مطلوب رجال حكم

مطلوب رجال حكم
الرابط المختصر

يدرك المعلمون أن تصعيد الوزير السابق معهم عن طريق إقالة بعضهم وتشتيت آخرين إلى مدارس بعيدة كان إجراء يهدف فيما يهدف إلى خلق مطالب جديدة غير مطلب النقابة ينشغل بها المعلمون, وفي هذه الحالة فإنهم إذا حققوا مطلب التراجع عن العقوبات سيشعرون ببعض الانتصار وفي الأثناء يكون هدف النقابة قد ابتعد عن التداول.

هذا سلوك لا يليق أصلاً برجال حكم, ولكن الأمور لم تتوقف عند هذا الحد, فالوزير السابق قبيل مغادرته لمكتبه وقع على قرار آخر بنقل مجموعة أخرى من المعلمين, وهو سلوك اتبعته أيضاً وزيرة أخرى أحالت عددا من الموظفين إلى الاستيداع قبل مغادرتها مكتبها, غير أن القرار في تلك الوزارة أبطل ولم ينفذ, وهو ما لم يحصل للآن في وزارة التربية.

على العموم يستحق الأمر فعلاً أن يناقش من زاوية صلته بأخلاقيات رجال الحكم, أو على الأقل أخلاقيات المسؤولية عن الشأن العام.

لأول مرة أكتب بحماس بناء على رغبة صاحب العلاقة, في العادة أشعر بالارتباك عندما يطلب مني أحد الكتابة ودائماً أخذله, غير أن مصدر حماسي للكتابة هذه المرة هو المنطق الذي استخدمه المعلم الذي أبلغني بقائمة المنقولين الجديدة وطلب مني بأدب وتردد أن أساندهم. قال لي إن المعلمين لا يريدون نقطة توتر جديدة, وأنهم لا يريدون أن يفتتحوا عهدهم مع الوزير الجديد بمشكلة جديدة, وأوضح أن الوزير تحدث إليهم عن مفهوم المعلمين الأحرار, وهم يرون أن تنفيذهم لهذا القرار الكيدي يمس حريتهم وكرامتهم, لكن ذلك سيعرضهم إلى مشكلة إدارية قد تصل إلى وضعية فقدان الوظيفة وهنا ستخلق نقطة خلاف جديدة. ببساطة أضاف المعلم: هو وضع لا نقبله لا للمعلمين ولا للوزير, سيما وأن هناك قطاعا ملحوظاً من المعلمين تفاءلوا بقدومه.

أضف تعليقك