مواطنون : الخضار والفواكه والمواد الغذائية بارتفاع (فيديو)

مواطنون : الخضار والفواكه والمواد الغذائية بارتفاع  (فيديو)
الرابط المختصر

اشتكى العديد من المواطنين وأصحاب محلات تجارية من ارتفاع الأسعار الذي طال المواد الغذائية والخضار والفواكه واللحوم قبيل شهر رمضان المبارك  بحسب ما أكدوا خلال استطلاع رأي لعمان نت في أسواق وسط البلد ، وبعض المؤسسات المدنية والعسكرية.

 وعبر المواطنون عن استيائهم من ارتفاع الأسعار، مطالبين الجهات المعنية بتشديد الرقابة خلال الفترة الحالية والتي يجري فيها استغلال المواطنين بشكل كبير على حد تعبيرهم.

 الخضار كالخيار تجاوز سعر صندوقه الخمسة دنانير، كما أن الليمون والكوسا والفلفل الحلو والبامية  وغيرها وصل سعرها لقيمة كبيرة ، إضافة للفواكه والتي تشهد أسعارها ارتفاعا ، كما شمل الارتفاع الدجاج ليصل إلى 180 قرش للكيلو بحسب ما صرح مواطنون و تجار لعمان نت .

 وقال المواطنون إن دخولهم  الشهرية لا تتناسب مع ارتفاع  الأسعار، متسائلين كيف سيتدبرون أمورهم في شهر رمضان المبارك.

 وأرجع مواطنون وأصحاب محلات ارتفاع الأسعار إلى تهافت المواطنون على شراء المواد الغذائية والخضار، إضافة لتصدير المنتوجات الزراعية والتي يرى أصحاب محلات خضار أنها أثرت على الأسعار وتسببت بنقص الكميات المعروضة ، والبعض أشار إلى عدم الرقابة واستغلال التجار .

 بدوره أكد مساعد الأمين لشؤون التجارة الداخلية ومدير مراقبة الأسواق في وزارة الصناعة والتجارة حسونة محيلان أن الأسواق المحلية شهدت ارتفاعا لأسعار بعض أصناف الخضار كالخيار والبندورة تراوحت بين 30-45 قرشا، في حين لم تشهد ارتفاعا للفواكه ، وقال "محيلان أن أسعار المواد التموينية واللحوم شهدت  انخفاضا مقارنة بالعام الماضي .

 وبحسب محيلان وصل سعر اللحوم المستوردة إلى 5.25 -6 دنانير ، واللحوم البلدية بين 8-9 دنانير مقارنة بالأعوام السابقة التي وصل فيها سعر كيلو اللحمة إلى 11 دينار " ووصل انخفاض سعر اللحوم إلى ما نسبته 30% مقارنة بالعام الماضي.

 كما أشار محيلان إلى انخفاض في أسعار الزيوت النباتية ، إضافة إلى الأرز الأمريكي الذي وصلت أسعاره إلى  77 قرشا للكيلو مقارنة بالعام الماضي الذي كان سعره 140 قرش .

 وعزى محيلان أسباب ارتفاع الخضار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما أثر على المنتجات الزراعية كالخيار والكوسا والبندورة .

 وزير الصناعة عامر الحديدي خلال جولة قام بها أمس الأربعاء على الأسواق التجارية في وسط البلد وتجار الجملة في منطقة وادي النصر اعتبر ارتفاع الخضار والفواكه بسبب ارتفاع درجات الحرارة مبررا غير كافيا ، مبينا أنه سيبحث مع وزارة الزراعة في أسباب ارتفاعها لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان عدم حصول ارتفاعات أخرى خلال الشهر الفضيل.

 وتوقع الوزير أن تحدث  بعض الاختلالات في العرض والطلب في الأيام الأولى لشهر رمضان مشددا على استمرار الوزارة في فرض الرقابة المشددة على الأسواق وستعلن الأسعار بشكل يومي خلال شهر رمضان .

 

أضف تعليقك