أيام الزرقاء الثقافية تنطلق بزخم في العروض والفعاليات

أيام الزرقاء الثقافية تنطلق بزخم في العروض والفعاليات
الرابط المختصر

انطلقت في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي يوم الثلاثاء 9 ايلول، وتحت رعاية الاميرة عالية الطباع، فعاليات أيام الزرقاء الثقافية التي ينظمها نادي الطفل الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة ومديريتي الفنون والمسرح وثقافة المحافظة.

وقال رئيس النادي سامي المجالي أن الهدف من الأيام الثقافية التي تستمر على مدى ستة ايام، هو نقل العروض المسرحية من العاصمة عمان الى الزرقاء واتاحة المجال أمام الأطفال وأهاليهم لمتابعتها.

ونوه نقيب الفنانين ساري الأسعد من جانبه الى القيم الانسانية والجمالية التي يتضمنها المسرح، والى اهمية دوره التنويري والارشادي، لافتا الى ان النية تتجه حاليا الى الانتقال بالعروض المسرحية من عمان الى المحافظات.

وقال الاسعد ل"هنا الزرقاء" ان وزارة الثقافة ونقابة الفنانين اخذتا على عاتقهما نقل المهرجانات من الآن فصاعدا إلى محافظات المملكة، حيث سيجري الانتقال بعد الزرقاء الى اربد في 20 الجاري، ومنها الى المحافظات الاخرى تباعا.

واستهلت الفعاليات بعرض فيلم حول نشاطات نادي الطفل، تلاه مسرحية بعنوان "كوكب الحياة" من تأليف أحمد أبو سويلم واخراج وصفي الطويل، حيث تناولت قضية التلوث وكيفية المحافظة على البيئة.

ثم قدم الفنان غالب الزيود فقرة "صندوق العجب" بمشاركة عدد من الأطفال.

وافتتحت الأميرة معرضا للفن التشكيلي بمشاركة الفنان منصور الكيالي من مجمع الأشرفية الثقافي اشتمل على رسومات فنية متنوعة ولوحات مشغولة بالفسيفساء.

كما افتتحت معرض منسوجات ومطرزات شاركت فيه جمعيات البيارق للتنمية الإجتماعية، والنسائية الأردنية للمحافظة على التراث، والجسور للتنمية الإجتماعية، وآمال عيون الأردن لدعم مرضى السرطان،ونشميات الجنوب الخيرية

وقدمت الاميرة دروعا تكريمية للأسعد والمنتج عصام الحجاوي والفنانة ريم سعادة والمخرج وصفي الطويل والموسيقي مراد دمرجيان والكاتبة وفاء بكر والفنان خالد الغويري والمخرج عيسى هلال، فيما سلمها المجالي درع الأيام الثقافية.

وفي تصريح ل"هنا الزرقاء"، ابدى مدير دائرة الفنون والمسرح في وزارة الثقافة الفنان محمد الضمور تحفظه على ما اعتبره عددا كبيرا للمكرمين.

وقال "أنا مع أن يأخذ التكريم معناه وقيمته ألا يكون العدد كبيرا، بمعنى ان يصار في كل عام الى اختيار منتج مهم، فنان مهم، وهذا برأيي يكفي، لأنه كلما اتسعت رقعة التكريم يفقد التكريم قيمته".

وحضر حفل الافتتاح رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني ومدير الثقافة رياض الخطيب وممثلو الهيئات الثقافية والجمعيات ومجموعة من الاطفال.

وتشتمل الفعاليات التي تستمر حتى 14 ايلول، عروضا لمسرحيات "الساحرة صانعة الأقنعة" للمخرج فادي أبو غوش، و"شروق الأمل" للكاتبة أمل المشايخ والمخرج سمير الخوالدة، و"الفتى والصورة" للكاتب عمار سيف والمخرج محمد الطاهات، و"سلطانة في كوكب الأحلام" للمخرج خالد المسلماني، وكذلك فقرات غنائية وفنية وألعاب خفة ومسابقات.
 

أضف تعليقك