اتهام أمن جامعة الزرقاء و"بلطجية" بالاعتداء على طلبة مشاركين بوقفة احتجاجية

اتهام أمن جامعة الزرقاء و"بلطجية" بالاعتداء على طلبة مشاركين بوقفة احتجاجية
الرابط المختصر

اتهم طلبة في جامعة الزرقاء افرادا من أمن الجامعة وبعض "المساندين" لادارتها بالاعتداء عليهم بالضرب اثناء تنفيذهم وقفة احتجاج على قرار فصل زميلين لهم يوم الاثنين الماضي.

وقال الطالب محمد جمال الشاهين انه اصيب بكسر في القدم بعد تعرضه "للضرب من قبل الامن الجامعي وبعض الطلبة البلطجية الذين كانوا يحملون اسلحة بيضاء".

كما اكد الطالب علاء الذيب تعرض الوقفة للاعتداء من قبل الامن الجامعي و"بعض الطلبة المساندين" لادارة الجامعة.

وجاءت الوقفة الاحتجاجية غداة قرار فصل الطالبين حمزة الفوارعة وزكريا نوفل مدة اربعة فصول دراسية على خلفية مشاركتهما في وقت سابق في اعتصام داخل الحرم الجامعي.

وشدد الذيب على ان الطلبة لن يقفوا مكتوفي الايدي ازاء القرار الذي وصفه بانه "ظالم"، وسيواصلون تنظيم وقفات مماثلة حتى الغائه.

 واضاف انه في حال اصرار ادارة الجامعة على موقفها، فسوف يعمد الطلبة الى الاعتصام امام وزارة التعليم العالي.

وكانت الجامعة قررت فصل الفوارعة ونوفل بعد مشاركتهما في اعتصام دعا الى الغاء الغرامات التي يجري فرضها على الطلبة، وتخفيض رسوم امتحان الكفاءة واسعار الخدمات المقدمة اليهم.

وقال فاخر دعاس منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة "ذبحتونا" ان فصلهما جاء بسبب دورهما في الاعتصام الذي جرى تنظيمه ضمن حملة تحت شعار "فلسنا".

واضاف في بيان ان الجامعة احالت الطالبين الى تحقيق قبل عدة ايام، ثم فوجئا بقرار فصلهما يوم الاثنين.

وبين الطالب مالك القصراوي ان الاعتصام الذي شارك فيه نوفل والفوارعة كان يدعو الى الغاء غرامة تاخير دفع الرسوم، والبالغة ثلاثين دينارا، وكذلك الغرامة المتحققة على عدم حمل البطاقة الجامعية وهي خمسة دنانير، فضلا عن تخفيض رسوم امتحان الكفاءة، والتي تصل الى ثلاثين دينارا، في حين ان تعليمات وزارة التعليم العالي تحددها بخمسة دنانير.

ومن جانبه، قال الطالب نوفل انه وزميله الفوارعة كانا التقيا رئيس الجامعة محمد الوادي قبل صدور قرار الفصل، حيث بدا متفهما، واقر بحق الطلبة في التعبير عن مطالبهم، لكنهما فوجئا بعدها بالقرار الذي وصفه بانه "تعسفي".

وابدى نوفل استياءه من الاسلوب "غير اللائق" الذي اتبع في تبليغهما القرار، حيث قامت ادارة الجامعة بتعليق نصه المرفق بصورتيهما على البوابة، مع امر بمنعمها من الدخول.

وقد برر عميد شؤون الطلبة محمد خويلة القرار قائلا انه جاء نتيجة مخالفة الطالبين لانظمة وتعليمات الجامعة عبر قيامهما بالتحشيد لمسيرات داخل الحرم الجامعي، على حد تعبيره.

واضاف ان "الجامعة، من ادارة وطلبة، تحتكم الى مجموعة من القوانين صادق عليها مجلس الامناء و(وزارة) التعليم العالي، ومن يخالفها سيعاقب".

على ان خويلة اشار الى ان ادارة الجامعة ستدرس "تخفيف العقوبة" المتخذة بحق نوفل والفوارعة، موضحا ان القرار النهائي بهذا الشأن يعود الى قناعة مجلس العمداء.

أضف تعليقك