اطلاق مبادرة "البيوت الخضراء" في الظليل

اطلاق مبادرة "البيوت الخضراء" في الظليل
الرابط المختصر

 

اطلقت جمعية "جيران الارض" بالتعاون مع مؤسسة "شباب من اجل الشباب" في الظليل يوم 11 كانون  الاول، مبادرة "البيوت الخضراء" التي تهدف الى الاستفادة من المياه الرمادية في سقاية اشجار الحدائق المنزلية.

 

واوضح رئيس الجمعية جواد جعافرة ان اطلاق المبادرة كان سبقه ورشة شارك فيها 15 شابا وشابة من متطوعي "المجالس الشبابية" في مؤسسة "شباب من اجل الشباب"، وجرى خلالها تدريبهم على طرق تحديد المشاكل البيئية في الظليل.

 

وقال ان المتطوعين قاموا بعد الورشة باجراء مسح ميداني تضمن مقابلات مع الاهالي، وتم في ضـــــــوئه حصر 41 مشكلة بيئية تعاني منها المنطقة، وفي مقدمتها مشكلتا التلوث والتصحر، والناجمتـــــــــــان عن التوسع العمراني والصناعي والضخ الجائر للمياه الجوفية.

 

واضاف ان فكرة ومهام المبادرة استندت على نتائج المسح، وهي تنقسم الى شقين، وبحيث يقــــــوم الاول على تكرير المياه الرمادية للبيوت والمصانع واستخدامها في سقاية مزروعات الحدائق، وذلك من اجـــــــل الحد من تلوث المياه الجوفية وتخفيف الضغط على الحفر الامتصاصية.

 

وبين ان هذا الشق تضمن توفير معدات لتكرير هذه المياه بكلفة 500 دينار تبرعـــــــــت بها احدى الجهات الداعمة.

 

وتعرف المياه الرمادية بانها تلك الخارجة من المغاسل وأحواض الاستحمام والغســـــــــــــالات والمصارف الأرضية.

 

وفي ما يتعلق بشق المبادرة الثاني، فقد اوضح جعافرة انه تركز على مكافحة ظاهرة التصحر التي ادت الى اختفاء معظم الغطاء الاخضر في الظليل، وذلك عبر زراعة الاشجار في البيوت وعلى اطراف الشوارع وفي محيط الشركات والمصانع.

 

وقال هشام الزبن، احد الشبان المتطوعين، ان الية العمل تتضمن تركيب نظام يتألف من انابيب لتصريف المياه الرمادية الى خزان خارجي تحت الارض، ومضخة تقوم بتكريرها واعادة توجيهها الى الحديقة.

 

واضاف ان هذا النظام جرى تركيبه بالفعل في مسجد ومنزل في الظليل، موضحا ان العمل جار للتوسع فيه حتى يشمل عددا اخر من بيوت المواطنين.

 

وقالت متطوعة اخرى هي اريج ابو صالح انها شاركت مع زملائها في زراعة اشجار في مسجد عائشة في الظليل، كما ان برنامج مهامهم يشتمل على جولات ميدانية تستهدف نشر الوعي بين الاهالي حول اهمية وفوائد تشجير حدائقهم ومداخل بيوتهم.

 

 

 

أضف تعليقك