نتائج قرعة نهائيات كأس العالم

نتائج قرعة نهائيات كأس العالم
الرابط المختصر

أسفرت قرعة نهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 التي سحبت أمس الجمعة في جوهانسبورغ عن مجموعة حديدية هي السابعة وستضم البرازيل والبرتغال وساحل العاج، إضافة إلى كوريا الشمالية.

 وجاءت المجموعات الأخرى متوازنة جدا، إذ وقعت إيطاليا بطلة مونديال ألمانيا 2006 في المجموعة السادسة مع الباراغواي ونيوزيلندا وسلوفاكيا، فيما تجنبت فرنسا سيناريو مواجهة نارية مع الكبار إذ وقعت في المجموعة الأولى إلى جانب جنوب أفريقيا المضيفة والمكسيك والأوروغواي.

 أما ممثل العرب الوحيد المنتخب الجزائري فجاء في المجموعة الثالثة إلى جانب انكلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا، في حين ضمت المجموعة الثانية كل من الارجنتين ونيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان، والرابعة كل من ألمانيا واستراليا وصربيا وغانا، والخامسة كل من هولندا والدنمارك واليابان والكاميرون، والثامنة كل من اسبانيا وسويسرا وهندوراس وتشيلي.

 وتنطلق النهائيات في 11 حزيران المقبل وتختتم في 11 تموز، ويتأهل إلى الدور ثمن النهائي صاحبا المركزين الأولين في كل من المجموعات الثماني.

 وستقص جنوب أفريقيا شريط الافتتاح أمام المكسيك على ملعب ساكر سيتي في جوهانسبورغ.

 واحترم مبدأ التوزيع الجغرافي في عملية سحب القرعة بهدف تجنب أن يكون هناك منتخبات من نفس القارة في المجموعة ذاتها.

 وكان هناك استثناء وحيد لقاعدة الفصل الجغرافي إذ سمح لمنتخبين أوروبيين في أن يكونا ضمن المجموعة ذاتها بحكم أن هناك خمسة رؤوس مجموعات من القارة الأوروبية وثمانية منتخبات في المستوى الرابع.

 وصنفت منتخبات البرازيل واسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا والأرجنتين وانكلترا في المستوى الأول إستنادا إلى مركزها خلال تصنيف فيفا لشهر تشرين الأول الماضي، إضافة إلى جنوب أفريقيا كونها البلد المضيف.

 

 سعدان : الجزائر قادرة على بلوغ الدور الثاني

 وأكد مدرب الجزائر لكرة القدم رابح سعدان اأن حظوظ منتخب بلاده قائمة في بلوغ الدور الثاني لنهائيات كأس العالم المقررة في جنوب أفريقيا من 11 حزيران الى 11 تموز المقبلين.

 وقال سعدان عقب القرعة التي اوقعت الجزائر في المجموعة الثالثة الى جانب انكلترا والولايات المتحدة وسلوفينيا: "لم نكن نتوقع هذه القرعة وفوجئنا بها، فالمجموعة متوازنة وبالتالي حظوظنا قائمة في التأهل الى الدور الثاني".

 وأضاف سعدان الذي سبق أن أشرف على تدريب المنتخب في آخر مشاركة له عام 1986 في مكسيكو في تصريح للجزيرة الرياضية "نتمنى أن يكون المنتخب الجزائري في مستوى كبير في النهائيات حتى نتمكن من منافسة المنتخبات القوية التي تضمها مجموعتنا".

 وتابع "ليست هناك منتخبات سهلة، فانكلترا منتخب محترم يقودها مدرب قدير هو الايطالي فابيو كابيلو, وسلوفينيا على الرغم من انها ليست معروفة كثيرا لكنها حققت مفاجأة كبيرة بالتاهل الى النهائيات, فيما تملك الولايات المتحدة خبرة كبيرة في النهائيات ولها ثقة كبيرة بعدما بلغت المباراة النهائية لكاس القارات وخسرت بصعوبة امام البرازيل".

 وأردف قائلا "تبقى المجموعة صعبة ويجب الاستعداد جيدا لضمان التمثيل المشرف لكرة القدم الجزائرية خاصة والعربية عامة".

 وأوضح سعدان ان القرعة خدمت الجزائر عندما جنبتها مواجهة انكلترا في المباراة الاولى, وقال "صحيح ان عدم مواجهة الانكليز في المباراة الاولى يصب في مصلحتنا, لكن لا يجب علينا الاستهانة بسلوفينيا, صحيح انها مباراتنا الاولى لكن المباريات الافتتاحية دائما تكون صعبة وتحفل بالمفاجآت".

