"التدريب المهني" بوابة لمن لم يحالفهم النجاح في الثانوية

"التدريب المهني" بوابة لمن لم يحالفهم النجاح في الثانوية
الرابط المختصر

رفض محمود عماد الذي لم يحالفه النجاح في الثانوية الاستسلام الى اليأس، فسعى في البحث عما يضمن مستقبله حتى وجد ضالته في المعهد الاردني الكوري للتكنولوجيا الذي يطرح برامج دبلوم تدريبية بعضها لا يشترط الشهادة الثانوية.

وقال محمود "توجهت الى المعهد الكوري الذي يقدم العديد من الدورات، وسجلت في دورة التحكم الالي والاتصالات، والتي تبلغ مدة الدراسة فيها سنتين، وبواقع 72 ساعة معتمدة".

واكد انه حصل على فرصة عمل فور تخرجه، ونصح من لم يحالفهم النجاح في الثانوية بالا يستكينوا الى اليأس وان يتوجهوا الى المعاهد المهنية، ومنها المعهد الاردني الكوري.

وكان هذا المعهد انشئ عام 2007 في منطقة الهاشمية في الزرقاء، بالتعاون بين وكالة الانماء والتعاون الدولي الكورية كويكا ومؤسسة التدريب المهني، وبكلفة اجمالية تجاوزت ثلاثة ملايين دينار.

وهو يمنح درجة الدبلوم التقني (الجامعي والمتوسط) بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية لغير للحاصلين على شهادة التوجيهي، والدبلوم الفني لغير الحاصلين عليها، كما يوضح رئيس قسم التحكم الالي في المعهد المهندس حسين عابد.

ولفت ان المعهد يضم خمسة تخصصات مهنية في مجالات تكنولوجيا التحكم الالي وصيانة المركبات والاتصالات والبرمجيات وصيانة الاجهزة الطبية، اضافة الى تخصصين استحدثا مؤخرا وهما تكنولوجيا اللحام والحدادة والادارة الفندقية.

وبين عابد ان مدة الدراسة سواء في برنامج الدبلوم التقني او الفني هي سنتان، وبواقع 72 ساعة مقسمة على خمسة فصول، ويحق لمن أنهى الثانوية العامة بجميع فروعها، الناجحين والمكملين، التقدم لهذا البرنامج.

وقال ان قيمة رسوم الساعة المعتمدة تبلغ ستة دنانير في برنامج الدبلوم الفني، وعشرة دنانير في برنامج الدبلوم التقني، مشيرا الى ان المعهد يضم حاليا 350 طالبا في كافة التخصصات.

والمعهد الاردني الكوري هو واحد من 44 معهدا مهنيا تابعا لمؤسسة التدريب المهني وتنتشر في كافة انحاء المملكة، وهي تقدم برامج تدريبية ضمن التخصصات المهنية لمستويات العمل المهني (الفني والمهني والماهر ومحدد المهارات).

وبلغ عدد المسجلين في هذه المعاهد خلال السنة الحالية نحو ستة الاف متدرب ومتدربة، وهو ضعف العدد الذي كان مسجلا العام الماضي، الامر الذي يدل على الاقبال المتزايد من قطاع الشباب في الاردن على التعليم المهني.

أضف تعليقك