النائب العوضات لـ"هنا الزرقاء": ستًفرج ان شاء الله في 2014

النائب العوضات لـ"هنا الزرقاء": ستًفرج ان شاء الله في 2014
الرابط المختصر

"التلوث مشكلة الزرقاء الاكبر، والشباب بحاجة للتوجيه والمرأة للدعم"

وصف عضو مجلس النواب عن محافظة الزرقاء اكريم العوضات الاوضاع الاقتصادية التي تعيشها البلاد هذه الاونة بانها "الاصعب"، لكنه توقع انفراجة خلال العام المقبل 2014.

وقال العوضات في مقابلة مع "هنا الزرقاء" ان "الظروف الراهنة هي الاصعب، ولكن ان شاء الله ستفرج الامور خلال 2014، وابشر الشعب الاردني بان الاقتصاد سيكون افضل بكثير، والامور.. ستصبح افضل".

ووصف العوضات الاجراءات والقرارات الاخيرة التي اتخذتها الحكومة على الصعيد الاقتصادي بانها كانت "صعبة على المواطن"، غير انه اعتبر انها جاءت نتيجة الاوضاع التي تمر بها البلاد في ظل التطورات المعقدة في المنطقة.

وفي ما يتعلق بمحافظة الزرقاء، فقد اعتبر ان مشكلتها الاكبر هي التلوث الناجم عن تركز اكثر من 50 بالمئة من مصانع المملكة فيها، كاشفا في السياق عن انه اقترح على الحكومة انشاء مجمع كبير لهذه المصانع بعيدا عن المناطق الماهولة.

وقال العوضات ان "المشكلة الرئيسية في محافظة الزرقاء هي المشكلة البيئية..وقد اقترحت في مجلس النواب انشاء مجمع صناعي كبير يضم جميع المصانع في منطقة واحدة تكون بعيدة عن الاحياء والتجمعات السكنية".

واكد انه "في حال تنفيذ (الاقتراح) فسوف تصبح بيئة الزرقاء نظيفة وخالية من السموم والتلوث".

وقال ان الزرقاء تشكل بيئة جاذبة استثماريا بسبب موقعها وكذلك المساحات الواسعة التي تشتمل عليها، مشيرا الى ان السنوات الاخيرة شهدت تزايدا ملحوظا في اعداد الاستثمارات الصناعية والتجارية التي تقام فيها.

ويعتبر قضاء الضليل الذي ينتمي اليه النائب العوضات احد مناطق الجذب الرئيسية للاستثمارات في المحافظة، وهو يحتضن بالفعل العديد من المجمعات الصناعية التي تخلق تلوثا خطيرا يزيد من المشاكل التي يعاني منها القضاء.

وفي هذا السياق فقد ان هذه المشاكل "يجري العمل على حلها خطوة بخطوة وبالتعاون مع البلدية" مذكرا بان اقتراحه بشأن انشاء مجمع صناعي خارج المناطق المأهولة يمثل احد الحلول الممكنة.

ولفت الى ان غياب شبكة الصرف الصحي تسبب معاناة لا تقل اهمية للقضاء، فضلا عن عدم وجود مكب نفايات.

ويعتمد سكان الضليل البالغ عددهم نحو 50 الفا على الحفر الامتصاصية في ظل غياب شبكة الصرف، وهو ما يخلق تلوثا تبدو اثاره واضحة سواء على الغطاء النباتي او المياه الجوفية في القضاء الذي كان حتى عهد قريب سلة غذاء للمحافظة.

لكن العوضات اكد ان "هذه المشكلة ستحل قريبا"، مشيرا الى انه حصل على موافقة رئاسة الوزراء لربط المنطقة بالشبكة، اضافة الى منطقة الحلابات المجاورة والتي تعاني من نفس المشكلة.

كما اشار الى احد التحديات التي تخلقها الاعداد الكبيرة للاجئين السوريين في سواء على مستوى القضاء او الزرقاء ككل، والمتمثلة في الاكتظاظ في المدارس، معتبرا ان هذه المشكلة تقاقمها قلة اعداد المدارس وتتطلب تحركا سريعا لايجاد حلول.

الى ذلك، اكد العوضات ان قطاعي الشباب والمرأة في الزرقاء يتصدران اهتماماته، باعتبارهما قطاعين حيويين في عملية التنمية والنهضة في المحافظة.

وقال ان "الشباب لهم دور كبير في تنمية المجتمع بافكارهم ومشاركتهم في الحياة العامة، ولكنهم بحاجة الى توجيه، ولذلك اقترحت تكثيف المحاضرات التوعوية والتثقيفية من قبل المختصين لحثهم على العمل والانخراط في الحياة العامة".

واعتبر العوضات ان "الفراغ الناجم عن البطالة في صفوف الشباب يشكل بيئة خصبة لظهور المشاكل الاجتماعية".

وشدد على الدور الكبير الذي تؤديه المرأة في مجتمع الزرقاء "فهي الام والعاملة وعليها مسؤوليات كبيرة تتجاوز ما هو ملقى على عاتق الرجل".

غير ان العوضات قال ان مشاركة المرأة في الحياة العامة "ما تزال ضعيفة وهي بحاجة للدعم من اجل تعزيز انخراطها في العمل وكذلك مشاركتها في الحياة السياسية".

جدير بالذكر ان النائب العوضات سبق ان شغل منصب رئيس لبلدية الضليل لمدة عشرين عاما متتالية بدءا من العام 1983، وله ثلاث زوجات و32 ابنا منهم 17 ذكور و15 اناث.

أضف تعليقك