أرض العون ألقانوني تعقد لقاء تعريفيا بمشروع "لنا" في الظليل

أرض العون ألقانوني تعقد لقاء تعريفيا بمشروع "لنا" في الظليل
الرابط المختصر

 

 

عقدت "جمعية النافذة البيضاء" وبالتعاون مع منظمة "ارض- العون القانوني" يوم 22 كانون الثــــاني، لقاء تعريفيا للاهالي في الظليل بمشروع "لنا" الذي تنفذه المنظمة بهدف تشجيع رفض جميع أشكال التمــــييز في إطار النوع الاجتماعي.

 

وقدمت سناء عبدو مدير وحدة بناء قدرات في المنظمة خلال اللقاء الذي حضره مواطـــنون من مخـــــتلف الشرائح، نبذة عن المشروع  الذي اطلق العام الماضي ويشمل كلا من الاردن والعراق ولبنان.

 

وقالت ان المشروع يهدف الى المساهمة في خلق مجتمع أكثر ديمقراطية وعدالة، وخالٍ من العنف في منطقة الشرق الأوسط موضحة انه يتم تنفيذه في الأردن تحت مظلة منظمة أرض-العون القانوني، في كل مــــــن الزرقاء وشرق عمان.

 

وأضافت ان الهدف المحدد هو أن يتمتع الأشخاص في المجتمعات المستهدفة بمشاركة أكبر في صــــــناعة القرار في المجال الخاص والعام خلال خمس سنوات من تنفيذ المشروع الذي انطلق في عام 2014.

 

وأوضحت ان الية التنفيذ مبنية على منهجية "نظرية التغيير التي تعتبر أن التغيير الحقيقي في المواقف يمر عبر أربع مراحل من مجالات التفاعل وهي: الشخصية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، إلى جانب حشد عدد كبير من صناع التغيير من كافة روافد المجتمع.

 

وبينت عبدو ان العمل في المرحلة الأولى يتالف من ثلاثة مستويات تعمل بشكلٍ متوازٍ، وتبدأ في المــــستوى الأول بصناع التغيير الذين سيكونون على اتصال مباشر مع صناع التغيير الاستراتيجيين، الذين يمثـــــــلون المستوى الثاني والأعلى.

 

وقالت ان صناع التغيير هم شخصيات عامة ومؤثرة في مجتمعهم، ويندرج معهم في هذا المستوى، بالإضافة إلى صناع التغيير الاستراتيجيين، الحلفاء، وهم من ذوي القدرات والخبرات الفاعلة في مجتمعاتهم، كالمنظمات غير الحكومية، الى جانب الجهات غير التقليدية، كالمدارس، الاتحادات، الأندية، وجِهات أخرى.

 

واشارت عبدو الى ان المستوى الثاني من التدخل يستند إلى العلاقات والتحالفات مع أصحاب المصــــــلحة الرئيسيين وصناع القرار للمشاركة بنشاط في استراتيجيات الدعوة إلى زيادة المشاركة السياسية.

 

وفي هذه المرحلة، سيقوم أعضاء التحالف ومنبر القمة بإعداد البيانات والحملات المشتركة على المســـــتوى الوطني بما يعزز الأثر من خلال جميع الجهات الفاعلة من مختلف مستويات المشروع بهدف التأثير وتحسين التصورات لدى صناع الرأي وصناع القرار وتحسين التعاون وقدرات أعضاء التحالف من خلال التعلم والعمل المشترك.

 

وفي قمة المستويات الثلاثة تقع الهيئة الاستشارية التي تتألف من عدد من صـــــــناع التغيير الاستراتيجيين، والأعضاء الحلفاء وصناع القرار، نساء ورجالا، وهم من ذوي الخبرة.

 

وقالت عبدو انه تم اختيار جمعية النافذة البيضاء لاطلاق المشروع من خلالها في الظليل، مشيــــرة الى انه سيجري في المرحلة الاولى التعرف على الاشخاص الذين لديهم القدرة والرغبة في ان يصبحوا من صناع التغيير، ليتم تزويدهم بالتدريب والاشراف والتوجيه اللازم.

 

 

أضف تعليقك