افتتاح "مركز نايا واكشن ايد المجتمعي" بالزرقاء

افتتاح "مركز نايا واكشن ايد المجتمعي" بالزرقاء

افتتح رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني يوم السبت 12 كانون الاول، المركز المجتمعي التابع لمركز "نايا للتدريب والتنمية" و"منظمة اكشن ايد مبادرة المنطقة العربية"، الذي يهدف الى تعزيز ثقافة العمل المجتمعي الإنساني والنهوض بالقيادات الشبابية.

واكد المومني في حفل الافتتاح الذي حضره ممثلو هيئات مجتمع مدني وجمع من المهتمين، ان الاهداف التي تصبو اليها المجتمعات لا يمكن ان تتحقق ما لم يكن الشباب فيها متسلحين بالثقافة الانسانية والوطنية وثقافة احترام حقوق الانسان.

كما شدد على ضرورة تمكين المرأة حتى تستطيع اداء دورها في دفع مسيرة التقدم في المجتمع، لافتا الى تجربة البلدية التي "خرجت من الشكل التقليدي في تقديم الخدمات، باتجاه دعم القطاعات الشبابية والنسائية".

وقالت اماني حماد المدير الاقليمي للبرامج في منظمة "اكشن ايد" ان المركز يسعى الى "توفير مساحة امنة للشباب تمكنهم من تقييم حاجات مجتمعاتهم وتصميم الحلول والتداخلات التي قد تسهم في ايجاد الحلول للقضايا المجتمعية"، حاله في ذلك حال المراكز الاخرى الشبيهة في الرصيفة ومادبا والمفرق والعاملة بالشراكة مع المنظمة.

وتعمل منظمة أكشن أيد في أربع دول في المنطقة العربية هي: مصر والأردن ولبنان، إضافة إلى برنامج شراكة في فلسطين، حيث تقوم بالعمل مع المجتمعات المحلية لتطوير قدرات المرأة والقادة الشباب.

كما تنشط المنظمة من خلال العمل مع اللاجئين السوريين المتضررين بسبب الصراع في سوريا لضمان تأمين احتياجاتهم، ومعالجة بعض المشكلات الاجتماعية الأساسية ودراسة قضايا عدم المساواة التي يواجهونها في بلدهم الأم والبلد المستضيف، فضلا عن السعي الى تطوير مقدراتهم ومهاراتهم ليتبوأوا أدواراً قيادية في مجتمعاتهم حال عودتهم.

واعرب رافت بدران مدير البرامج والانشطة في "مركز نايا" عن امله في ان يشكل المركز المجتمعي نقطة انطلاق للعمل بالشكل الايجابي لخدمة المجتمع بجهود اعضائه من الشباب الذين يتمتعون بمهارات ومواهب قيادية متنوعة.

وقال ان المركز سيعمل على تنفيذ اهدافه من خلال ست برامج انشطة متنوعة، بينها ورش عمل ومحاضرات ودورات تدريبية، ومنها دورات للشباب اصحاب افكار المبادرات والمشاريع حول كيفية التاسيس وجلب التمويل.

واضاف بدران ان هناك برنامجا يستهدف ربات البيوت، وستكون اولى انشطته متمثلة في ورشة عن الاعشاب الطبية واهميتها وكيفية استخدامها والاستفاده منها، وسيجري عقدها خلال الفترة الصباحية.

واشار الى تخصيص غرفة للاطفال في المركز حتى تستطيع الامهات المشاركات ايداع اطفالهن فيها اثناء تلقيهن التدريب في الدورة.

أضف تعليقك