مزارعون في الأغوار الجنوبية مهددون بالحبس بسبب خسائرهم من محصول البندورة

الأغوار الجنوبية - يطالب مزارعون في الأغوار الجنوبية، متضررون من انخفاض أسعار البندورة، بتأثير حشرة حفارة البندورة (توتا ابسالوتا) التي ضربت مساحات شاسعة في غور الحديثة والصافي، الحكومة بالإسراع في صرف التعويضات التي تمكنهم من تغطية جزء من تكاليف العمل الزراعي.

ويشدّد المزارعون على ضرورة الإسراع في تشكيل لجان لحصر الأضرار التي لحقت بهم جراء حشرة صانعة الأنفاق التي ضربت محصولهم من البندورة وأنهت الموسم الزراعي مبكرا، وبات عدد منهم مهددا بالحبس لتوقيعه على شيكات بنكية من دون رصيد لتمويل موسمهم الزراعي.

ويقول المزارعون إنّ محصول البندورة الذي يشكل نحو 90 % من مجمل المساحة المزروعة في منطقة غور الحديثة والصافي، كبّدهم هذا العام خسائر تقدّر بآلاف الدنانير لصالح مؤسسات زراعية، ووسطاء من تجار الخضار في السوق المركزي، فضلا عن أنّ بعضهم مهدّد بالحبس جرّاء توقيعه على شيكات بنكية من دون رصيد.

وكان مزارعو البندورة في الأغوار الجنوبية نفذوا سلسلة من الاحتجاجات خلال الشهر الماضي بإغلاق الطريق العام المؤدي إلى مدينة العقبة، برمي أطنان من المحصول، احتجاجا على تدني أسعارها في السوق المركزي بشكل مفاجئ، وعدم تنفيذ وعود وزارة الزراعة لهم برفع الأسعار.

ويقول المزارع سلمان اقطيش إنّ المزارعين تعرضوا لخسائر جراء تدني أسعار محصول البندورة التي تشكل 90 % من مجمل المزروعات في منطقة الأغوار الجنوبية، فضلا عن مهاجمة حشرة صانعة أنفاق البندورة للمحصول نتيجة توقف وزارة الزراعة عن المكافحة في المنطقة.

المزارع أحمد الشعار، يؤكد أنّ إنتاجه من البندورة خلال الموسم الحالي لا يغطي تكاليفه، من أثمان بذور وأسمدة، إلى جانب أجور العاملين في المزرعة، مشيرا أنّ أغلب المزارعين قاموا بزيادة الأسمدة في بداية الموسم الزراعي، أملا في تحقيق زيادة في الإنتاج لمراكمة دخلهم، بيد أنهم تفاجأوا بالأسعار التي انخفضت بشكل مفاجئ في السوق المركزي، حيث بيع صندوق البندورة وزن 10 كيلو غرامات، بسعر 30 قرشا.

رئيس اتحاد المزارعين في محافظة الكرك عصمت المجالي، يشير أنّ المزارع في منطقة الأغوار الجنوبية "مهدّد بالحبس جراء الخسائر المتلاحقة للقطاع الزراعي"، داعيا الحكومة إلى تعويض المزارعين من خلال صندوق المخاطر الزراعية الذي أكدت نيّتها تفعيله.

من جهته، أكد مصدر في وزارة الزراعة أنّ تعويض المزارعين المتضررين تحدّده الجهات المعنية، مبيّنا عدم اتخاذ أي قرار بخصوص تعويض المزارعين من قبل الوزارة، كما لم تصل الوزارة أي تعليمات بشأنها. وأضاف أنّ ما يقارب 80 % من محصول البندورة في الأغوار الجنوبية بشكل عام تعرّض لحشرة صانعة الأنفاق.

 

[email protected]

أضف تعليقك