 وتابع "لا يجب أن ننسى بأن سلوفينيا ستكون في قمة إعدادها وتركيزها في المباراة الأولى أمامنا وهو أمر يجب أن نضعه في الحسبان".

 وختم قائلا "سنجتمع مساء اليوم (امس) مع مسؤولي الوفد الجزائري لبحث برنامج الاستعدادات للنهائيات, درسنا العديد من الخطط لكن وبعدما تعرفنا على خصومنا في النهائيات, سنحدد الطريقة المثلى للاستعداد للمونديال".

 أما نور الدين القريشي أحد نجوم المنتخب الجزائري في اسبانيا 1982 عندما حقق الفريق العربي فوزا مدويا على المانيا الغربية 2-1 فقال "يبدو المنتخب الانكليزي هو المرشح الاقوى في المجموعة, لكن كل شيء جائز".

 وأضاف "اعتقد بأن حظوظنا قائمة وربما نستطيع أن نفوز على سلوفينيا أو حتى على الولايات المتحدة".

 وأوضح "نملك منتخبا شابا متعطشا للفوز, لقد تطور مستوى المنتخب الجزائري كثيرا في الاونة الاخيرة وقد برهن على ذلك في المباراة ضد المنتخب المصري القوي, لدينا أمل كبير بهذا المنتخب الذي يتمتع بالكثير من المزايا الجماعية والفردية ولديه القدرات لبلوغ الدور الثاني".

 فيجو يرشح غانا والكاميرون للفوز بالمونديال

 قال البرتغالي لويس فيجو نجم فريقي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين وإنتر ميلان الإيطالي إنه يتوقع منافسة فريق أفريقي على الفوز بلقب المونديال القادم.

 وقال فيجو الذي شارك في تقديم ملف ترشيح بلاده وإسبانيا المشترك لمونديال 2018 أو 2022 أنه يرشح غانا أو الكاميرون للمنافسة على لقب مونديال 2010 بجنوب أفريقيا, إضافة إلى البرازيل والأرجنتين وإسبانيا.

 من جهة أخرى أعرب عن رغبته في تفادي وقوع منتخب بلاده مع إسبانيا في الدور الأول من مونديال 2010 التي ستعلن قرعته مساء اليوم.

 وقال فيجو "إذا استطعنا تفادي الماتادور الإسباني في الدور الأول سيكون هذا أفضل لنا".

 وكانت البرتغال قد تأهلت إلى نهائيات كأس العالم عن طريق الملحق الأوروبي على حساب منتخب البوسنة.

 كابيللو يحذر من "أفيال" كوت يفوار

 حذر الإيطالي فابيو كابيللو, المدير الفني لمنتخب انجلترا, من قوة المنتخبات الأفريقية المشاركة في مونديال 2010 , خاصة المنتخب الإيفواري.

 وقال كابيللو, في تصريحات من كيب تاون لحضور قرعة المونديال امس الجمعة, إنه يتابع جيدا منتخب كوت ديفوار, مؤكدا أنه يملك مجموعة من أفضل اللاعبين, الذين ابهروه بأدائهم المتميز, ومن المتوقع أن يكون "الأفيال" مفاجأة البطولة.

 من جهة أخرى أشار إلى قوة منتخب إسبانيا, ولكنه أكد أن نظيره البرازيلي أقوي منه بكثير.

 واضاف المدرب الايطالي أن الأرجنتين وهولندا من أفضل المنتخبات المشاركة في مونديال جنوب أفريقيا 2010 , كما ابدى كابيللو ثقته الكبيرة في لاعبي المنتخب الإنجليزي, مؤكدا أن المهم هو تحقيق الانتصارات مهما كانت الصعوبات.

 وقال كابيللو "أذا أردت التتويج بكأس العالم, فعليك أن تفوز على الجميع, وأنا أثق في فريقي, ولا يهمني مع من ستوقعني القرعة, لاننا من أفضل المنتخبات الموجودة في العالم حاليا".

 تهديد كاذب بوجود قنبلة في مكان القرعة

 ذكرت الشرطة في جنوب أفريقيا أن بلاغا كاذبا بوجود قنبلة أدى إلى إخلاء جزء من المركز الدولي للمؤتمرات بكيب تاون الذي يستضيف مساء اليوم قرعة نهائيات كأس العالم 2010 .

