فيديو..شركة حجازي وغوشة قد تتملك مسلخ أمانة عمان

فيديو..شركة حجازي وغوشة قد تتملك مسلخ أمانة عمان

ذكرت مصادر لعمان نت أن شركة حجازي وغوشة،أكبر شركة لاستيراد اللحوم في المملكة، قد تتملك مسلخ أمانة عمان المنوي خصخصته في تشرين الثاني القادم .


و أكد مدير دائرة مسالخ أمانة عمان د.وليد العجلوني لعمان نت أن شركة حجازي وغوشة أحد أقوى المتقدمين للعطاء من بين عدد كبير من المستثمرين.

ويجري حاليا عمليات دراسة وتقييم نهائية لبنود المشروع الذي خضع فعليا لدراسات مسبقة وعلى مراحل من أمانة عمان لللنهوض بالخدمات المقدمة من المسلخ الذي يخدم مناطق واسعة في عمان والمملكة.

 

و تُتهم الشركة " بممارسة عمليات احتكار من خلال تقليل المعروض في السوق" كما يقول عدد من التجار لعمان نت في جولتها الميدانية داخل مسالخ أمانة عمان.

من جهته نفى عبد الرازق غوشة أحد مالكي شركة حجازي وغوشة وجود أي احتكار من قبل شركته لسوق اللحوم المستوردة، مؤكدا أن أسعار اللحوم في الوقت الحالي هي أرخص من الفترة التي سبقت شهر رمضان، ولا يوجد أي تقليل من المعروض كون السوق مكتفٍ من اللحوم المستوردة، لكن الطلب قليل على اللحوم بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة.


وأكد غوشة أن أسعار اللحوم في الأردن أرخص من نظيراتها في الدول العربية كسوريا والسعودية.

 

و تواصل اللجنة الفنية في امانة عمان دراسة العروض المقدمة من الشركات المهتمة  بتنفيذ مشروع مسلخ عمان الجديد ، حيث سيعلن عن النتائج حال التوصل اليها وفق الاجراءات المتبعة .


وكانت امانة عمان دعت في وقت سابق من العام الجاري الشركات والإئتلافات المحلية والعالمية لإبداء إهتمامها بتنفيذ المشروع على نظام التصميم والتشغيل ونقل الملكية  DBOT ، وأبدت عدة شركات إهتمامها بالمشروع .


وعملت اللجنة على إجراء تقييم مبدأي للشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع  وارسال وثائق التأهيل لسبع شركات وائتلافات عالمية لتقديم الوثائق التي تبين الخبرة الفنية والملاءة المالية للمشاركة في العطاء.


واكدت الامانة في بيان لها ان عروض استملاك المسلخ ما زالت قيد الدراسة ، ولم تتوصل اللجنة الى نتائج نهائية لغاية الآن.


وأكدت مصادر امانة عمان انه لم يتم التفاوض مع اي شركة دون اخرى من الشركات التي تقدمت بعروضها.


وسيراعي إنشاء المسلخ الذي يقام على مساحة 107 دونمات في منطقة الماضونة قرب سوق الحلال وتنفيذ البناء  توقعات التوسع في زيادة الطلب على إنتاج المسلخ خلال العشرين سنة المقبلة.


وسيشتمل المشروع على محطة لمعالجة المياه ليصار إلى استخدامها مرة أخرى إضافة إلى وحدة معالجة النفايات العضوية لإنتاج مركبات الأعلاف ، إضافة لمسلخ اللحوم البيضاء والحمراء  ومحطة انتاج الغاز الحيوي من الفضلات الصلبة وتوليد الطاقة الكهربائية.


وسيكون نظام العمل في المسلخ الذي سيخدم مدينتي عمان والزرقاء على فترتين صباحية ومسائية  بواقع 16 ساعة في اليوم .
وروعي في اختيار الموقع الذي سيقام عليه المشروع متطلبات وزارة البيئة والمتطلبات الفنية للمشروع ومخطط عمان الشمولي الذي يحدد توجهات توسع المدينة للـ 25 سنة القادمة.

وفي جانب آخر أكد مدير مسالخ أمانة عمان إتلاف شحنة طائرة لحوم سودانية بكاملها هذا الأسبوع  لعدم مطابقتها للمواصفات الأردنية.

يتبع جولة مفصلة لعمان نت في مسالخ أمانة عمان بـ ( الفيديو)

أضف تعليقك