اعلان نتائج "جائزة محمود درويش العالمية للشعر الحر" بالزرقاء

اعلان نتائج "جائزة محمود درويش العالمية للشعر الحر" بالزرقاء
الرابط المختصر

اعلنت "الجمعية الثقافية للغة العربية" في الزرقاء، فوز المغربي عبد الرحيم كنوان بالمركز الاول في "جائزة محمود درويش العالمية للشعر الحر" في موسمها الاول، والتي نظمتها الجمعية بمشاركة الفي شاعر من مختلف الدول العربية.

وتصدر كنوان ستة عشر فائزا ضمن المراكز الاربعة للمسابقة المكرسة لتكريم الشاعر الفلسطيني الراحل، عن قصيدة بعنوان "سلاما لشجرة السلام".

واظهرت النتائج كما اعلنتها رئيسة الجمعية هناء الشلول، حصول الشاعر الجزائري عبد القادر مهداوي على المرتبة الثانية في فئة المركز الاول عن قصيدة "ناصع كالبندقية"، تلاه مفيد نبزو من سوريا بقصيدة "فلسفة الموت والانتصار"، ثم المغربي محمد شهيب بقصيدة "السلام".

فيما حاز هشام زهران من الاردن المرتبة الاولى لفئة المركز الثاني عن قصيدة "مهداة الى السلام الجريح"، وحصد الجزائريان عمر "محمد بكير" وبغداد سايح ذات المرتبة عن المركزين الثاني والثالث بقصيدتي "احتضار ملاك" و"حكاية شذية عن سلام لايموت" على التوالي.

واجمالا، كان نصف عدد الفائزين في المسابقة من الجزائر.

واختارت الجمعية "السلام" موضوعا لاول مواسم المسابقة التي اطلقتها في 13 اذار عام 2014، بالتوافق مع ذكرى مولد درويش، والذي توفي في التاسع من اب عام 2008.

وكان من المفترض اعلان النتائج في ذكرى وفاة الشاعر الفلسطيني العام الماضي، لكنها ارجئت بسبب "تاخر عمليات الفرز والتحكيم"، حسبما توضح الشلول، والتي بينت ان لجنة التحكيم تشكلت من اعضاء الهيئة الادراية للجمعية، واساتذة جامعات اردنية مختصين في مجال الشعر والنقد.

واشارت رئيسة الجمعية الى ان الجوائز المرصودة تتمثل في طباعة ديوان شعري لكل من الفائزين الستة عشر.

جدير بالذكر ان "الجمعية الثقافية للغة العربية" كانت تاسست مطالع العام الماضي، بهدف الحفاظ على اللغة ونشر ثقافتها على المستوين المحلي والعالمي.

وبالرغم من حداثة عهدها، الا ان سجلها يحفل بالعديد من الانشطة والفعاليات، ومنها دورات مجانية عبر الانترنت متاحة للراغبين في تعلم العربية من كل ارجاء الارض ودورات في مجال التدقيق اللغوي للصحفيين، واخرى في مهارات الخطابة لائمة المساجد.

ويسجل للجمعية ايضا تنفيذها مبادرة “بسمتي” التي عنيت باطفال مرضى السرطان، والتي تعد الاولى من نوعها في الدول العربية، واستهدفت التخفيف عليهم خلال صراعهم مع المرض عبر تمكينهم من التعبير عن احلامهم ومشاعرهم بالكتابة والرسم ونشر نتاجهم ضمن موقع الجمعية على الانترنت .

وتعكف الجمعية حاليا على تنظيم جائزة "سيبويه" في مجالات اللغة والنحو والأدب والعروض والتداولية، والتي اطلقتها العام الماضي لطلبة الدراسات العليا، ومن المتوقع اعلان نتائجها اواخر الشهر الجاري، على ان يعقب ذلك مؤتمر في حزيران المقبل تطرح فيه اعمال وابحاث الفائزين.

أضف تعليقك