طاقة النواب تبحث صدمة "الإطفاء الكهربائي" ووزراء يصفونها بـ"الإمتحان العسير" ومصر تنفي الرواية الأردنية

اعلن رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب زيد العتوم ان لجنته ستعقد اجتماعا بعد ظهر يوم الاثنين المقبل للبحث في أسباب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم محافظات المملكة يوم الجمعة الماضي.

وقال النائب العتوم في تصريح صحفي نقل عنه ان لجنة الطاقة"ستمارس دورها الرقابي، مضيفا أن التحقيق في القضية قد يستغرق عدة اجتماعات مع الحكومة ـ حسب قوله ــ ".

وربما ــ للمصادفة ــ فقد كانت اللجنة قد تداعت سابقا لاجتماع يوم الاثنين المقبل للبحث فيما اسمته"ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف " قبل أن تحوله الى اجتماع للبحث في انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة.

لم توضح اللجنة إن كانت ستجتمع مع نفسها أم مع مسؤولين حكوميين على نحو وزير الطاقة مثلا، أو هيئة الطاقة، ولم تقل كيف ستمارس دورها الرقابي، ولم توضح للجمهور كيف سيستغرق تحقيقها في هذه القضية عدة اجتماعات مع الحكومة؟.

ومن المرجح ان يثير النواب هذه القضية في جلسة مجلس النواب التي ستعقد صباح يوم الاثنين المقبل بالرغم من ان القضية نفسها غير مدرجة على جدول اعمال الجلسة، فيما تشير مصادر نيابية الى ان العديد من النواب سيطالبون بتخصيص وقت لمناقشة هذه القضية التي أثارت ولا تزال الكثير من التساؤلات عن اسباب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم محافظات المملكة، في الوقت الذي لم تقدم الحكومة فيه أية مبررات منطقية يتقبلها المواطنون خاصة بعد انكشاف عدم مصداقية الرواية الاردنية التي قالت ان الاشقاء المصريين قطعوا التيار لإجراء اصلاحات، إلا أن مصر نفت هذه المعلومات تماما على لسان مصدر في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر قائلا إن "خط الربط الكهربائي مع الأردن يقوم بالتغذية وليس به أي أعطال" وفقا لما نقلته عنه جريدة أخبار اليوم المصرية .

وكان مدير شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة قال في مؤتمر صحفي يوم امس الجمعة أن الخلل الفني حصل على خط الربط الأردني المصري وأدى لفصل خطوط الضغط العالي ومحطات التوليد العاملة ما أدى إلى انقطاع الكهرباء"، مستدركا بالقول"إن الأسباب الدقيقة تحتاج لبحث وتحليل هندسي لمعرفة أسبابها، مشيرا الى أن شركة الكهرباء الوطنية نفذت الخطة المتعلقة بالإطفاء الشامل والتي تتعلق بإعادة تشغيل الشبكة الكهربائية ".

وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي اكدت أن خللا فنيا كهربائيا طارئا على خط الربط الأردني المصري تسبب بفصل في خط الضغط العالي ومراكز التوليد ما أدى إلى انقطاع كهربائي شامل.

وفي الوقت الذي شغل الانقطاع الكامل للتيار الكهربائي عن محافظات المملكة يوم الجمعة المواطنين فان اربعة وزراء خرجوا عبر وسائل الاعلام للتخفيف مما يمكن وصفه بــ"صدمة الإطفاء الكامل غير المسبوق" إذ ظهر رئيس الوزراء د. بشر الخصاونه وهو يتفقد شركة الكهرباء فيما خرج وزير الدولة لشؤون الاعلام صخر دودين في مؤتمر صحفي متأخر مساء الجمعة ليقول إن "ما حدث هو اختبار مرّ به الوطن بأكمله، وكان شغل الحكومة الشّاغل أن لا يكون لانقطاعه أيّ تداعيات أو آثار على عمل القطاعات والمرافق الحيويّة، خصوصاً المستشفيات، في ظلّ هذا الظرف الوبائي الدقيق، ووجود أهل وأحبّاء لنا يتلقّون العلاج فيها ".

ووصف وزير الصحة د. فراس هواري انقطاع التيار الكهربائي بــ" امتحان عسير وصعب تفاجأ به الجميع بكافة القطاعات، ليقترب تماما مما قاله زميله في مجلس الوزراء وزير الاعلام صخر دودين.

وطمأن وزير الصحة المواطنين عن عدم تأثير انقطاع التيار عن المستشفيات والمرضى وعدم انقطاع الاكسجين عن مرضى الكورونا، وهو ما أشار اليه الوزير دودين أيضا في تصريحاته الصحفية.

وظهر وزير الداخلية مازن الفراية في المؤتمر الصحفي رابطا بين ثلاثة أحداث واسعة شهدتها المملكة يوم الجمعة هي التظاهرات والاحتجاجات الشعبية المنددة بالعدوان الاسرائيلي على غزة، وجائحة كورونا، وانقطاع التيار الكهربائي واصفا الاجراءات الحكومية في المستشفيات بالاحترافية والسرعة، وتم تزويدها بمرتبات للتعامل مع أي انقطاع للأكسجين، وتم وضع الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لاحتمال زيادة الطلب عليه.

أضف تعليقك