الحلابات: "مكب" لمخلفات مصانع الالبسة يفتك بالمزروعات والماشية

الحلابات: "مكب" لمخلفات مصانع الالبسة يفتك بالمزروعات والماشية
الرابط المختصر

يشكو سكان في منطقة الحلابات شمالي محافظة الزرقاء، من تسبب مخلفات مصانع الالبسة المتطايرة من "مكب" اقامه احد المستثمرين في المنطقة، في قتل مزروعاتهم والفتك بماشيتهم.

 

وقال عبدالمهدي الدهيثم ان المشكلة بدأت مع استئجار المستثمر قطعة ارض مجاورة لحي الميدان السكني في الحلابات قبل عدة سنوات، وتحويله لها الى "مكب" للمخـــــــلفات التي يشتريها من مصانع الالبسة، وهي خليط من بقايا اقمشة وخيوط وكرتون وورق تغــــــليف وبعض المواد البلاستكية.

 

واضاف ان هذه المخلفات باتت تتطاير بكميات كبيرة الى المراعي القريبة متسببة في نفوق الماشية جراء اكلها لها، فضلا عن الاضرار بالتربة وبالمزروعات بفعل المـــــــواد السامة الناتجة عن تحللها وتعفنها.

 

واكد الدهيثم ان السكان ناشدوا المسؤولين التدخل من اجل وضع حد للتلوث الناجم عن هذه الساحة، ولكن بلا جدوى.

 

وقال ماجد الدهامشة ان المخلفات المتطايرة ادت الى "اختفاء النباتات والمراعي والتي لم يعد لها وجود"، لافتا ايضا الى اثرها على الثروة الحيوانية، وكذلك على السياحة حيث انها تتراكم في محيط قصر الحلابات الاثري والشوارع المؤدية اليه.

 

وبدوره ايضا اكد الدهامشة ان المسؤولين الذين لجأ اليهم السكان كانوا قد وعدوا بإيجاد حل للمشكلة، ولكن دون ان يترجم ذلك على الواقع.

 

مديرة بيئة محافظة الزرقاء انعام جودة، نفت من جانبها تلقي المديرية اي شكوى من السكان بهذا الخصوص، ومع ذلك، فقد تعهدت بايفاد فريق من مكتب بيئة الظليل "للاطلاع علـــــى تفاصيل الوضع هناك بالسرعة الممكنة، واتخاذ الاجراءات الللازمة بحق المخالفين".

 

أضف تعليقك