المومني يكشف عن اضخم مشروع للاكشاك وسط الزرقاء

المومني يكشف عن اضخم مشروع للاكشاك وسط الزرقاء

كشف رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني عن عزم البلدية انشاء 350 كشك تجاري على امتداد ممر المشاة بين مجمعي السفريات القديم والجديد، والبالغ طوله نصف كيلومتر، وذلك في ما يمكن وصفه باضخم مشروع للاكشاك عرفه وسط المدينة حتى الان.

جاء ذلك خلال محاضرة للمومني نظمتها مديرية ثقافة الزرقاء في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي يوم الاحد 22 تشرين الثاني تحت عنوان "البلديات والتنوير"، واتسمت بقلة عدد الحضور اللذين لم يتجاوزوا (30) شخصا .

وقال رئيس البلدية بعد مقدمة عرض فيها الى مفهوم التنوير من حيث الجذور التاريخية والاصطلاحية والمدلولات السياسية والاجتماعية، ان البلدية تقوم الان بتنفيذ مشروع لبناء 350 كشك في الممر بكلفة تصل الى 250 ألف دينار.

ولفت الى ان بلديته ستشرك عددا من الجهات التي لم يحددها، في عملية توزيع تلك الاكشاك على الفقراء والفئات المحتاجة، وذلك "ضمانا للشفافية والعدالة"، مؤكدا انه سيتم "مراعاة ان يبقى هناك ممر للمشاه لاستخدامة من قبل المواطنين" بعد انجاز المشروع.

وبين المومني ان البلدية عمدت الى هذه الخطوة التي قال انها "ستوفر العديد من فرص العمل" في ضوء ان الممر البالغ عرضه نحو اربعة امتار، كان "بطبيعة الحال محتلا من قبل البسطات".

وكانت قضية الاكشاك اثارت مؤخرا جدلا في الزرقاء تخلله اتهامات للبلدية بارتكاب تجاوزات في التوزيع، الامر الذي حدا بالاخيرة الى الرد عبر اعداد فيلم وثائقي يظهر اشخاصا يمثلون حالات انسانية مفترضة حصلت على تلك الاكشاك.

واثار الفيلم الذي عرضته البلدية على حشد من الاهالي في المركز الثقافي انتقادات من البعض، لجهة تضمنه مسا محتملا بخصوصية الاشخاص الذين ظهروا فيه، لكن مسؤولي البلدية اكدوا ان هؤلاء وافقوا على التصوير والتحدث بملء ارادتهم.

واكد المومني ان بلدية الزرقاء قامت خلال فترة مجلسها الحالي بخلق "اكثر من ستة الاف فرصة عمل عبر اذرعها الاستثمارية"، مبينا ان هذا الرقم يستند الى "دراسة حقيقية".

واشار الى انها تعمل حاليا على انجاز مشروع الاقتصاد المنزلي الذي "سيوفر عيشا كريما لـ500 عائلة زرقاوية"، ويشتمل على معرض دائم للمنتجات التي تصنعها نساء في منازلهن، معتبرا ان البلدية تكون بذلك قد "ساهمت في تمكين المراه اقتصاديا".

وعرج المومني في محاضرته الى مشروع زراعة اشجار النخيل، مؤكدا انه اثبت نجاحا، واشتمل على غرس 400 من هذه الاشجار في شوارع المدينة، وبحيث لم تمت منها سوى 13 شجرة.

من جهة اخرى، اعلن المومني عن مشروع لانشاء شارع للثقافة في حي الدوائر الحكومية بمنطقة جبل طارق.

وقال "قريبا ستقوم البلدية بانشاء شارع الثقافة بالقرب من هذا المعلم (المركز الثقافي)"، مبينا انه تم اختيار هذا الموقع لانشائه حتى "يكون بعيدا عن ضجيج المدينة وعن التداخلات مع القطاع التجاري، ولكي لا يكون هناك اي شراكة مع احد".

واضاف ان الشارع "سيمتد من الدوار في بداية المدينة من جهه المحافظة الى منطقة المحاكم والمركز الثقافي، وسيرصف بالبازلت ويغلق امام حركة السيارات بعد عصر كل يوم، وسيشتمل على اشجار واعمده انارة ومساحات للشعراء والفنانين".

واكد المومني ان هذا المشروع ياتي في اطار الاهتمام الذي توليه البلدية للجانب الثقافي من حياة المدينة، مشيرا الى دعم بلديته للعديد من انشطة الجمعيات الثقافية والفنانين التشكيلين والمسرحيين وغيرهم.

ونوه في هذا الصدد الى استضافة البلدية مهرجان الزرقاء الدولي الأول للشعر "والذي شارك فيه العديد من الشعراء من الدول العربية"، معتبرا ان "هذه الخطوة كرست العلاقة بين البلدية ورابطة الكتاب الاردنين" التي قامت بتنظيم المهرجان.

وقال المومني ان بلدية الزرقاء تقوم حاليا بتنفيذ مشروع "ميدان الجيش الذي يحمل المضامين الفكرية والثقافية والسياسية للمدينة"، الى جانب انه "سيضفي لمسة جمالية" على الزرقاء.

كما تطرق الى "اذاعة صوت الزرقاء" التي وصفها بانها "من اهم الانجازات التي قامت بها البلدية.. وكان انطلاقها حلما راود الزرقاويين كثيرا"، لافتا الى انها وجدت حتى يكون هناك "صوت مسموع للمواطنين الذين اعتبرهم "الهيئة العامة التي من حقها محاسبة المجلس البلدي".

وايضا اشار المومني الى دعم البلدية للانشطة الرياضية والشبابية، مبينا انها ستستضيف العام المقبل بطولة العالم في كرة القدم للسيدات تحت سن 17 سنة.

وقال ان البلدية قامت على هذا الصعيد بالتبرع بقطعة ارض لغايات انشاء ملعب لاحتضان البطولة بكلفة مليون دينار وبدعم من الاتحاد الاردني لكرة القدم والفيفا، منوها الى ان الملعب سيكون "مكسبا للمدينة".

أضف تعليقك