابط المختصر

اطلقت جمعية ربات البيوت في الزرقاء يوم الجمعة 13 تشرين الثاني، "مشروع الشباب المبادر- نبادر" الذي يتضمن برامج تدريبية تستهدف تعزيز قدرات اليافعين وتنمية مهاراتهم، وتنفذه بدعم من منظمة الإغاثة والتنمية الدولية "ميرسي كور".

وقالت منسقة المشروع في الجمعية مريم خنفر ان البرامج التدريبية تعنى باليافعين واليافعات الاردنيين والسوريين من الفئة العمرية بين 12 و19 عاما، وتحديدا من "يعيشون في ظل ظروف اجتماعية صعبة" وذلك من اجل مساعدتهم على التأقلم مع تلك الظروف، وكذلك تحديد اهدافهم في حياتهم المستقبلية.

واوضح سامر زادة المسؤول الميداني في المشروع الذي يجري تنظيمه تحت شعار "لا لضياع الاجيال"، انه يشتمل على 11 برنامجا تدريبيا تستمر على مدى شهرين، وبواقع 16 جلسة لكل برنامج.

وبين ان خمسا من هذه البرامج موجهة للذكور، وهي في مجالات: الحلاقة، وصيانة الهواتف النقالة، والحاسوب والرسم، والانتاج الغذائي، وكرة القدم، فيما خصصت الست الاخرى للاناث، وتتضمن: التجميل، والتطريز، والحاسوب، واشغال السنارة والصوف، والانتاج الغذائي، وصناعة الصابون والشمع.

وقال زادة انه الى جانب تنمية القدرات المهنية للمشاركين الاردنيين والسوريين، فان المشروع يهدف الى دمجهم وتعزيز الثقة وروح التكافل الاجتماعي وتقبل الاخر في ما بينهم.

واشارت هند المعايطة منسقة مشروع الشباب المبادر في منظمة ميرسي كور، الى ان المشروع ينشط حاليا في لبنان والعراق اضافة الى الاردن، موضحة انه تم اختيار محافظات جرش والمفرق والزرقاء لتنفيذه في المملكة.

وقالت مديرة مركز التوعية والارشاد الاسري التابع لجمعية ربات البيوت كوثر خلفات، ان الرؤية التي يعمل عليها المركز تقوم على مجابهة العنف الاسري المبني على النوع الاجتماعي، مبينة ان المركز عمل في هذا الاطار على تنفيذ برنامج الدعم النفسي والاجتماعي للاهالي والعائلات السورية اللاجئة، وينشط حاليا في مجال دعم اليافعيين واليافعات السوريين والاردننين.

من جانبها، عبرت مدربة دورة التطريز رهام السعدي عن سعادتها للمشاركة في المشروع، مشيرة الى انه سيجري في نهاية الدورة تنظيم معرض لاعمال المشاركات، كنوع من التكريم ومن اجل زيادة ثقتهن بانفسهن.

واوضحت هداية نبيل (16 عاما)، وهي مشاركة اردنية في دورة التجميل، انها انضمت الى الدورة لرغبتها في تعلم هذا الفن، مؤكدة انها باتت تفكر جديا في ان تمتهنه مستقبلا

أضف تعليقك