( استصلح ) لك مرشحاً

( استصلح ) لك مرشحاً
الرابط المختصر

تقوم حملة وزارة التنمية السياسية الهادفة للتشجيع على المشاركة في الانتخابات في هذه المرحلة على دعوة الناخبين إلى اختيار أفضل الموجود من بين المرشحين, وهي دعوة مستندة إلى تقليد شعبي عميق الجذور يأخذ هنا صيغة: "استصلح لك مرشح".

انتخابياً ينقسم الناخبون في الفترة التي تسبق يوم الانتخاب إلى فريقين: الأول يضم مواطنين "لهم مرشح" والثاني يضم مواطنين "مالهم مرشح".

فأما الناخبون من أعضاء الفريق الأول أي الذين "لهم مرشح" فيذهبون ببساطة يوم الانتخابات إلى الصناديق لانتخاب مرشحهم, وأما زملاؤهم من الفريق الثاني أي الذين "مالهم مرشح" فقد يلتزمون بدعوات "استصلح لك مرشح" القادمة عادة من المحيطين أي من الأوساط الأهلية ولكنها هذه المرة تأخذ شكلاً مؤسسياً.

لكي تكون حملة الوزارة منتجة فعلاً عليها أن تنتبه إلى الفريق المستهدف بالذات وتتوجه بحملتها نحوه فقط, أي أن تتلافى مواجهة الفريق الأول ممن "لهم مرشح", لأن الناخب من هذا الفريق إذا توجهت الوزارة إليه وطالبته بأن "يستصلح" أو بأن ينتخب الأفضل (وفق صيغة الوزارة) فإنه حينها سيستغرب ذلك وقد يعتب لأن الحملة تكون ضمنياً تطلب منه أن ينضم إلى جماعة الذين "مالهم مرشح".

بكل الأحوال نحن أمام تجربة خاصة من التقاء الخبرة الشعبية مع التوجه الرسمي ممثلاً بحملة وزارة التنمية السياسية.

العرب اليوم

أضف تعليقك