نساء التاسع عشر.. توقعات بارتفاع نسبة تمثيل المرأة

تخوض 369 سيدة انتخابات مجلس النواب التاسع عشر وسط فرص لا تبدو متساوية بالمطلق مع فرص المرشحين الذكور الذين تبلغ نسبتهم في قائمة المرشحين شبه النهائية ( 78.5 %) يمثلون (1348 مرشحا ذكرا ) فيما تمثل المرأة ما نسبته ( 21.5 %) من اجمالي المرشحين الذين يتوزعون على 295 قائمة، يتنافسون على 130 مقعدا هي اجمالي مقاعد مجلس النواب.

وبالرغم من ان قانون الانتخاب منح المراة 15 مقعدا مخصصة للكوتا النسائية فان مجلس النواب الثامن عشر حقق قفزة كانت الاولى من نوعها حين شهدت نتائج انتخاباته وصول 3 نساء اليه عن ريق المنافسة المفتوحة ليرتفع عدد النساء في المجلس السابق الى 18 سيدة وبنسبة بلغت ( 13.8 %) وهي نسبة بدت مرتفعة قياسا بعدد النساء في المجالس السابقة خصة منذ أقرار نظام الكوتا في انتخابات المجلس الرابع عشر سنة 2003 والتي خصص في حينها 6 مقاعد للنساء، تم رفعها لاحقا لتصبح 12 مقعدا ولترتفع في انتخابات المجلس الثامن عشر لتصبح 15 مقعدا بعد ان خصص لدوائر البدو المغلقة الثلاث مقعدا لكل منها.

وسجلت لانتخابات المجلس التاسع عشر 369 سيدة بزيادة 117 مترشحة عن انتخابات سنة 2016 التي بلغ فيها عدد المترشحات 252 مترشحة.

وفي الوقت الذي تشهد فيه انتخابات المجلس التاسع عشر تسجيل اربع قوائم نسائية بدون ذكور في كل من دائرة عمان الثالثة "تستحق" ، و إربد الثانية"نشميات حوارة"، وعجلون "النشميات"، والبادية الوسطى "الأصايل"، فقد سجلت ايضا ثلاث قوائم نسائية تضم مرشحا واحدا في كل من دائرة عمان الرابعة"المستقبل"،و الزرقاء الأولى"الوطني الأردني"، وفي العقبة "قائمة العقبة".

هذه الظاهرة لم تتكرر في اية انتخابات سابقة باستثناء حالة واحد في الانتخابات السابقة تم فيها ترشح قائمة نسائية واحدة.

 

 

 

وسجلت محافظة الكرك اعلى نسبة ترشح سيدات باجمالي 41 سيدة وبنسبة ( 22.5 %) من اجمالي مرشحي الكرك البالغ عددهم 182 مرشحا ومرشحة . 

وتكشف معطيات الارقام عن ارتفاع مضاعف في ترشح السيدات في الكرك في الانتخابات الحالية وبنسبة ارتفاع بلغت ( 34.1 %) عما كانت عليه في انتخابات المجلس السادس عشر السابق إذ ترشحت فيها 14 سيدة فقط من اصل 89 مرشحا ومرشحة.

مرشحات الكرك من السيدات ينافسن على 10 مقاعد منها مقعدين للمسيحيين إلا ان هذه المنافسة وبالنتيجة ستضمن مقعدا للكوتا النسائية، فيما تشير التوقعات الى احتمال فوز سيدة بالتنافس إذا ما استطاعت المرشحات استقطاب ( 52.2 %) من اجمالي عدد الناخبين في الكرك البالغ ( 198055 ) منهم ( 103354 ) ناخبات.

وبحسب السجلات غير النهائية للمرشحين فان دائرة بدو الجنوب سجلت ادنى نسبة سيدات مرشحات في جميع الدوائر الانتخابية من خلال 8 مرشحات ينافسن على ثلاثة مقاعد مخصصة للدائرة الى جانب مقعد الكوتا النسائية.

ويبلغ عدد المرشحين الكلي في دائرة بدو الجنوب 31 مرشحا تبلغ نسبة السيدات المرشحات منهم ( 25.8 %).

ويلاحظ ان دائرة بدو الجنوب سجلت تراجعا مضاعفا في عدد السيدات المرشحات عن انتخابات 2016، حيث بلغ عدد المرشحات في تلك الانتخابات 8 سيدات من اجمالي المرشحين البالغ في تلك الانتخابات 15 مرشحا، مما يعني ان تراجع السيدات المرشحات في انتخابات 2020 جاء لصالح المرشحين الذكور، بما يعني ان هذه الدائرة امغلقة شهدت تراجعا بحكم النصف في ترشح السيدات مقابل مضاعفة المرشحين الذكور في 2020.

ويبلغ عدد الناخبين الكلي في دائرة بدو الوسط ( 73964 ) منهم ( 41009 ) ناخبة.

 

 

أضف تعليقك