 وقال فيش ناييدو المتحدث باسم الشرطة دخل أحد الصحفيين الأجانب إلى مركز المؤتمرات وقال إن بحوزته متفجرات في حقيبته ووضعها على الأرض.

 وأضاف أن هذا الشخص جرى بعدها ولكن عناصر الشرطة لحقت به واعتقلته للتحقيق معه في الواقعة.

 وإزاء ذلك أغلقت الشرطة جزءا من المركز واخلته وقامت وحدة الكشف عن المتفجرات بتفقد المكان الذي أوضحت بعد ذلك انه آمن, مما أدى إلى إعادة فتحه من جديد للأنشطة المرتقبة.

 وأضاف ناييدو انهم تلقوا بلاغا كاذبا حول هجوم ضد المطار الدولي بكيب تاون, عن طريق شخص أجرى اتصالين هاتفين قال فيهما انه زرع قنبلة, مشيرا إلى أن الشرطة حددت مكان المتصل وأعتقلته للتحقيق معه.

 سوني تتفق مع الفيفا لبث مباريات المونديال بنظام ثلاثي الأبعاد

 أعلنت شركة سوني اليابانية للالكترونيات امس الجمعة, عن توصلها لاتفاق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا), لتسجيل حوالي 25 مباراة من كأس العالم 2010 القادم, لبثها على بصورة ثلاثية الأبعاد, على شاشات عملاقه في 7 مدن كبرى في العالم.

 وأكد متحدث باسم الشركة لـ (إفي) أن المباريات ثلاثية الأبعاد سوف تذاع في مدن مكسيكو سيتي, وريو دي جانيرو وروما وبرلين ولندن وباريس وسيدني, ولكنه لم يحدد إذا ما كانت المباريات ستذاع مباشرة أم لا.

 كما ستقوم الشركة بانتاج وتوزيع فيلم ثلاثي الأبعاد عن مونديال 2010 المقبل في جنوب افريقيا.

 ولم تحدد سوني إذا كانت ستذيع المباريات ثلاثية الأبعاد على التليفزيونات المنزلية أم أنها ستذيعها فقط على شاشات العرض.

 وتهدف سوني من هذا الإجراء إلى الترويج لمنتجاتها من تليفزيونات وشاشات عرض وأجهزة عرض ثلاثية الأبعاد, وأجهزة ألعاب الفيديو.

 ومن جانبه أعرب السكرتير العام للفيفا جيروم فالك في بيان له عن سعادته بهذه التجربة الجديدة.

 ثيرون: إنها لحظة تاريخية

 صرحت نجمة السينما العالمية شارليز ثيرون, المولودة بجنوب أفريقيا والحائزة على جائزة الأوسكار, أن استضافة نهائيات كأس العالم العام المقبل ستشكل حدثاً تاريخياًً "فريداً" لجنوب أفريقيا.

 قالت ثيرون بحماس كبير "ينتابني إحساس مثير! أنا جنوب أفريقية فخورة. أظن أن كل جنوب أفريقي يشعر بالفخر والاعتزاز في هذه اللحظة التاريخية وأنا سعيدة جداً لأنني أعيش في هذه الحقبة من تاريخنا. إنها لحظة سحرية لنا جميعاً; بالنسبة لهذه الديمقراطية الفتية ولكل الذين عملوا بجد ليجعلوا من هذا البلد مكاناً أفضل."

 إن هذا الحس الوطني ليس غريباً عن ثيرون, خاصة وأنها خلال السنوات الأخيرة كانت إحدى أهم سفراء جنوب أفريقيا في جميع أنحاء العالم. وقد وصفت استدعاءها للمشاركة في تقديم حفل سحب القرعة النهائية بأنه "أعظم شرف" حظيت به في حياتها . وعلقت على ذلك بالقول: "أن يطلب مني المشاركة في مراسم حفل هذه القرعة هو شرف كبير بالنسبة لي. إننا جميعاً في جنوب أفريقيا متحمسون لحدث استضافة نهائيات كأس العالم ونحن واعون تماماً بالإرث الذي سيخلفه في بلدنا."

 وقد أصبحت ثيرون, التي ولدت بمدينة بينوني, القريبة من جوهانسبورج, إحدى ألمع نجمات جنوب أفريقيا, وقد نجحت بمسيرتها في هوليود لتصبح إحدى أبرز الممثلات في جيلها. كما تشتهر هذه الممثلة اللامعة التي تبلغ من العمر 34 سنة بأنشطتها الخيرية. وتدرك ثيرون تماماً التأثير الذي سيخلفه حدث استضافة نهائيات كأس العالم على بلدها. ورغم تضارب الآراء حول قدرة جنوب أفريقيا على تنظيم العرس الكروي العالمي العام المقبل, أصرت ثيرون على أن الجميع في بلاد البافانا بافانا سيحسنون استغلال فرصة احتضان هذا الحدث الهام لإظهار إمكاناتهم للعالم. وفي واقع الأمر, تعتقد نجمة هوليود أن من شأن الحدث أن يكون فأل خير يبشر بغد أفضل لبلدها.

