"أسبوع الكرامة" في الجامعة الهاشمية

"أسبوع الكرامة" في الجامعة الهاشمية

نظمت كلية الآداب في الجامعة الهاشمية "أسبوع الكرامة" احتفالاً بالذكرى الثامنة والأربعين لانتصار "الجيش العربي" في معركة الكرامة الخالدة.

واشتمل برنامج الاحتفال على العديد من الفعاليات والانشطة التي استهلت بندوة عقدها قسم العلوم الإنسانية المساندة، وتحدث فيها اللواء الركن المتقاعد محمد الرقاد، وعميد كلية الاداب الدكتور عبدالباسط الزيود، ورئيس القسم الدكتور يحيى العلي.

وعمل الرقاد في كلمته على رسم صورة ذهنية للموقع واحداث المعركة التي جرت يوم الخميس 21 اذار عام 1968 واستمرت 15 ساعة، وانتهت بدحر العدو وتحطيم مقولة "الجيش الذي لا يقهر".

وبين ان الجيش العربي الباسل والأردنيين خاضوا، كل في موقعه معركة الكرامة ببسالة نادرة وشجاعة، وتضحية استطاعوا من خلالها وفي ساعات معدودات أن يحسموا المعركة لصالحهم ويفرضوا شروطهم، دون التفات إلى مناورات العدو.

واشار الى رد المغفور له الحسين بن طلال على طلب وقف إطلاق النار بالرفض "أن لا وقف لإطلاق النار أو تهدئة من أي نوع، طالما بقي جندي إسرائيلي واحد على أرض الأردن الطاهرة" وان لا بحث أو نقاش في أي شيء إلاّ بعد انكفاء قوات العدو دون قيد أو شرط.

من جانبه اكد الزيود إن "الأردن لقن العدو درساً في أن النصر ليس أسلحة وعتاداً وطيراناً، وإنما النصر رجال يهبون ضحى، ليصنعوا زمنهم ويحموا مضاربهم".

وبدوره شدد العلي على أهمية التذكير بمعركة الكرامة كونها كانت أحد المفاصل المهمة في تاريخ الأردن الحديث.

وافتتح عميد الكلية معرضا فنيا شمل مجسمات للآليات العسكرية التي شاركت في معركة الكرامة صممها الموظف في الجامعة إبراهيم المجالي من دائرة النشاط الثقافي والفني بعمادة شؤون الطلبة بالإضافة إلى مشاركات من طلبة مساق التربية الوطنية باشرف المدرس خالد الشرفات.

و اشتمل أسبوع الكرامة على مسابقة رياضية باشراف المدرس خالد الشرفات و فقرة فلوكلور شعبي باشراف الدكتور خالد العلوان اضافة الى يوم تطوعيا لطلبة قسم العلوم الإنسانية المساندة بإشراف الدكتور مروان مقدادي، والدكتورة غيداء بلتاجي، والدكتورة يسرى الخلايلة تضمن تعشيب الحدائق في كلية الآداب وزراعة مجموعة من الغراس الحرجية وأشتال الزينة.

أضف تعليقك