اطلاق مشروع انشاء متحف تراثي وطبيعي في الجامعة الهاشمية

اطلاق مشروع انشاء متحف تراثي وطبيعي في الجامعة الهاشمية
الرابط المختصر

اعلنت الجامعة الهاشمية عن اطلاق مشروع انشاء متحف تراثي وطبيعي في الجامعة وذلك خلال ورشة عمل نظمها مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتأهيل الوظيفي في الجامعة بالتعاون مع دائرة الاثار العامة يوم الثلاثاء 25 اذار.

 واوضح الدكتور رمزي الروسان مساعد عميد معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة خلال الورشة التي عقدت تحت عنوان "كيفية تطوير عمل الشباب في المتاحف"، ان انشاء المتحف سيتم بالتعاون بين المعهد وكلية الموارد الطبيعية والبيئة.

 وكانت طالبتان في السنة الثالثة في المعهد هما رؤى الطواها ورهام مروان، قد اقترحتا فكرة انشاء المتحف الذي اوضح الروسان انه سيكون متحفا حضاريا يبين الاهمية البالغة لتاريخ محافظة الزرقاء والحضارات التي مرت عليها.

واضاف انه سيعمل كذلك على تنظيم ورش عمل وتدريب في مجال ادارة المتاحف بالتعاون مع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية ودائرة الاثار العامة، وذلك بهدف ايصال الخبرات لطلبة المعهد وتطوير ادائهم ومهاراتهم في هذا المجال.

 وبدوره اكد مساعد مدير الاثار العامة عبد الرحيم هزيم اهمية معرفة كل فرد بتراثه والمحافظة عليه، مشيرا الى ان الاردن بلد غني بالاثار التي خلفتها الحضارات المتعاقبة، كما انه ثري بالمسوحات التي قامت منذ عشرينيات القرن الماضي.

 وقال الدكتور يوسف عليمات عميد شؤون الطلبة ان أي عمل يحتاج إلى تطوير ويستند على المهارة والخبرة هو بالتأكيد عمل ناجح وخاصة ما يتعلق بتعزيز مفهوم الانتماء والولاء للوطن، وتاريخه، وحضارته بإيجاد متاحف تعمل على حفظ التراث والحضارة والثقافة على مر العصور.

 واوضحت الطالبة رؤى الطواها ان فكرة انشاء المتحف جاءت بهدف التعريف بالتراث الحضاري والتاريخي لمحافظة الزرقاء التي استوطنتها العديد من الشعوب مثل الاكاديين والاشوريين والفرس واليونان والرومان والعرب.

 وقالت ان هذه الشعوب تركت العديد من الاثار التي خلقت اهمية تاريخية للمحافظة، ومنها قصور شبيب وعمرة والحلابات وحمام الصرح واسحم، الى جانب مواقع اثرية مهمة مثل خربة الودعة وخربة طي وغيرها.

 واوضحت الطالبة رهام مروان ان العاملين في المتحف سيكونون من طلبة معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث، وهو ما سيخلق فرص عمل للطلبة كما سيتيح لهم تطبيق ما درسوه بشكل عملي.

أضف تعليقك