 "إننا نعتزم أن نحتفل العام المقبل وننوي أن نستمتع بكل لحظة من لحظات هذه النسخة من كأس العالم. ومن شأن هذا الحدث أن يسلط الضوء على هذا البلد وعلى تاريخ الأمة. لقد قطعنا أشواطاً طويلة وقابلنا تحديات كبيرة كديمقراطية جديدة. لكن لا يجب على أحد أن ينسى أننا حققنا إنجازات عظيمة في فترة قصيرة من الزمن."

 وصرحت ثيرون, الشغوفة بالساحرة المستديرة, أنها ستساند منتخب بلادها, البافانا بافانا, وتعتقد أنه سيحقق أكثر من مفاجأة خلال النهائيات. وقالت بحماس: "أنا أعشق كرة القدم. هناك شيء في هذه اللعبة يعد جزءًا مهماً من ثقافتنا في جنوب أفريقيا. سأكون هنا لمساندة منتخبنا الوطني العام المقبل خلال نهائيات كأس العالم, وأتمنى أن ينضم إلينا الناس من كافة أنحاء العالم للاحتفال معنا في جنوب أفريقيا."

 وتعتقد ثيرون أن كأس العالم سيخلف إرثاً مهماً لجنوب أفريقيا كأمة وكشعب. وقالت في هذا الصدد: "سينظر الناس في جنوب أفريقيا إلى كأس العالم ويقولون: 'أخيراً لدينا شيء نفخر ونعتز به'. يجب أن نشكر نيلسون مانديلا الذي عمل دون كلل أو ملل كي يقنع العالم بأننا مستعدون لاستضافة منافسات بهذه الأهمية."

 مانديلا: فخر واعتزاز

 أطلق نلسون مانديلا إشارة بداية القرعة النهائية لكأس العالم بقوله أن جنوب أفريقيا تشعر "بالفخر والاعتزاز" لاستضافتها أكبر حدث كروي في العالم.

 كان الزعيم الوطني الأسطوري والرئيس السابق المحبوب, البالغ من العمر 91 عاماً, قد لعب دوراً محورياً في إحضار كأس العالم لأول مرة على الأرض الأفريقية, لذلك كان من الملائم أن يستهل هو الترحيب بالحاضرين في كايب تاون بخطاب خاص عن طريق الفيديو.

 ويقول مانديلا: "تتميز الرياضة بالقوة التي تجعلها تلهم الناس وتوحدهم. وفي أفريقيا, تتمتع كرة القدم بشعبية جارفة, ولها مكانة خاصة في قلوب الناس. وهذا هو سبب أهمية استضافة كأس العالم , لأول مرة في التاريخ, في القارة الأفريقية عام 2010.

 نحن نشعر بكل الفخر والاعتزاز لأن جنوب أفريقيا نالت هذا الشرف الفريد, بأن تكون البلد الأفريقي المضيف. ويجب علينا أن نكافح من أجل التفوق والامتياز في استضافة هذه البطولة, والتأكيد في الوقت نفسه على أننا سنأتي بالخير لشعبنا كله".

 مازال مانديلا بالطبع بطلاً في عيون ذلك الشعب, ورمزاً جنوب أفريقي تجلت في كلماته مشاعر الجميع وهو يأمل أن تبث تحفة العام القادم روح الأمل والنشاط والسعادة في القارة الأفريقية بأسرها.

 "تعلمت شعوب أفريقيا درس الصبر والتحمل في نضالها الطويل من أجل الحرية. ولعل وصول كأس العالم إلى أرض أفريقيا الآن يعوض طول انتظارها, عندما تثبت للجميع أنها تستحق ذلك الشرف... كي ناكو! لقد حان الوقت".

