حقيقة مشروع قناة البحرين

حقيقة مشروع قناة البحرين
الرابط المختصر

تواصل بعض الاوساط الاردنية (تأكيداتها) القاطعة بان مشروع قناة البحرين مشروع اردني خالص لانقاذ (البحر الميت من الجفاف)، فيما تؤكد الوثائق أن المشروع سابق لهذا الجفاف بقرنين ويعود إلى القرن الثامن عشر فلاحقا. وقد ارتبط دائما باقتراحات لتوطين اليهود في الشرق العربي.

ولم تقتصر هذه الاقتراحات على السياسيين بل تعدتها الى مفكرين وادباء اوروبيين معروفين سواء انطلاقا من رغبتهم في التخلص من اليهود او تعاطفا معهم:

1- فالمفكر الفرنسي شارل فورييه (ابو الاشتراكية الخيالية) 1772-1837اقترح في مطلع القرن التاسع عشر اقامة مجموعة قنوات بين البحر الاحمر او المتوسط وبين البحر الميت لمساعدة اوروبا على التخلص من اليهود وتوطينهم في فلسطين.. وقد رد عليه الروائي البريطاني تشارلز ويلز حين اعتبر ذلك اغراقا للاماكن المسيحية المقدسة وكان ويلز معاديا لليهود ايضا.

2- بعكس موقف الروائي ويلز، اهتم الانجليز بهذا المشروع، مباشرة او بصورة غير مباشرة في سياق سيناريو مبكر لتوطين اليهود في فلسطين ومن ذلك اقتراح المهندس البريطاني ويليام الين عام ،1855 وكاتب بريطاني آخر نشر في التايمز عام 1925 مشروعا لربط البحر الميت ببحر الروم (يقصد المتوسط) اذا تعذر ربط الميت بالبحر الاحمر، فمن شأن ذلك اقامة حاجز طبيعي مع الجيران الشرقيين واستصلاح المستنقعات وتوليد الكهرباء وتشجيع التجارة (عامان في عامان – خير الدين الزركلي) ومن الاقتراحات الاخرى ما نشرته مجلة المقتطف عام 1878 بقلم الياس القدسي الذي دعا الى حفر قناة بين البحرين الاحمر والميت تستبدل نهر الاردن ايضا باراض صالحة للزراعة، على حد تعبيره…

3- اما ابرز المشروعات التي ظهرت في القرن العشرين فهي التالية:

أ- مشروع المنظمة الصهيونية الى اللورد بلفور عام ،1916 ودعا الى ربط البحرين الاحمر والميت، واذا تعذر ذلك اقامة قناة بين العقبة وعسقلان.

ب- الحيثيات التي قدمتها المنظمة الصهيونية لتجاوز قرار التقسيم 1947 واحتلال ام الرشراش (ايلات) مقدمة لتفعيل مشروع قناة البحرين مستقبلا..

ويذكر هنا ان بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية استغلتا حادثة الباخرة امباير روش 1951 لتكريس الاحتلال الصهيوني لهذه المنطقة، فدعمتا تقريرا لوزارة خارجية العدو الصهيوني يقترح ثلاثة مشروعات تبدأ من خليج العقبة وتنتهي على البحر المتوسط اما جنوب غزة واما في المجدل واما عند حيفا مما يؤدي الى اغراق اخدود البحر الميت كله خلال ثلاثين عاما اي عام 1981

ج- ومنذ ذلك الوقت تقدم العدو مدعوما بالموقف الامريكي والاوروبي بالعديد من المشروعات المماثلة خاصة بعد مؤتمر مدريد واتفاقيات اوسلو ووادي عربة، وكان ابرزها ما اقترحه شمعون بيريز في دافوس – البحر الميت (قناة البحرين الاحمر والميت) وكشفته لاحقا جريدة هآرتس (عدد 6/6/2006) وكذلك مداولات مؤتمر هرتسليا منذ تأسيسه عام 2000 .

د. المشروع عبارة عن انابيب عملاقة تتخللها بحيرات صناعية لاغراض مختلفة فيما يعرف بوادي السلام وارتباطه بالاتفاقية الموقعة في هذا الوادي.

ه. ايضا وبالاضافة الى انه حيث كان ينبغي عقاب العدو الصهيوني على مسؤوليته الكاملة عن تجفيف البحر الميت وذلك بسرقة رافده الاساسي ( نهر الاردن ). فالمشروع مكافأة له على هذه اللصوصية؛ حيث إن الهدف الحقيقي منه هو توفير مصدر مائي لتبريد المفاعل النووي الجديد في النقب، وتوسيع الاستيطان في هذه الصحراء عبر مشروعات واسعة غرب القناة المقترح.

(العرب اليوم)

أضف تعليقك