انجاز" تنظم دورة "انا ومحيطي" لطالبات مدارس الظليل

انجاز" تنظم دورة "انا ومحيطي" لطالبات مدارس الظليل
الرابط المختصر

نظمت مؤسسة "انجاز" وبدعم من مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)، دورة تدريبية في مدرسة الظليل الثانوية للبنات ضمن برنامج "انا ومحيطي" الذي يستهدف صقل شخصيات طلبة المدارس وتنمية قدراتهم في التعامل مع مجتمعهم.

 

وقال مشرف البرنامج محمد البزور ان الدورة التي شاركت فيها طالبات من الصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر من عدة مدارس في قضاء الظليل، جاءت بهدف تعريف الطلبة بمحيطهم وكيفية التعامل مع مجتمعهم واصدقائهم، وكذلك تنمية مهاراتهم الحياتية.

 

واوضح المدرب امجد ابو جابر انها تضمنت ثماني جلسات جرى عقدها في اطار حصص التربية المهنية، وبواقع 45 دقيقة لكل منها، مؤكدا ان هذه المدة كانت كافية لتوصيل الفائدة والمعلومة للمشاركين.

 

وقال ان الجلسة الاولى تضمنت تعريفا بمؤسسة انجاز وبرامجها وغاياتها، وحملت الثانية عنوان "انا يافع ومتميز" وهي  تبين اهمية الفرد ومميزاته ورفع مستوى وعيه بذاته، وتناولت الثالثة القيم ومفهومها ومصادرها، وتمحورت الرابعة وعنوانها "ارسم هدفك وامض في طريقك" حول كيفية اتخاذ القرارات.

 

واضاف ابو جابر انه جرى التطرق في الجلسة الخامسة التي جاءت تحت عنوان "جزيرة نائية ام مجتمع علاقات؟" الى حقوق وواجبات الفرد في المحيط الذي يعيش فيه، وعرضت السادسة "احكي واسمع وبالمنطق اقنعني" الى اصول الحوار، وتركزت السابعة "باب مقفل ومعي مفتاح" على تحليل المشكلات التي تواجه الطلبة.

 

اما الجلسة الثامنة والاخيرة "انا متطوع"، فتتحدث عن مفهوم العمل التطوعي واهميته بالنسبة للفرد والمجتمع.

 

واشار ابو جابر الى ان احدى الطالبات بادرت اثناء الدورة الى طرح مشروع صغير يهدف الى تدوير النفايات، فيما قدمت عدد من الطالبات عرضا مسرحيا حول مكافحة ظاهرة الفقر.

 

وعبرت صاحبة المشروع الطالبة دانيا احمد عن سعادتها للمشاركة في الدورة، مبينة ان مشروعها جاء بهدف المساهمة في الحد من التلوث البيئي وكذلك الاستفادة من النفايات المصنعة من البلاستيك والالومنيوم من خلال أعاده تدويرها.

 

واكدت الطالبة سدينا منتصر ان الدورة عززت وعيها باهمية دورها كفرد في مجتمعها، واكسبتها مهارات جديدة حول كيفية التعامل مع الاخرين ومساعدتهم، وكذلك المساهمة في تقدم المجتمع الى الافضل.

 

جدير بالذكر ان "انجاز" هي مؤسسة أردنية مستقلة غير ربحية رسالتها تحفيز وإعداد الشباب ليصبحوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم ويساهموا في تنمية الاقتصاد الوطني.

 

وهي تنفذ برامجها داخل الغرف الصفية في المدارس والجامعات وكليات المجتمع والمراكز الشبابية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز التدريب المهني في مختلف مناطق المملكة.

أضف تعليقك