 كرة جديدة

 كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) امس  الجمعة عن الكرة الرسمية الجديدة التي ستستخدم في مباريات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا وقدم الفيفا مع اللجنة المنظمة للبطولة ومسئولي شركة "أديداس" للأدوات والملابس الرياضية الكرة الجديدة في حفل بمدينة كيب تاون في حضور السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا وأسطورة كرة القدم الألماني فرانز بيكنباور الذي أصبح الشخص الوحيد الذي فاز بلقب بطولة كأس العالم كقائد لفريقه ومدير فني للفريق. كما حضر الحفل نجم كرة القدم الإنجليزي الدولي ديفيد بيكهام.

 وأطلق على الكرة الجديدة اسم "جابولاني" والتي تأتي من لغة "إيسيزولو" وهي واحدة من 11 لغة رسمية في جنوب أفريقيا. وتعني كلمة جابولاني "لنتحد".

 وقدمت شركة "أديداس" التي صنعت هذه الكرة تقنية جديدة في "جابولاني" تعطي الكرة قدرة أكبر على التحليق في الجو لفترة أطول مع إمكانية السيطرة عليها بشكل تام في ظل كل الظروف من خلال المناطق المجوفة في السطح الخارجي للكرة.

 ومنذ تقديم السطح الجديد للكرة التي استخدمت في بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008) شهدت التفاصيل الدقيقة للجلد الخارجي للكرة تغييرات كبيرة.

 وصممت "جابولاني" بشكل مغاير لتحتوي على ثمانية فقط من الأجزاء الحرارية (لامتصاص الطاقة الحرارية الناشئة عن ركل أو لعب الكرة" وذلك لمنح التسديدات دقة أكبر.

 وتشتمل الكرة على 11 لونا إشارة إلى أنها المرة الحادية عشر التي تصنع فيها أديداس الكرة الرسمية لبطولات كأس العالم كما تشير إلى وجود 11 لغة رسمية في جنوب أفريقيا و11 إقليما في جنوب أفريقيا و11 لاعبا في الملعب.

 واختبرت الشركة الكرة الجديدة مع الاستعانة بعدد من نجوم اللعبة والذين أشادوا جميعا بالكرة. وقال مايكل بالاك قائد المنتخب الألماني لكرة القدم في تعليقه عليها "رائعة , ان الكرة تقوم بما اريدها ان تقوم به تماما.. بالنسبة لي , الاتصال بالكرة له كل الأهمية وهو أمر رائع مع هذه الكرة".

 ألمانيا راضية عن نتيجة القرعة

 أعرب الجهاز الفني للمنتخب الألماني بقيادة المدرب يواكيم لوف عن رضاه عن نتيجة قرعة نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا والتي سحبت امس الجمعة في كايب تاون.

 وقال لوف "اننا راضون عن نتيجة القرعة, انها مجموعة مثيرة للاهتمام. سبق لنا ان استهلينا بطولة في مواجهة استراليا في كأس القارات وعانينا للتغلب عليها 4-,3 يتوجب علينا الفوز بالمباراة الاولى لنكسب حرعة ثقة كبيرة للمباراتين المتبقتين.

 صربيا منتخب يتمتع بمستوى فني عال نجح في السيطرة على مجموعته في التصفيات وخلق العديد من المتاعب للمنتخب الفرنسي. امام غانا فهي بنظري اقوى منتخب في افريقيا الى جانب ساحل العاج والجزائر".

 واوضح "ندرك تماما ماذا ينتظرنا وسيتسنى لنا التحضير جدا لهذا الحدث الكبير قبل خوض مباراتنا الاولى المقررة في 13 حزيران/يونيو".

 وكان لوف مساعدا ليورغن كلينسمان عندما بلغ المنتخب الالماني الدور نصف النهائي في النسخة الاخيرة حيث سقط امام نظيره الايطالي, قبل ان يحتل المركز الثالث بفوزه على البرتغال. كما نجح لوف في قيادة فريقه الى نهائي كأس اوروبا 2008 حيث خسر امام اسبانيا.

 وكان لسان حال المدير الرياضي للمنتخب الالماني اوليفر بيرهوف مماثلا عندما قال "نحن سعداء لاننا لن نواجه فرنسا او البرتغال في الدور الاول, لكن منتخبات استراليا وصربيا وغانا ليست سهلة على الاطلاق. نملك معلومات عن بعض اللاعبين الصرب الذين يلعبون في الدوري الالماني, انهم يتمتعون بفنيات عالية".

 أما المدير التقني في الاتحاد الالماني ماتياس زامر فقال "يجب ان نحترم جميع المنتخبات في مجموعتنا وخصوصا المنتخب الغاني, لكنني اعتقد بان بلوغ الدور الثاني ممكن, وعلى الورق نملك المنتخب الافضل".

أضف تعليقك