سناريو انفراج أزمة " شريان الحياة 3"...فيديو

سناريو انفراج أزمة " شريان الحياة 3"...فيديو
الرابط المختصر

سيدة في العقبة تعد "الهريسة للمشاركين في القافلة

وعائلات تطبخ المقلوبة لهم، وحلقات سمر ليليا

رشحت آخر المفاوضات بين مبعوث رئيس الوزراء التركي إبراهيم يلدم والقنصل المصري في العقبة عن اقتراح تركي بأن تقوم القافلة بالعودة إلى اللاذقية في سوريا برا لتتوجه بعد ذلك إلى ميناء العريش بحرا.

ومازال القائمون على القافلة بإنتظار الرد المصري على هذا الاقتراح، مع التعهد المصري بإدخال كافة المركبات والأشخاص المشاركين في القافلة وعدم استثناء أحد.

 بدوره قال وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط أنه إذا لم تصل قافلة "شريان الحياة 3" إلى معبر رفح قبل يوم 3 يناير المقبل لكى تدخل فى نفس اليوم إلى قطاع غزة فلن تدخل مرة أخرى مهما أتوا بضغوط أو تصوروا أنهم يأتون بهذه الضغوط، لأن هذا اليوم هو المحدد لفتح المعبر لمدة ثلاثة أيام، حيث سيغلق المعبر يوم 6 يناير، وأضاف "لا محطة فضائية تستخدمهم أو غيرها، إلا الشعب المصرى الذى سوف يقدم لهم كل التسهيلات وكل الخدمة والأمن، وأى شىء يسهل مهمتهم".


من جهة أخرى ينفذ المشاركون في القافلة والبالغ عددهم 537 شخصا إضرابا عن الطعام اليوم الأحد في الذكرى الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
وفي بادرة هي الأولى من نوعها، فتح أهالي العقبة أبوابهم للمشاركين في القافلة، إذ تسابق الأهالي والقطاعات التجارية من مطاعم وفنادق بتقديم التسهيلات والأطعمة للمشاركين الذين يخيمون في ساحة مجمع النقابات المهنية منذ يوم الخميس الماضي.

وقامت إحدى السيدات في العقبة بصنع حلويات الهريسة وتقديمها للمشاركين، بينما قام آخرون بطبخ المقلوبة لهم.

و يحيي المشاركون في القافلة حلقات السمر يوميا بأناشيد حماسية من باب قضاء الوقت لحين انفراج الأزمة.


 هذا وكان من المقررا أن تغادر القافلة العقبة الجمعة الماضية إلى ميناء نويبع المصري القريب من العقبة، ليواصلوا طريقهم نحو رفح على أن يدخلوا قطاع غزة يوم 27/12/2009 تزامنا مع الذكرى الأولى للعدوان على القطاع، إلا أن السلطات المصرية قامت بالضغط على العبارات لإلغاء اتفاقها مع منظمي الرحلة.

أضف تعليقك